رئيسة تحرير صحيفة quot;النهارquot; تؤكد تقديرها للدور السعودي في مساعدة لبنان

رفحاء: منصور المزهم

ولدت quot;نايلة جبران توينيquot; وكبرت وترعرعت في عائلتين معروفتين في السياسة والصحافة في لبنان، فجدها لأمها quot;ميشال المرquot; يعمل في السياسة منذ زمن بعيد وتولى مسؤوليات كبيرة في الدولة اللبنانية، وجدها لأبيها غسان تويني عميد صحيفة quot;النهارquot;، وقد كان وزيراً ونائباً وسفيراً، ومثله والدها جبران الذي كان نائباً وناشطاً سياسياً.


النائبة اللبنانية، رئيسة تحرير صحيفة quot;النهارquot; نايلة جبران تويني وجدت نفسها وسط السياسة والصحافة بعدما اغتيل والدها quot;جبران توينيquot;، كما أحدث زواجها من الإعلامي مالك مكتبي ضجة في الأوساط الإعلامية والسياسية والدينية في لبنان، نظراً لاختلاف ديانتها عن مكتبي، وأكدت أنها واجهت المجتمع والتقاليد والأعراف لإتمام زواجهما من أجل الحب، ودخلت البرلمان اللبناني من أجل أن تظهر عبر البرلمان لمن اغتال والدها جبران أن مخططه لم ينجح، على الرغم من أنها لا تهوى المناصب، حسب قولها.. النائبة والإعلامية اللبنانية نايلة تويني تحدثت إلى quot;الوطنquot; في هذا الحوار:


من هي quot;توينيquot;، بعيداً عن السياسة والإعلام؟


بعيداً عن مسؤولياتي في صحيفة quot;النهارquot; ومسؤولياتي النيابية، أنا أيضاً زوجة وأم، فالاهتمام بالعائلة هو أمر مهم جداً وأساسي في حياتي، وأريد أن أكون إلى جانب ولدي جبران في المراحل التي يمر بها، وأفعل كل ما في وسعي لكي أكون زوجة مثالية، فأنا قبل كل شيء امرأة أسعى رغم مسؤولياتي أن أكون قدر المستطاع موجودة قرب عائلتي التي اعتبرها سندي وملاذي كل الأوقات.


من خلال تتبع مسيرتك نجد أنك من عائلة صحفية وسياسية، هل يعني ذلك أن توجهك للصحافة والسياسة جاء حفظاً لإرث العائلة فقط؟


ولدت وكبرت وترعرعت في عائلتين معروفتين في السياسية والصحافة، فجدي ميشال المر يعمل في السياسة منذ زمن بعيد وتولى مسؤوليات كبيرة، ومثله خالي. كذلك جدي غسان تويني كان عميد صحيفة quot;النهارquot;، وكان وزيراً ونائباً وسفيراً، ومثله والدي الذي كان نائباً وناشطاً سياسياً. وأنا كبرت في هذا الجو وأحببته، ولم يجبرني أحد على دخول مجال الصحافة، وكان خياراً شخصياً، أتى بطريقة طبيعية وعفوية. وفي نهاية المطاف لا أحد يمكنه أن يدخل مجالاً وأن يبقى فيه إن لم يكن يهواه. وأما وصولي إلى مجلس النوّاب، فأردت أن أظهر عبره لمن اغتال والدي جبران أن مخططه لم ينجح، وأنني هنا لأتابع مسيرته وحلمه. وأنا ما زلت على وعدي، فأنا لا أهوى المناصب، بل على العكس، لقد دفعنا دماً، وهذا الأمر يظهر أننا نريد خلاص بلدنا قبل كل شيء.


سياسياً، أين نائلة تويني؟ ولماذا يتهمك المحبون قبل المبغضين أنك ترشحتِ لمجلس النواب من أجل الوجاهة الاجتماعية والسياسية، حتى إنك في بعض الأحيان لا تحضرين للمجلس، ولا تقدمين مقترحات؟ وهل مازلت تفكرين بالترشح للانتخابات القادمة، وأي حزب سوف تمثلين؟


نايلة تويني لم ولن تغيّر في معتقداتها ومبادئها. وجبران تويني دفع حياته من أجل هذه المبادىء، ولن أفرّط بها مهما حصل. أما الوجاهة فأنا لست من هذه الفئة التي تترشح من أجلها، على العكس أفعل المستحيل من أجل أن أكون قريبة من الناس وأساعد حسب إمكاناتي، لكن نظرة الناس إلى النائب في لبنان محددة، وإن لم يتصرف النائب بالطريقة المحددة يعتبرونه بعيدا عنهم، وأكون حاضرة عندما يكون أحد الأشخاص في حاجة إليّ. وأنا لم أغب يوماً عن مجلس النواب عندما يكون هناك تصويت لأمر مفصلي في البلد، لكنني لا أظهر كثيراً في الإعلام كما يفعل البعض، وهذا لا يعني أنني بعيدة عن الناس ومخاوفهم وتطلعاتهم، ولم آخذ بعد قراري بالترشح، وسأعلنه في الوقت المناسب. وفي النهاية أريد أن أوضح أنني لا أمثل أي حزب.


أين أنت من تغيرات الربيع العربي؟ وهل أنت في quot;النهارquot; مع الشعوب ضد الأنظمة؟


أنا أتابع بشكل مستمر التطورات التي تحصل في العالم العربي. ونحن في quot;النهارquot; نواكبها. وأنا مع حق كل شعب يعتبر نفسه مظلوماً ويريد أن يطالب بالحرية والسيادة والاستقلال لبلده.
كيف هي علاقتك السياسية مع السعودية؟


سياسياً، أنا كلبنانية أولاً، أقدر دائماً الدور السعودي في دعم بلدي ومساعدته، وكنائبة لا يمكن أن أنسى رعاية السعودية لمؤتمر الطائف الذي أنهى حالة الحرب في لبنان واستمرارها في هذا الدور.
.. نائبة وقيادية في صحيفة quot;النهارquot;، ومسيحية تتزوج من إعلامي مسلم، ألا تخشين على مستقبلك الاجتماعي والسياسي والإعلامي، أم إن الحب وحده من شجعك على الارتباط بالإعلامي مالك مكتبي؟
نحن في لبنان ننادي دائماً باللاطائفية ونطالب بدولة مدنية وعلمانية، ولكن في المحصّلة إن أقدم أحد على الزواج من غير طائفته، فالكل ينتقده ويعاتبه، وأنا واجهت المجتمع والتقاليد والأعراف التي ما زالت حتى يومنا هذا تتحكم بحياتنا ويومياتنا، ولكن من دون أن ندري، وهذا الأمر يجب أن يتوقف. وما من أحد عليه أن يخاف من الارتباط بشريك من غير مذهبه، بل من غير دينه، فالحب هو الذي يجب أن يكون الدافع الأساسي للزواج. وهذا ما حصل معي. ويمكن للشخص أن يتحدى العالم بأسره إذا كان مقتنعاً بحبه للشريك. وعلينا في لبنان أن نكون أكثر شفافية، ففي العلن نصرّح بشيء، وفي المجالس الخاصة تكون أفعالنا مغايرة لما كنا طالبنا به.
كنت كاتبة ثائرة قبل زواجك ومن ثم التزمتِ الصمت بعد زواجك.. هل هذا يعني أن تويني تخشي الاغتيال بعد أن أصبحت أماً؟ وهل تخشين من التنقل بين الشمال والجنوب اللبناني؟
كنت ثائرة قبل زواجي وما زلت، وأفكاري وقناعاتي لم تتبدل ولن تتبدل، وزواجي لم يغيرني، فأنا امرأة حرة في قناعاتي، ومقالاتي كل نهار اثنين في صحيفة quot;النهارquot; هي البرهان أنني لم أصمت ولم أتبدّل. أما عن تنقلاتي فأنا أجوب لبنان من شماله الى جنوبه، ولا أجد سبباً يمنعني من التنقل بحرية في وطني. وأنا أحترم جميع الأحزاب والتيارات ولو اختلفت معها في السياسة، وهذا لا يبرر القتل والإلغاء واستعمال العنف.


ماذا يمثل لك جبران تويني الذي دائماً ما ترددين اسمه في مقابلاتك الصحفية؟


جبران تويني هو مثالي وقدوتي وإلهامي، فكل يوم يمر أتمنى أن أكون عند حسن ظنه، وأن يكون من عليائه فخوراً بما أحاول أن أفعل من أجل أن أكمل مسيرته وحلمه لـ quot;النهارquot; وللبنان.
قبلت موخراً عرض قناة quot;أم بي سيquot; في البرنامج الاجتماعي النسائي quot;كلام نواعمquot;، وقدمت دورا قصيرا.. هل هذا من أجل الظهور على الشاشة تحدياً ومنافسةً لزوجك، أم إنك تريدين الهروب من البرامج السياسية إلى البرامج الاجتماعية ؟ وكيف تقيمين تجربتك بالبرنامج؟


بكل بساطة أردت أن أخوض تجربة مع quot;أم بي سيquot; في برنامج quot;كلام نواعمquot;، لأنها تجربة جديدة وحماسية، ولم أختبر هذا المجال من قبل مع أنني أحبه، فحين سنحت هذه الفرصة فكرت ملياً قبل اتخاذ القرار، وفي نهاية المطاف قبلت. ولست من الأشخاص الذين يحبون الظهور على شاشات التلفزيون، بل على العكس أنا لا أحبذ الظهور كثيراً، ولكنني اعتبرت أن هذه التجربة ستكون جديدة ومفيدة، وهذا ما حصل بالتحديد، فأنا أعمل مع فريق عمل محترف إلى أقصى الحدود، ولا أندم على خوض هذه التجربة، لأنها أغنتني وعلمتني الكثير. وأنا لا أنافس زوجي على الإطلاق، بل أتابع برنامجه بكل حماس كل نهار أربعاء. وأنا فخورة جدا بما ينجزه.


هل ستمنحين أبناءك من quot;مكتبيquot; الحرية في اختيار دينهم؟


ابني جبران يتبع دين والده، ونحن في العائلة منفتحون إلى أقصى الحدود، وسنعلمه احترام جميع الأديان السماوية.