صنعاء - طاهر حيدر

أفاد مصدر أمني يمني ان تنظيم القاعدة بدأ حاليا يعتمد على شخصية يمنية من أعضاء القاعدة هو نصر الانسي، في بعض مهماته، laquo;بعد بروزه اعلاميا خلال الفترة الماضية، رغم انه كان من افضل الشخصيات المحبوبة لدى اسامة بن لادنraquo;، مشيرا الى ان الانسي يقوم بتجنيد خليجيين ولا سيما سعوديين وكويتيين معتمدا تحديدا على الهاتف وlaquo;فيسبوكraquo; والبريد الالكتروني.
ووفقا للمصدر الذي تحدث الى laquo;الرايraquo;، فان معلومات تفيد ان laquo;الانسي الذي يمتلك قدرة على الإقناع، يتم التدارس ان يكون الرجل الثاني في التنظيم في اليمن بعد ناصر الوحيشي، زعيم تنظيم القاعدة في جزيرة العرب، او جعله الناطق الإعلامي باسم التنظيمraquo;.
وتابع المصدر: laquo;تم رصد تحركات الانسي منذ عام 2012، وتبين أنه يجند شباباً جدداً من مناطق عدة في تعز وصنعاء وحتى خليجيين وخصوصا سعوديين وكويتيين، الذين يتم التواصل معهم هاتفيا وأحيانا عبر فيسبوك والبريد الالكترونيraquo;.
وكان الانسي تلقى تدريبه في أفغانستان، ثم أرسله بن لادن إلى الفيليبين، ثم عاد إلى أفغانستان، لكنه مر عليها عبر اليمن عام 2002، واعتقل في مطار صنعاء حينها وتم سجنه ستة أشهر، ومنع من السفر بعد خروجه لكنه التحق ببعض مشايخ laquo;جامعة الإيمانraquo; وحصل على إجازة في الفقه الشافعي، ثم بدأ يتنقل بين تعز وأبين وحضرموت وصنعاء.