بيروت - هيام بنوت
تُعتبر نايا واحدة من فنانات قليلات أو ربما الفنانة الوحيدة التي اقتحمت الساحة الفنية خلال العامين الأخيرين وتمكنت من تحقيق نجومية لافتة، معتمدة على موهبتها كما على برنامج laquo;الرقص مع النجومraquo; الذي أضاف الكثير إلى اسمها ورصيدها.
نايا صاحبة الأحلام الكبيرة تخطّط لمرحلة فنية جديدة اختارت لها laquo;الثورةraquo; كعنوان، غير عابئة بالأذى الذي تعرضت له بسبب نشر صور لها، مخففة من وطأة هذا الأمر على قاعدة laquo;بس الواحد يشوف مصيبة غيره بتهون مصيبتهraquo;.
وحول تعليقاتها المتكررة على نوال الزغبي، قالت نايا في حوار مع laquo;الرايraquo;: laquo;طبعاً هي في مثل سن والدتي وأنا أحترمها، ولا بد أن نحترم مَن يكبروننا سناً... لا أريد أن أتحدث عنها!raquo;.
وعن طموحها، أوضحت: laquo;أبحث عن التجدد من خلال ما أقدمه لأنه لا يجوز أن نشاهد اليوم على المسرح ما كنا نشاهده في التسعينات، أرفض حضور حفلة مملة يكون فيها المطرب واقفاً طوال الوقتraquo;... وإليكم التفاصيل:
bull; بعدما انشغلتِ لفترة طويلة ببرنامج laquo;الرقص مع النجومraquo; الذي خرجتِ منه بلقب laquo;أفضل راقصةraquo; توجهتِ مباشرة للتحضير لألبومك الجديد، فهل أصبح جاهزاً لطرحه في الأسواق؟
- ليس ألبوماً، لأنني ضد سياسة طرح الألبومات. لقد انتهيت من تصوير كليب جديد في بلغاريا وهو سيعرض على الشاشات في الأيام المقبلة.
bull; ما تفاصيل هذا الكليب؟
- الكليب خاص بأغنية laquo;من إيديraquo;، وهي من كلمات وألحان سليم عساف وتوزيع عمر صباغ. الأغنية ليست جديدة، ولكنني رغبت في تصورها بطريقة تجسد حالة غربية وأعتقد أنها ستنتشر بين الناس عندما يشاهدون العمل لأنه صادق ولم أرغب من خلاله أن أُظهر تمثيلاً وتصنعاً واستعراضاً، بل أسلوب حياة واقعي وحقيقي يحصل بين أي شخصين ويتلهف الناس لمشاهدته. التفاصيل التي يكشف عنها الكليب تجعله يبدو وكأن تصويره استغرق أربع سنوات كاملة، وهو يتضمن رقصاً ولكن لم يتم التركيز عليه كنوع من الاستعراض، بل لخدمة العمل. ما سيُقدم في هذا الكليب لم يُقدم في أي كليب عربي قبله.
bull; ماذا تقصدين بالعبارة الأخيرة؟ وماذا تقصدين بأنه يجسد حالة غربية ستنتشر بين الناس؟
- الكليب سيتحوّل موضة، والعالم العربي يفتقد هذا النوع من الفيديوات. كليباتنا العربية عبارة عن فنانة ترتدي فستاناً، شعرها مصفف والماكياج على وجهها وlaquo;بتاخد بوزاتraquo; أثناء الغناء. الكليب بالنسبة إليّ ليس كذلك على الإطلاق، بل يجب أن يكون أقرب إلى العفوية والطبيعية، ولذلك يصوّر الكليب حالة حبّ تجمع بين مراهقة وحبيبها مع التركيز على كل تفاصيل حياتهما وعلاقتهما التي تحصل في الواقع بين كل الشباب والصبايا ولذلك قلت إنهم سيتأثرون بالعمل.
bull; هل أردت من خلال الكليب إبراز الناحية التمثيلية عندك كفنانة؟
- بالنسبة إليّ، التمثيل هو البعد عن التمثيل. أنا كنت على طبيعتي في الكليب وكأنني في علاقة حقيقية مع شاب يحبني laquo;وما جربت مثّل ولا أتصنع ولا أعمل حركات الشفاف (الشفتين) السائدة بين الفناناتraquo;.
bull; عندما تمثلين بعفوية فهذا يعني أنك تملكين مواصفات الممثلة الحقيقة؟
- لا أعرف. ولكن حاولتُ أن أكون في هذا العمل كما أتصرف في حياتي العادية.
bull; ماذا تقصدين بحركات laquo;الشفايفraquo;؟
- laquo;بوزات الشفايفraquo; التي نراها على الكاميرا. لو شاهدنا 90 كليباً فنجد أن 75 في المئة منها تظهر الفنانات laquo;بالبوزات نفسهاraquo;. أنا أعتبر أن هذا الكليب هو الأول في مشواري الفني، لأنني مقتنعة به كثيراً ومن خلاله قدمت شيئاً مني. إنها المرة الأولى التي أحقق عملاً فنياً لطالما حلمت به.
bull; هل ترين أن شخصيتك الفنية صارت أقوى وكم كان لبرنامج laquo;الرقص مع النجومraquo; دور في تعزيز ثقتك بنفسك؟
- أريد أن أكون صريحة جداً لأنني لست من الأشخاص الذين يرتدون الأقنعة. لا شك أن برنامج laquo;الرقص مع النجومraquo; منحني دفعاً قوياً وانتشاراً واسعاً ونقلني من مرحلة إلى مرحلة جديدة وهو من أهم المراحل الفنية التي مرّت في حياتي حتى اليوم، ولولاه لكنت في مواجهة الكثير من الصعوبات.
bull; هل تقصدين على مستوى النجومية بمعنى أنها صارت أكبر؟
- طبعاً، كما على كل المستويات الأخرى. برنامج laquo;الرقص مع النجومraquo; ساعدني في تحديد الهوية الفنية التي أريدها لنفسي. لا أريد أن أكون فنانة راقصة، بل أريد أن يكون الرقص مكملاً للغناء في مسيرتي الفنية وبخاصة عندما أتواجد على المسرح، إذ يصبح العمل الذي أقدمه كاملاً متكاملاً بعيداً عن كل ما هو تقليدي ويساهم في تفعيل عنصر الترفيه بيني وبين الجمهور. وما دمتُ أتمتع بالموهبة وأستطيع أيضاً الجمع بين الغناء والرقص ومن دون التقصير بأي مجال منهما، فأنا لست ضد ذلك.
bull; يبدو أنك تريدين اقتحام عصر النجمات الاستعراضيات من خلال تقديم فن كالذي تقدمه بيونسيه وشاكيرا وسواهما؟
- ما أريد أن أقدمه سيكون عبارة عن تكملة لاستعراض راقص وليس استعراضاً راقصاً بكل معنى الكلمة. أنا أبحث عن التجدد من خلال ما أقدمه لأنه لا يجوز أن نشاهد اليوم على المسرح ما كنا نشاهده في التسعينات. أنا أرفض حضور حفلة مملة يكون فيها المطرب واقفاً طوال الوقت.
bull; لطالما قلت إنك تخططين لمرحلة فنية جديدة، فهل ستكون الفاتحة من خلال كليب laquo;من إيديraquo;؟
- لا، والأفضل سيأتي قريباً. المرحلة التي أنتظرها وأحلم بها ستأتي خلال الفترة المقبلة.
bull; ما عنوان المرحلة المقبلة؟
- ثورة.
bull; على مَن ستعلنين الثورة على نفسك أم على الفن أم على ماذا؟
- لا يمكن أن أعلن الثورة على نفسي، لأنني مقتنعة بما عندي كما بالأفكار التي أريد أن أوصلها إلى الناس. لا أريد أن أوصل مجرد أغنية بل فكرة ورسالة لأن هناك أناساً يتأثرون بي وسأكون حريصة جداً في الطريق الذي أسلكه كي أكون مثالاً جيداً عندهم.
bull; هل شعرتِ بأن هناك من يستهدفك عندما تم نشر صور لك تظهر ملابسك الداخلية، خاصة وأنك قلت إن المصور التقط الصور في إحدى حفلاتك من مكان ليس مناسباً للتصوير؟
- هو ليس مجرد إحساس بل حقيقة وتم إثباتها. لستُ من الأشخاص الذين يشغلون أنفسهم بالتفكير بأن فلاناً يريد أن يلحق بي الأذى، لأنني أؤمن بأن الناس يتعاطون معنا بالطريقة نفسها التي نفكر بها فيهم، ولذلك أنا أبعد التفكير السلبي عن رأسي كي لا تصيبني شظاياه.
bull; ومن هو الشخص الذي يقف وراء نشر تلك الصور؟
- لا فكرة لدي. ربما لو سألتني هذا السؤال خلال الفترة السابقة لكنت تمكنت من إعطاء جواب، أما اليوم فقد أصبح وضعي أصعب ولذلك لا أعرف شيئاً عن الموضوع.
bull; ماذا تقصدين بأن وضعك أصبح أصعب؟
- لا أعرف من لديه مصلحة في كل ما حصل وأنا لا أتوقف أمام هذه الأمور البسيطة لأن أي فنان يمكن أن يتعرض لموقف مماثل. لو عدنا إلى تاريخ الفنانات، وبخاصة الفنانات اللبنانيات لوجدنا أن غالبيتهنّ تعرضن لمواقف أكثر صعوبة من الذي تعرضت له وlaquo;بس الواحد يشوف مصيبة غيره بتهون مصيبتهraquo;. هذه الناحية هوّنتُ عليّ الأمر وقلت إنهم لم يحشروني في وضع لاأخلاقي أو مشبوه. أنا كنت أقوم بعملي وتم تصويري بطريقة laquo;وسخةraquo; وانتشرت الصور بطريقة laquo;أوسخraquo; كي يكسبوا القراء لمجلتهم. وعندما يدخل 7 آلاف شخص خلال نصف ساعة إلى موقع غير معروف، فهذا يدل على أن مَن قام بفعلته هو شخص ذكي جداً. أنا ضد أن يستعمل الإنسان أساليب غير أخلاقية كي يصل إلى هدفه.
bull; قلت إن لديك إثباتاً ولكن لا تستطيعين الإفصاح عن الأسماء، وكان يمكن أن تفعلي ذلك خلال الفترة السابقة. فما الذي تغيّر؟
- الصور التي نشرت هي الدليل، ألا يُعتبر مثل هذا التصرف محاولة لإلحاق الأذى بي؟ صحيح أنه يوجد لدي جمهور أحبه وأحترمه وهو الأساس في حياتي، لكن يوجد أيضاً في حياتي أهل وأصدقاء وأناس لا يجوز أن يشاهدوني في تلك الصورة.
bull; هل تنتمين إلى عائلة محافظة؟
- أهلي ليسوا laquo;معقّدينraquo; ولكن كل شيء له حدود وما حصل معي ليس مقبولاً. مهما كان أهلي متفهمين laquo;وما بتفرق معنraquo; ولكن ثمة أموراً لا يمكن لأحد القبول بها.
bull; هل تعرضتِ لضغوط من أهلك لترك الفن من منطلق أنه مجال وسخ؟
- بل أهلي يحيطون بي دائماً ويقدمون لي الدعم والتشجيع ويقولون لي: ستواجهك أمور أصعب. حياتي لا تشبه حياة سائر الفنانات، لأنني قريبة جداً من عائلتي وتربطني بها علاقة خاصة وأستشيرها في الكثير من المواضيع وهم يثقون بي كثيراً ويعرفون الأسلوب الذي أسلكه في حياتي.
bull; اسم نوال الزغبي يكون حاضراً في كل مقابلاتك ويبدو أنك تعرفين كيف ترسلين لها رسائلك... آخر مرة قلتِ إنها في سن والدتك؟
- طبعاً هي في مثل سن والدتي وأنا أحترمها، ولا بد أن نحترم مَن يكبروننا سناً. لا أريد أن أتحدث عنها.
bull; ولكن عندما يقال لأي امرأة إنك بمثل سن والدتي، فإن وقع هذا الكلام مؤذ عليها وبخاصة إذا كانت فنانة؟
- كلما تقدم الإنسان في السن كلما كبر قدره.
bull; ألا ترين أن في هذا الجواب شيئاً من اللؤم؟
- أبداً. لا يمكنني أن آتي على سيرة شخص يكبرني سناً، لأن في ذلك قلة احترام لنفسي.
bull; وعلى مستوى القيمة الفنية؟
- أترك الجواب للناس. ولكن إذا سألتني بأيّ من الفنانات أنت معجبة، ولمن تسمعين، لمن تصفقين ولمن أنت laquo;فانزraquo; عندها يمكنني أن أجيب.
bull; ونحن نريد أن نسمع الإجابات؟
- أنا أسمع وائل كفوري، وإليسا لأنني أحبها كثيراً وكذلك نانسي عجرم. ولكن laquo;من جوا بسمع فضل شاكرraquo; وأديل وجيستن بيبر وأم كلثوم. أنا أسمع خليطاً من الموسيقى ولا أجد نفسي في نوع محدد منها، لأنني أحبها laquo;كيف ما كانتraquo;.
bull; ألا تسمعين نوال؟
- كلا.
bull; ولكن رصيدها الفني يضم الكثير من الأغنيات الضاربة؟
- laquo;من زمان كتير كنت حبهاraquo;. مثلاً أحب كثيراً أغنيتي laquo;عينيك كذابينraquo; وlaquo;اللياليraquo;. الحلو أقول عنه حلو ولو على قطع رأسي.
bull; وما الذي تغيّر؟
- لا شيء. الأغنية الجميلة أسمعها وغير الجميلة لست مضطرة لسماعها. ألبوم ناصيف زيتون موجود دائماً في سيارتي وبفضله أصبحت أحب الغناء الجبلي وأنا أتمنى أن يجيد الشغل على نفسه وأن يرسم هوية خاصة به وألا يتشبه بأحد.
bull; هل نفهم أن أغنيات نوال الزغبي التي طرحتها في السنوات الأخيرة لا تعجبك؟
- laquo;ما بقي تسأليني عنهاraquo;.
bull; بعدما عانيت الكثير خلال السنوات الماضية، تولى إيلي ديب مهمة إدارة أعمالك. فهل تعتبرين نفسك محظوظة لأنك اخترت هذا الطريق أم أنك تتأسفين لأنك لم تشاركي في أحد برامج الهواة التي يقال إنها تختصر درب النجومية على الفنانين؟
- أعتبر نفسي محظوظة جداً، لأن هناك الكثير من أصحاب المواهب الذين لم يحظوا بالفرصة لإثبات أنفسهم، ولذلك أعتبر أن الحظ والموهبة والتخطيط الجيد هي أبرز العوامل التي تساعد الفنان على الوصول إلى الناس. وبالنسبة إلى برامج الهواة، فهي لا تهمني أبداً ولم أفكر يوماً بالمشاركة فيها من دون وجود سبب معيّن.
bull; لا شك أنه يوجد سبب لرفض هذه الفكرة؟
- على الرغم من أنني كنت أتابع برنامجيْ laquo;سوبر ستارraquo; وlaquo;ستار أكاديميraquo;، ولكنني لم أشعر يوماً بأنني أريد المشاركة فيهما، بل كنت أريد أن أنطلق من مكان آخر.
bull; هل ترين أن مَن يتخرجون من هذه البرامج يضيّعون وقتهم، لأن الناس ينسونهم بمجرد انتهاء البرنامج؟
- للأسف لا يوجد اهتمام بالمواهب الجديدة التي تتخرج من برامج الهواة، رغم أن البعض منهم يملكون أصواتاً جميلة جداً ومن الصعب أن نسمع مثلها دائماً. بمجرد أن يخرج هؤلاء من البرنامج يتخلون عنهم وlaquo;يحرقونهمraquo;.
bull; بعد برنامج laquo;الرقص مع النجومraquo;، هل تلقيتِ عروضاً من الخارج للمشاركة في أعمال تمثيلية أو في الفوازير؟
- تلقيت عروضاً كثيرة، ولكن يجب أن أكون متأنية في اختياراتي. فأنا في أول العمر ولا يجوز أن أحرق المراحل. كل شيء حلو في وقته laquo;وما حلو استعجل على حاليraquo;. أنا أتريث في كل خطوة أخوضها تحسباً لأي دعسة ناقصة يمكن أن أندم عليها.
bull; وبالنسبة إلى مخططات الزواج؟
- تقصدين خلال الفترة القريبة المقبلة!
bull; نعم؟
- أنا أحب الأطفال كثيراً وأحب أن أنجب بعمر مبكر كي يكبر أولادي معي، ولكن هذا الأمر صعب جداً ويظل مجرد كلام وليس أكثر.
bull; هل تعيشين قصة حب؟
- كلا. يُكتب على الفنان أن يتخلى عن أمور كثيرة من أجل فنه وجمهوره.
bull; هل تخليت عن الحبيب من أجل الفن؟
- أبداً. لا يمكن أن أتخلى عن الأشخاص الذين أحبهم، ولكنني حاولت أن أشرح الأسباب التي تحول دون وجود الحب في حياتي. مشاغل الفنان كثيرة وهو يكرس كل وقته من أجل عمله.
bull; بالإضافة إلى الكليب ما الجديد الذي تحضّرين له؟
- سأتواجد كثيراً في لبنان في فصل الصيف، ولكن بعد حفلي في ديترويت سأكون في السابع من الشهر الجاري في كازابلانكا. أما في 28 من هذا الشهر، فسأشارك في مهرجان الأغنية الخاص بتلفزيون laquo;ام. تي. فيraquo;. وخلال الأسابيع المقبلة ستعرض الحفلة التي صورناها لبرنامج laquo;كوك استديوraquo;.
bull; هل وقعت عقداً مع laquo;ام. تي. فيraquo;، وهل أنت مرشحة لإحدى جوائز laquo;الموركس دورraquo;؟
- لا، أنا لم أوقّع مع laquo;ام. تي. فيraquo;. وبالنسبة إلى جائزة laquo;الموركس دورraquo;، فأنا مرشحة طبعاً ولكنني لا أعرف عن أي عمل، لكنني أتابع تصويت الناس عبر laquo;تويترraquo;.
bull; هل من المعقول أنك لا تعرفين عن أي عمل أنت مرشحة؟
- بصراحة أنا لا أفكر بالجوائز، laquo;إذا إجت بيكون خير وإذا ما إجت لا همّ عنديraquo;. الجوائز ليست هدفاً عندي والجائزة التي أربحها اليوم ربما أفوز بها غداً. هم مثلاً لم يسمحوا لـ جاستنن بيبر بتسلم جائزة على الرغم من أنه رقم 1 واحد في العالم تحت ذريعة أنه لا يزال صغيراً في السن، وقد أكون مثله. الجوائز لابد أن تأتي ويكفيني حب الناس لي من كل قلبهم وتمنياتهم لي بالخير والتوفيق.