أحمد علي

اثارت مواقف رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الشيخ يوسف القرضاوي، الجدل في الآونة الأخيرة، تجاه العديد من قضايا المحيط العربي الكبير، وموقفه المضاد لموجة التغيير، التي هبت على مصر بعد 30 يونيو الماضي، الكثير من الموجات الارتدادية.


وربما ما يعزز الجدل الدائر حول القرضاوي حالياً أنه أحد الدعاة الداعين والداعمين للدعوات الرامية لعودة الرئيس المصري المعزول محمد مرسي، الأمر الذي يعتبره قطاع عريض من الشارع العربي دعوة laquo;لإشعال الساحة المصريةraquo;، وزيادة احتقان المشهد المصري المحتقن أصلاً.
ويعد القرضاوي (مواليد 9 سبتمبر 1926) شعلة من النشاط المتواصل والعطاء المتدفق في المجال الدعوي.
وفيما يلي تفاصيل الجزء الأول من حوار، أجراه معه المدير العام لصحيفة laquo;الوطنraquo; القطرية أحمد علي، وينشر بالتزامن مع laquo;الرايraquo;.


bull; ننادي جميع الحكام أن يقوموا بإصلاحات حقيقية قبل أن تثور الشعوب عليهم
bull; أنا تونسي وليبي ومصري ويمني وسعودي وقطري وليست هناك جنسية تحكمني
bull; الإسلام علّمنا ان نربي أبناءنا على الحرية ولا نجعلهم نسخ كربونية
bull; مبارك أراد أن يورّث الحكم الى ابنه كما ورّث حافظ الأسد حكم سورية لبشار
bull; لا أجيز للسودانيين أو غيرهم أن يحكموا بغير الحصول على الغالبية في الانتخابات
bull; مرسي حكم مصر سنة واحدة... ولم يقلب المستقيم إلى أعوج
bull; لماذا يظن الطرف الآخر أن من حقه أن يحكم مصر عبر الانقلاب؟
bull; الناس يريدون laquo;الأزهرraquo; متبوعاً لا تابعاً... ورأساً لا ذيلاً
bull; الانقلاب على مرسي أُعدَّ على مهل وشاركت فيه قوى دولية وإقليمية والثورة المضادة


bull; أبدأ حواري معكم بسؤالكم عن استقالتكم من هيئة كبار علماء الأزهر، التي سبقت بأيام قرارا كان سيتم اتخاذه بإقالتكم من الهيئة، فما صحة ذلك؟


-أنا لم أقدم استقالتي لأني أخشى أن يفصلوني، لكني رأيت أن الأزهر في وضعه الحالي لايستطيع أن يقوم بما يجب عليه، باعتباره مؤسسة إسلامية علمية دينية عالمية تتحدث عن المسلمين، أهل السنة في العالم.
فالأزهر هو المؤسسة العلمية العالمية التي وسعت المسلمين من عهد صلاح الدين الأيوبي إلى اليوم، وهو مؤسسة تقوم بنشر علوم الإسلام وتعليم القرآن والسنة والفقه الإسلامي وأصوله وقواعده والأخلاق الإسلامية، وأنا أحببت أن يكون الأزهر، بموقعه العالمي الذي يقصده الناس، أن يكون في الموقع الذي يريده الناس ويحبون أن يروه فيه، والناس يريدون الأزهر متبوعا لا تابعاً، رأساً لا ذيلاً، وهكذا يكون الأزهر، فالمسلمون لا يريدون من الأزهر أن يناديه رئيس الجمهورية، فيمتثل عن يمينه، وبابا الأقباط عن شماله، وباختصار فقد استقلت من laquo;هيئة العلماءraquo;، لأنني أردت ألا يكون الأزهر تابعا للسلطة توجهه كيف تشاء.


bull; نفهم من جوابكم أن الأزهر تحول إلى غطاء لتوجهات وتوجيهات سياسية؟


- نعم، لذلك عندما وجدت الأزهر وقف مع الانقلاب العسكري ضد الرئيس الشرعي المنتخب محمد مرسي، وبدا أكثر ارتماءً في أحضان الظالمين الذين غصبوا حق الشعب، وعزلوا الرئيس المنتخب بإرادة شعبية حرة، ولم يتركوا له حرية، وعطلوا الدستور الذي أعدته هيئة منتخبة طوال ستة أشهر، ووافق عليه الشعب بإرادته الحرة، وعندما وجدت الأزهر مؤيدا لقوم يكرهون أن يعيش البلد في نظام ديموقراطي حر، وتخلى عن الوقوف في صف الحق، قلت لم يعد لي مكان في هذا الأزهر، ولابد أن أتركه، فاتخذت قراري وقدمت استقالتي الى الشعب المصري، ولم أرض أن أقدمها للأزهر، باعتبار أنه لم يعد له حرية البقاء، وحرية الكلمة، وحرية الإرادة.


شيخ الأزهر


bull; ما سبب خلافكم الحاد مع شيخ الأزهر ومفتي مصر السابق؟


- خلافي معهما، بسبب تأييدهما للانقلاب العسكري، وسكوتهما، بل مشاركتهما في إضفاء الشرعية على قتل الناس في الشوارع، وانتظرنا رجوعهما إلى الصواب، ووسطنا الوسطاء، ورددت عليهما ردا علميا قاسيا علهما يرجعان، لكن لا حياة لمن تنادي، وذكرت أننا تناسينا مواقفهما القديمة في تأييد نظام حسني مبارك، وقلنا نفتح صفحة جديدة بعد ثورة 25 يناير، التي وهبت للأزهر - ولكل مصر - الحرية، لكن من أدمن عيشة العبيد لا يدرك نعمة الحرية.
bull; بعيدا عن استقالتكم من الأزهر، يرى كثيرون أن مواقفكم تجاه مصر منذ تفكيك laquo;جمهورية رابعةraquo; هو حالة ترسّخ خطاب خصام وفرقة وانقسام، وليس فيه أي نوع من الإصلاح والتصالح الذي يحقق مصلحة مصر، فما ردكم على ذلك؟
- هذا ليس موقفي ولا موقف laquo;الإخوان المسلمينraquo;، ولا موقف الإسلاميين، فهم، وlaquo;الإخوانraquo; من قبلهم، قدموا أنفسهم للناس يتعاملون مع الشعب، وكان الشعب في أول الأمر معهم، وتم انتخاب أول مجلس للشعب بغالبية لـraquo;الإخوانraquo;، ولما أجريت أول انتخابات رئاسية تم اختيار رئيس يمثل laquo;الإخوانraquo; هو الدكتور محمد مرسي، وحصل على أكثر الأصوات، ولما تم الاستفتاء على دستور 2012 تمت الموافقه عليه بنسبة قاربت الثلثين.
وليس من شأني ولا من شأن إخواني الذين أعرفهم أنهم يتعاملون مع الناس وكأنهم أعلى منهم، هم جزء من الشعب المصري، والمشكلة أن هناك فئة من المصريين لا تريد الديموقراطية والحرية، ظلوا 60 سنة محكومين بالذل والاستبداد في عهد عبد الناصر، وفي عهد السادات، وفي عهد مبارك. ظل حسني مبارك حاكما لمدة 30 عاما، وأراد أن يورث الحكم لابنه من بعده، كما ورّث حافظ الأسد حكم سورية لابنه بشار، فالمشكلة في هذه الفئة لا في الاسلاميين، فالإسلاميون لا يريدون الاستعلاء على أحد، نحن نتعامل مع الناس ونرى أننا جزء منهم، المشكلة أن هناك فئة تريد الاستعلاء على المصريين بالقوة، وهؤلاء لم يقبلوا ماجاء به الشعب عن طريق صناديق الانتخاب، ورغم أن الصناديق هي الحاكمة أرادوا أن يستعلوا على الشعب ويقولوا إن هناك أشياء غير الصناديق.


الانقلاب الإسلامي.


bull; هناك أنظمة إسلامية لم تأت عن طريق الصناديق، وجاءت عن طريق انقلاب عسكري، وأنتم تدعمونها، مثلما تدعمون الآن النظام الحاكم في السودان، الذي جاء عن طريق انقلاب عسكري؟
- أنكرنا على حكام السودان أكثر من موقف، ورفضت زيارة السودان وحسن الترابي مسجون، وناديتهم بإجراء انتخابات حرة ونزيهة، وإلا فالشعوب لن تسكت طويلًا.
واستنكرنا تعامل الأمن مع المتظاهرين في التظاهرات الأخيرة في السودان، وما زلنا ننادي جميع الحكام أن يقوموا بإصلاحات حقيقية قبل أن تثور الشعوب عليهم.
أنا ضد أي تزوير للانتخابات سواء جاءت بإسلاميين أو غير إسلاميين، ولا أجيز للسودانيين وغير السودانيين أن يحكموا بغير الحصول على الغالبية في الانتخابات، هذا ليس مبدئي إطلاقا، كل من يحصل على الغالبية من حقه أن يحكم، ومن لا يحصل على غالبية لا يصح له أن يحكم، وإنما يشارك حسب ما حصل عليه من أصوات في الانتخابات.


عزل مرسي


bull; لكن الشعب المصري الذي أوصل مرسي وجماعة laquo;الإخوانraquo; إلى السلطة هو الذي انقلب عليهم بعدما وجد أنهم يتجهون بمصر إلى الهاوية اقتصاديا وسياسيا؟
- هذا ليس صحيحا، ومن يحلل هذا الكلام يجد أنه لا أساس له، فالرئيس المنتخب محمد مرسي حكم سنة واحدة، فهل قلب الأحوال خلال هذه السنة من مستقيم إلى أعوج؟ ومن حسن إلى سيئ؟ ومن أبيض إلى أسود؟ وهو لم يستمر في الحكم أكثر من سنة، وخلال عامه الرئاسي، لم يتركوه يعمل شهرا واحدا، لقد حاربوه من أول شهر تولى فيه الحكم، وأنا قابلته مرتين وسألته: هل أنت مطمئن إلى الناس الذين من حولك؟، وقال لي: نعم أنا مطمئن، لقد حاولوا أن يُفْهِموا مرسي أن الجيش معه، وهم يعملون ضده من أول يوم.


ومن يقولون إن 30 مليونا تظاهروا في 30 يونيو لعزل مرسي كاذبون، هذا العدد يعني ان كل المصريين باستثناء الأطفال والمسنين خرجوا في ذلك اليوم، وذلك ليس صحيحا، وهذا الادعاء كله كذب في كذب.
نحن نقول إن مرسي لم يساعده أحد في الجيش والداخلية ليحقق إنجازات خلال السنة التي حكمها، ورغم ذلك حقق إنجازات ملموسة.
وزير الداخلية لم يساعد الرئيس المنتخب، وادّعى عدم المقدرة والضعف، ثم إذا به يستخدم السلاح لقتل المتظاهرين بالآلاف في ميدان رابعة وفي رمسيس والنهضة.


سلاح laquo;الإخوانraquo;


bull; ولكن بعض قيادات laquo;الإخوانraquo; الذين كانوا معتصمين في ميدان رابعة العدوية كانوا يحملون سلاحا ضد الشرطة والجيش...


- إطلاقا، لم يكن مع أي واحد منهم سلاح، ولو كانت معهم أسلحة لماذا لم يدافعوا بها عن أنفسهم عندما هاجمتهم الشرطة والجيش، وقتلوا منهم الآلاف؟


هل يعقل أن يمتلك الانسان سلاحا ولا يدافع به عن نفسه ضد من يهاجمونه؟


bull; وعلى أي شيء استندتم عندما ذكرتم أن عدد ضحايا فض اعتصام رابعة العدوية كانوا بالآلاف، وما هو دليلكم على ذلك؟


- الدليل ما جاء في بيان laquo;التحالف الوطني لدعم الشرعيةraquo;، وما سجله النشطاء من إحصاءات دقيقة عن أسماء الشهداء الذين سقطوا في رابعة والنهضة والحرس الجمهوري والمنصة وغيرها.


إن الجيش والشرطة والبلطجية هاجموهم وضربوهم من كل مكان، من أمامهم ومن فوق أسطح المباني المطلة على الميدان. ضربوهم بالرصاص الحي وأطلقت عليهم الطائرات النيران، سقط الآلاف ضحايا الظلم، والله سيأخذ القتلة أخذ عزيز مقتدر.


هب أنهم ألف فقط على زعم (رئيس الوزراء حازم) الببلاوي في حديثه مع إحدى القنوات، هل هذا عدد يستهان به، من المسؤول عن تلك الدماء؟ أين لجان التحقيق؟ أين الجناة؟ متى يحاسبون على جرائمهم؟
استفتاء الدستور


bull; كيف تنظرون إلى الاستفتاء الذي سيتم يومي 14، 15 يناير المقبل،على مسودة الدستور المصري الجديد الذي يضع اللبنة الأولى في laquo;خريطة الطريقraquo;؟ وماذا يعني لك تصويت المصريين بـlaquo;نعمraquo; للدستور؟
- أنا أرى أن الدستور الجديد والاستفتاء عليه عبث من وراء ظهر المصريين، الذين وافقوا في استفتاء حر على دستور 2012 الذي وضعته لجنة منتخبة من البرلمان المنتخب من الشعب، وظلت اللجنة ستة أشهر، وضمت خيرة الرجال الذين يمثلون كافة التخصصات القانونية والشرعية والدستورية، ويمثلون كافة الأحزاب والمؤسسات، ويمثلون الديانتين الإسلامية والمسيحية، والتوجهات الليبرالية والإسلامية وظلوا يعملون أشهر ووضعوا دستورا، من أفضل الدساتير المصرية، ورغم ذلك قال الدكتور محمد مرسي، إذا كان دستور 2012 فيه مواد تحتاج لتعديل فلا مانع من تعديله في أول جلسة لمجلس الشعب الجديد، الذين طالبوا بتعديل دستور 2012، ووضعوا دستورا جديدا،يزعمون مزاعم غير حقيقية مبنية على أوهام عندهم. هم يريدون أن يحذفوا المواد التي تتحدث عن الشريعة الإسلامية في الدستور، بحيث تصبح الأحكام الشرعية كلمة لا معنى لها، وذكروا في الدستور الجديد أن أحكام الشريعة الإسلامية هي الأحكام القطعية، وتلك الأحكام نادرة في الفقه الاسلامي، لأنه يقوم على الأحكام الظنية التي يغلب على الظن أنها حكم الله، والأحكام القطعية قليلة ومعظمها في العقائد والأصوليات. والأحكام العامة ليست قطعية، والذين وضعوا الدستور الجديد فسروا الشريعة بما يجعل الاحتكام إليها صعبا، ويصبح الكلام عنها مجرد ضحك على الناس، هؤلاء أرادوا أن يخرجوا عن إجماع الأمة الحقيقي بإجماع مزعوم لا يقوم على نص شرعي قطعي.
السيسي رئيسا


bull; وما موقفكم في حال ترشيح وزير الدفاع الفريق الأول عبد الفتاح السيسي رئيسا لمصر؟


- السيسي صار ورقة محروقة، لا يصلح لشيء، لا رئيسا، ولا وزيرا للدفاع، انظر إلى التسريبات المنسوبة إليه، هل هذا وزير دفاع يليق بمصر، فضلا عن أن يكون رئيسا، لن يكون السيسي رئيسا لمصر، حتى ولو أراد ذلك، مثله مثل جمال مبارك حين حلم بالرئاسة، والشعب المصري شب عن الطوق، ولم يعد عسكري باستطاعته أن يفرض نفسه عليه. الشعب المصري يقول في هتافه له: ارحل يا سيسي لسه محمد مرسي رئيسك ورئيسي!
معاداة السلطة


bull;ما سبب موقفكم المعادي للسلطة الحاكمة الحالية في مصر؟


- الشعب المصري عاني من الحكم المستبد لنحو من ستين سنة، وبعد ثورة 25 يناير التي علّم بها الشعب المصري العالم كله كيف تكون الثورات، أراد العسكر أن يستعيدوا الدولة مرة أخرى، فحلوا مجلس الشعب، وعزلوا أول رئيس منتخب، وألغوا الدستور، وحلوا مجلس الشورى، وأعلنوا الأحكام العرفية، وحظروا على الناس التجوال، وقتلوا ألوف الناس في الشوارع، ورموا بشرفاء مصر وشريفاتها في السجون، لقد فعل الانقلابيون من الجرائم في بضعة أسابيع، ما لم يفعله من قبلهم في 60 سنة، فماذا لو تمكنوا من مصر، ودانت الأمور لهم؟ وموقفي هو موقف كل عالم مسلم حر، أن يكون مع الحق ضد الباطل، ومع المظلوم ضد الظالم، ومع الحرية ضد الاستبداد.


مستقبل الجماعة


bull; كيف ترون مستقبل جماعة laquo;الإخوان المسلمينraquo; في مصر بعد حلها وحظر أنشطتها واعتقال وسجن معظم قياداتها؟


- راجع استطلاعات الرأي التي تنشرها جهات مستقلة عن شعبية laquo;الإخوانraquo;، وراجع مستقبل جماعة laquo;الإخوانraquo; التي استعصت على عبد الناصر ومبارك، وستدرك مستقبل laquo;الإخوانraquo;. laquo;الإخوانraquo; الآن لهم وجود في أكثر من سبعين بلدا في العالم، وأصبحوا يعملون علانية وفي النور، بعد أن كانوا يعملون في الظلام.


bull;لماذا لا تتجاوبون مع دعوات المصالحة في مصر وتدعون قيادات التيارات الإسلامية، وفي مقدمتهم laquo;الإخوانraquo; لتقديم تنازلات من أجل تحقيق المصلحة المصرية؟


- أي دعوات للمصالحة مرحب بها في إطار الشرعية، ومحاسبة المتسببين في إراقة الدماء، ودمار البلاد، وإذلال العباد، والطرف الإسلامي منذ فاز في الانتخابات وهو يقدم تنازلات، حلوا مجلس الشعب، وأبطلوا الجمعية التأسيسية الأولى، وأرادوا أن يفسدوا الجمعية الثانية، ورغم ذلك خرج ثلثا الناخبين وقالوا: نعم للدستور، لماذا يظن الطرف الآخر أن من حقه أن يحكم مصر بدون انتخابات، ولو صعد للحكم على جماجم المصريين، لماذا لا يقدمون التنازلات، لماذا لم يعبأوا بإرادة الجماهير التي عبرت عن اختياراتها ست مرات من خلال صناديق الانتخابات؟


bull; أفهم من جوابكم أنكم تتهمون الإعلام المصري بتضليل الرأي العام؟


- نعم. وأنا شخصيا ليس لي أي علاقة بالتنظيم الدولي لـ laquo;لإخوانraquo;، كنت عضوا فيه قبل 20 سنة، ثم تركته لأكون للأمة الإسلامية كلها.
bull; ولكن مواقفك الأخيرة تعكس عاطفة تأييد جياشة لـ laquo;لإخوانraquo;؟
- أنا حر في عاطفتي، لكنني لا أنكر أننى تربيت في كنف laquo;الإخوانraquo;، ونشأت بينهم قرابة 70 سنة، لكني الآن مستقل عنهم، لا يلزمونني بمواقف وآراء محددة، واختلفت معهم في مواقف كثيرة، ودعني اكشف لك سرا، إنني اخترت الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح في المرحلة الأولى من الانتخابات الرئاسية المصرية رغم وقوف laquo;الإخوانraquo; ضده، ولم أنتخب مرشحهم، لكن في المرحلة الثانية عندما انحصرت المنافسة على الرئاسة بين مرسي والفريق أحمد شفيق اخترت مرسي، بدلا من اختيار مرشح يمثل امتدادا لحكم مبارك، ويعيد إنتاج نظامه الفاسد، هناك فرق بين أن أكون مرتهناً بـ laquo;الإخوانraquo; أفعل ما يريدونه، وبين أن أكون متعاطفا معهم ولى مواقفي الخاصة التي تخالفهم في بعض الاحيان.


الدفاع اللافت


bull; لماذا تدافعون بكل هذا الحماس اللافت عن الرئيس مرسي، وقد اعترف كثير من مؤيديه بفشل سياسته في تحقيق طموحات ثوار 25 يناير؟
- مرسي هو عنوان الديموقراطية، كما أن السيسي عنوان دولة الاستبداد، ومرسي لم يفشل، لكنه أُفْشِلَ، هذا الانقلاب أُعدَّ على مهل، وشاركت فيه قوى دولية وإقليمية والثورة المضادة، واكتشف الشعب المصري الحقيقة، ومؤشرات الاقتصاد والصادرات ارتفعت في عهد مرسي، والبلد الآن بسبب الانقلاب يعود الى الوراء، والثوار يريدون استنقاذه من يد العسكر والثورة المضادة التي تريد أن تقضي عليه.
وعلى العرب جميعا، والمسلمين كافة، والأحرار في بلاد العالم ان يقفوا مع الشعب المصري في محنته، كما يقفون مع الشعب السوري في كربته، ومع الشعب العراقي، والشعوب المستضعفة كلها، حتى تنهض من وقوعها تحت ضربات الاستبداد الغاشم.


تدخلات المرشد


bull; ألا توافق مع من يقول أن مرشد laquo;الإخوانraquo; ومكتب الإرشاد ساهموا في الحد من صلاحيات الرئيس المعزول محمد مرسي، وتهميش دوره، وإفشاله في مهمته الرئاسية؟
- هذا ما كان يردده إعلام الفلول، وقابلنا الرئيس أكثر من مرة، فوجدنا رجلا صاحب رأي ورؤية وموقف، ولم نشعر بتأثير أحد عليه، وحين انقلب السيسي على رئيس الجمهورية المنتخب، رفع الناس صور مرسي، ولم يرفعوا صور المرشد، بينما الآخرون يرفعون صور السيسي ولا يرفعون صور الرئيس المعين، ووزير الخارجية أخطأ في اسمه، وحين أرادوا أن يفاوضوا المرشد أو نائبه قالا: اذهبوا إلى الرئيس المنتخب.


bull; ما تقييمكم لفترة حكم laquo;الإخوانraquo; في مصر على مدى عام من إحتكار السلطة، التي قادت البلاد إلى اضطرابها السياسي وعدم استقرارها؟


- laquo;الإخوانraquo; حاولوا، ودعوا بقية الأحزاب إلى مشاركتهم في الحكم، لكنهم أبوا، وحققوا نجاحات مختلفة، في التموين، والحريات، وأسسوا لمشروعات كبيرة طويلة المدى، ومدوا الصلات ببلاد العالم المختلفة، لم يفشلوا لكنهم أفشلوا، وليسوا وحدهم من أخطأ في تقدير الأمور، بل كل الأحزاب أخطأت، وهذا متوقع، وليس من قصد الحق فأخطأه كمن قصد الباطل فأصابه، ويكفي أنه لم تقدم ضدهم قضية فساد واحدة، ثم إن laquo;الإخوانraquo; لم تتح لهم فرصة أن يعانوا في حكم البلاد، ولا أن يمكنوا بحرية من حكم البلاد، وحورب مرسي بعد توليه الحكم بأسابيع، وبدأوا يدبرون له المؤامرات، ويبيتون له الشر، وما ربك بغافل عما يعملون.


bull; ما حقيقة حالات الانشقاق عن صفوف الجماعة التي نتابعها في الإعلام المصري؟


- لا توجد انشقاقات في صفوف الجماعة، بل الأزمة الأخيرة زادتها تماسكا.


التنكر لمصر


bull; وبماذا تردون على مَنْ يتهمكم بأنكم نسيتم وطنكم الأصلي مصر وتنكرتم لبلدكم الأم، ولهذا يطالبون بإسقاط الجنسية المصرية عنكم؟
- أنا أعمل لمصلحة مصر وطني الأصلي، كما أعمل لكل البلاد العربية والإسلامية، ولم أكن يوما ضد مصر ولن أكون، أنا مع مصر الشعب، لا مصر الحكام، أنا ضد الحكام الظالمين، ولا أقف مع حاكم ظالم أبدا، وكونى أعيش في قطر وأحمل الجنسية القطرية، لا يعني أن أكون ضد مصر أو سورية أو اليمن أو ليبيا أوتونس، أنا أعمل لهذه البلاد كلها، وlaquo;قطريتيraquo; تجعلني مخلصا لكل هذه البلاد، ومنذ جئت إلى قطر وأنا أقف مع كل حاكم عادل، ولم أقف أبدا مع أي حاكم ظالم، وأحمد الله عز وجل على أني اخترت الموقف الصحيح، والذين يهاجمونني هم الذين يعملون ضد مصلحة مصر، وأُشهد الله أنهم ما أرادوا إلا مصالحهم الشخصية والحزبية والفئوية، ولا يريدون لمصر خيرا.


سحب الجنسية


bull; ماردكم على من يطالبون بسحب جنسيتكم المصرية؟


- عندما قامت ثورة تونس وأيدتها هاجموني، وقالوا لماذا أنت متحمس لقضية تونس، هل أنت تونسي؟ قلت لهم نعم أنا تونسي، وعندما أيدت ثورة ليبيا قالوا لي أنت متحمس لليبيا كأنك ليبي، قلت لهم نعم أنا ليبي، وأنا أيضا يمني، سوري، مصري، قطري، سعودي، وأنا أنتمي لكل هذه البلاد، وليست هناك جنسية تحكمني، بحيث تجعلني مقيدا ببلد معين ولا أفكر في غيره، المسلم إنسان مفتوح على كل الجنسيات الإسلامية، وأنا مع غير المسلم الذي يريد الحرية، حتى لو كان مسيحيا أو وثنيا.


الشيخ وابنه

ردا على سؤال عن قراءته الرسالة المفتوحة التي كتبها نجله عبدالرحمن، ونشرها في إحدى الصحف المصرية، عاكسا اختلاف موقفه معه في شأن شرعية الرئيس المعزول محمد مرسي، قال القرضاوي: laquo;علمنا الإسلام أن نربي أبناءنا على الحرية، وألا نحاول أن نجعلهم نسخا كربونية منا، وعبد الرحمن شاعر وكاتب وله دور في الحياة السياسية، يحترم والده، وقد يختلف معه، وفي الموقف من انقلاب 30 يونيو أصدرت فتوى وكتب ابني عبد الرحمن ردا بعنوان (عفوا أبي الحبيب)، ثم تبين له أن ما ذهب إليه كان خطأ، فصار من أشد المعارضين للانقلاب العسكري ورجع إلى الصوابraquo;.


وعما يثار في الصحافة المصرية حول نجله الآخر أسامة الذي يتهمونه بأنه laquo;يعمل كهمزة وصل بين التنظيم الدولي للإخوان المسلمين، والجماعة المحظورة في مصر من خلال تواجده في القاهرةraquo;، رد القرضاوي ضاحكا بسخرية: laquo;والله هذا كلام مضحك، وهو أوهام ليس لها أي أساس من الصحة، وأسامة مستشار في السفارة القطرية في القاهرة، وله مهام ديبلوماسية مكلف بها ويقوم بها خير قيام، وليس له أي علاقة بالإخوان والتنظيم الدولي للجماعة وهو موظف في السفارة القطرية يلتزم بأوامرها ونواهيها ولا علاقة له بالإخوان من قريب أو من بعيد، وأبنائي لهم آراؤهم المستقلة.


والذين يتهمونه بتأييد الإخوان يخترعون أشياء من عند أنفسهم، ولا أساس لها من الصحة، وإنما يريد الإعلام المصري الافتراء بالكذب على أبناء القرضاوي وأقربائه للانتقام مني، حتى وصل الأمر أن ينالوا من دكتورة من الطب الشرعي ليس لي بها قرابة ولا أعرفها، بل مجرد تشابه أسماء، فالقرضاوي يعارض الانقلاب، فلننل منه بأي سبيلraquo;.