هتون أجواد الفاسي


لا أحد ينكر أننا بحاجة إلى التجديد في خطابنا الديني. والمقصود بالخطاب الديني بكل بساطة هو استخدام الحجة الدينية، سواء قوية أو ضعيفة، في الحكم على مستجدات الحياة المعاصرة، وهنا أخصها بالسعودية. لا أحد أيضاً ينكر أن انفتاح المجتمع المحلي على الغرب في مراحل القرن العشرين المختلفة، بدايته، وسطه، وسبعينياته مع حالة الطفرة الاقتصادية، واليوم مع الألفية وعولمتها. كان العديد من العلماء في الكثير من الأحوال في حالة من الصدمة وإسقاط اليد أمام الحكم الذي ينبغي تبنيه وإطلاقه للمجتمع الذي كان ينفتح على العالم بحذر.

وفي ظل تراجع اشتغال المسلمين بالعلوم والفنون واتساع رقعة الاستعمار والانتداب في العالم العربي والإسلامي وحالة الاستضعاف التي كان المسلمون فيها من جهة، واكتشافهم المتأخر لتأخرهم عن الركب، فإن موقف التحريم والإلغاء كانت أسهل طريقة تعامل بها الكثير من علماء الدين مع كثير من المستجدات والاختراعات والاستحداثات الحضارية الصادرة عن الغرب، ابتداء من التليغراف إلى الهاتف إلى السيارة إلى الدراجة إلى الطيارة إلى الراديو إلى التلفزيون إلى الساتلايت إلى الجوال إلى الانترنت إلى التويتر إلخ. تقريباً لم يكن هناك أي اختراع عظيم دخل البلاد من دون مقاومة وتشكك وتوقف بل وتحريم. ومن الاختراعات والمنتجات الجديدة التي دخلت حياتنا لتسهيلها وتطويعها والوقوف أمامها، إلى إشكالية الأفكار والثقافات والنظريات العلمية والأدبية والاجتماعية التي أخذت بعداً إضافياً في التشكيك والتحريم. فحُرِّم الاعتقاد بكروية الأرض أو بالصعود إلى القمر أو تحرير الرقيق أو التصوير أو كتابة الشعر غير العمودي، أو شرب القهوة، أو الالتزام بقوانين المرور، أو إصدار شهادة ميلاد والقائمة تطول. وطول القائمة لا ينافَس عندما نصل إلى المرأة وما جد في أمرها. فعلى الرغم من أنها كانت ذات تمكين نسبي لاسيما في الأطراف وفي القرى، إلا أن التعليم كان ضنيناً عليها كما كانت مشاركتها العامة ضعيفة جداً. وقد انعكست إشكالية الاستضعاف التي كان المسلمون يعانون منها في الاستقواء على النساء عبر قرون من الزمان حرمت منه المرأة من التعليم والمشاركة العامة. لكننا اليوم نقف على تبة أخرى، وقد مضى ذلك الزمان الذي كان يحرم تعليم البنات ويحرم عملهن، وإن كان لم يمض بدون إصابات وجروح بعضها غائر وبعضها لم يلتئم، إلا أن تعليم المرأة غدا يشكل ظاهرة لدينا لاسيما في حجمه، أعداداً ومؤهلات، داخل المملكة وخارجها. ومناسبة هذا الحديث الوصول إلى دور الخطاب الديني في تشكيل وعي المجتمع بدور المرأة أو دونيتها أو أهميتها أو أهليتها، هذا من جانب، ومن الجانب الآخر يتطلب الأمر البحث في مرجعية هذا الخطاب الديني. سوف تكون الإجابة الجاهزة أنها الشريعة وأنه الكتاب والسنة، وهنا بالفعل حيث نحتاج إلى التوقف والتملي دقة ما نحتج به وهل هو بالفعل الكتاب والسنة أم أنها فهمنا البشري للكتاب والسنة. ولي عودة تفصيلية إلى الموضوع قبل أن تنهال عليّ التهم جزافاً.