عبد الحميد الأنصاري

laquo;الأمن في الخليج العربيraquo; كان موضوع ندوة نظمها مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية بالتعاون مع مركز أكسفورد للدراسات الإسلامية، استقطبت نخبة من باحثين وخبراء خليجيين ودوليين افتتحت بكلمة الترحيب ألقاها الأستاذ أحمد الأستاد، نيابة عن الدكتور جمال سند السويدي،-مدير عام المركز - مؤكداً أنه لا تنمية حقيقية مستدامة من غير أمن خليجي واحد، ومنوهاً بأن المسؤولية التاريخية توجب علينا الحفاظ على مكتسباتنا طوال 5 عقود، عبر وضع (استراتيجية أمنية مشتركة ومتكاملة). د. فرحان نظامي مدير مركز أكسفورد، وضح أهمية الخليج، طاقة واقتصاداً وتجارة ونقلاً، في استقرار النظام العالمي. اللواء المتقاعد خالد البوعينين، نبّه إلى اختلال موازين القوى في الخليج لغير صالحنا بعد خروج العراق من المعادلة الأمنية، مشيراً إلى أن إيران لديها 5 محطات فضائية عربية تبث الكراهية والطائفية والتحريض على الخليج، وقال نريد من إيران أفعالاً لا أقوالاً على حسن نواياها. د. محمد بن هويدن، رئيس قسم العلوم السياسية بجامعة الإمارات، تحدث عن laquo;التحالف الخليجي- الغربي الأميركيraquo; سلبياته وإيجابياته، أبرز السلبيات: أن الخليج لم ينسق بشكل جماعي أمنياً مع أميركا التي عقدت اتفاقات ثنائية -هاجل في حوار المنامة صرّح بأن بلاده ترحب بالتنسيق الأمني الجماعي مع الخليج- إيران توجست من التحالف الخليجي الغربي، فسعت للتسلح وخلقت سباق التسلح في الخليج، laquo;القاعدةraquo; اتخذت من الوجود الأجنبي ذريعة لتهديد الأمن الخليجي، هناك laquo;موازين قوىraquo; وlaquo;موازين تهديدraquo;. إيران والخليج متوازنان في القوى، لكن إيران تملك موازين تهديد للأمن الخليجي تعمل لصالحها عبر وكلائها وأذرعها وشبكاتها ولا يملك الخليج مثلها. تولى الدكتور البدر الشاطري، الباحث الأكاديمي في القوات المسلحة، تفنيد التحليلات عن انسحاب وتراجع أميركا عن الخليج بعد الصفقة مع إيران، رأى فيها تغيراً في التوجه لا تراجعاً. وحتى في شأن الاكتفاء الأميركي الذاتي للطاقة لم يحدده مبرراً للانسحاب بل رأى أن حاجة أميركا لنفط الخليج وحمايته ستزداد بحاجة حلفائها الآسيويين والأوروبيين إلى نفط الخليج. وطمأن الباحث الحضور بأن لدى الخليج أوراقاً استراتيجية عديدة ليست لدى إيران. وحتى بعد الصفقة ورفع العقوبات عنها فإن إيران بحاجة إلى سنوات طويلة لاستعادة عافيتها. وعنده أن التطرف والطائفية أكثر تهديداً للأمن الخليجي من أسلحة الدمار الشامل. وسعى د. أسعد الشملان، مدير مركز الدراسات الأوروبية، إلى تهوين الخلافات الخليجية في السياسة الخارجية موضحاً أن التطابق في السياسة الخارجية يصعب حتى في نطاق الاتحاد الأوروبي.

الدكتورة ابتسام الكتبي، رئيس مركز الإمارات للسياسات، طرحت laquo;مبادرة خليجية مدعومة من الجامعة العربيةraquo; تقدم إلى إيران تمثل laquo;رؤية عربية خليجية موحدةraquo; حول التعامل مع إيران. الدكتور عبدالله الشايجي، رئيس قسم العلوم السياسية بجامعة الكويت، انتقد غياب laquo;قوة الردع الخليجيraquo; وعدم توظيف الخليج لـlaquo;القوى الناعمةraquo; كالطاقة والنفط والاقتصادات والثروات السيادية الضخمة، مؤكداً أن مركز الثقل المستقبلي يتجه نحو آسيا. د. عبد الرضا أسيري، عميد العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت، استغرب الانشغال الخليجي المبالغ فيه بالاتفاق الإيراني الغربي، على حساب تحصين البيت الخليجي الداخلي. الدكتور صالح المانع، عميد كلية الأنظمة والعلوم السياسية بجامعة الملك سعود، طالب بتفعيل laquo;القوّة الأخلاقية الروحية الدينيةraquo; التي يملكها الخليج. د. يعقوب الكندري، مدير مركز دراسات الخليج والجزيرة بجامعة الكويت، ركّز على laquo;الخلل السكانيraquo; كمهدد للأمن الخليجي، وlaquo;العمالة الهامشيةraquo; التي تستنزف الموارد والمرافق الخليجية.

من الجانب الأميركي، ديفيد أغناتيوس، الكاتب والمحلل، حمل إلينا تأكيدات أوباما بأنه لن يفرط في تحالفاته مع الخليج بل سيزيدها قوّة ومتانة، وأن ما يروج في الساحة الإعلامية الخليجية حول انسحاب أميركي من المنطقة مجرد انطباعات لا سند لها. في الخليج أكبر قاعدة جوية أميركية، والتعاون وثيق بين الأجهزة الأمنية الأميركية- الخليجية، وهناك رصيد كبير من المصالح المشتركة، وأميركا صديق يمكن الاعتماد عليه. كان انطباعي العام من خلال الأوراق الخليجية، أن أميركا لا ضمان لها، وأنها حليف لا يمكن الاعتماد عليه، لهذا جاء الغربيون والأميركيون ليقولوا لنا: أنتم واهمون، بل نحن أصدقاؤكم الدائمون. لهذا السبب أرسل أوباما وزير دفاعه ومن قبل وزير خارجيته ليؤكد وليطمئن أنه لا شيء تغير في الثوابت الأميركية بعد الصفقة المؤقتة مع إيران.

الدكتور كوردسمان، الأستاذ الأميركي في الشؤون الاستراتيجية، عزّز تأكيدات زميله، وعرض خريطة عسكرية للقواعد والسفن الأميركية في المنطقة مؤكداً أن أميركا لن تخفض من وجودها العسكري. الصيني د. بان جوانج ركز على التجارة مع الخليج 155 مليار دولار، السعودية الأولى في تصدير النفط للصين، قطر الأولى في الغاز، دبي الشريك التجاري الأول، لا تعاون أمني خليجي مع الصين، لكن الصين يمكن أن تتعاون في الوساطة مع سوريا وإيران، وفي مكافحة الإرهاب. الروسي أليكسي فاسلييف نوّه بالدور الروسي في الصفقة النووية مع إيران، وفي منع الضربة الأميركية لسوريا.

التساؤل الذي لا إجابة له: هذا التقارب الأميركي، الغربي مع إيران ثم رفع العقوبات والحصار عنها، إضافة إلى الترحيب الخليجي بالتقارب، هل من شأنه تطبيع السلوك الإيراني مع جيرانه، ليكف عن تدخله ويمتنع عن تمويل حلقاته في المنطقة؟!