باريس - رندة تقي الدين

اكد الرئيس السابق لـ laquo;المجلس الوطني السوريraquo; وعضو laquo;الائتلاف الوطنيraquo; المعارض برهان غليون لـ laquo;الحياةraquo; ان وفد المعارضة السورية ابلغ الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند خلال لقائه به اخيراً بأن laquo;تقدم النظام على الارض في القصير وغيرها من المدن لا يعني انه ينتصرraquo;.

وأوضح غليون هذا التقويم قائلاً انه laquo;في الجبهات الرئيسية الثلاث ليس هناك تقدم للنظام، بل على العكس هناك مكاسب جديدة للجيش الحر سواء في ريف حلب او على طريق حلب ادلب او في دمشق وريفها. ورغم هجوم النظام الشرس منذ شهرين لم يحرز تقدماً، بل فقد مواقع جديدة. فخان العسل أهم بكثير من القصير، وهي من دون شك منطقة استراتيجية من الطراز الاول. وتقدير العسكريين الذين اتحدث معهم ان هجوم النظام فشلraquo;.

وأضاف: laquo;لم يعد عنده زخم، ولم يحقق اي مكسب لا في غوطة دمشق ولا في حلب حيث كنا نتوقع ان يؤدي هجومه الى سقوط المدينة، لكن التوقع صار الآن ان يخرج من حلب كلها. النقطة الضعيفة قد تكون حمص. فقد اخذ حي الخالدية، وهو كيلومتر مربع، لكن القتال لا يزال مستمراً في اطرافه. وبعد شهرين من اتباع النظام سياسة الارض المحروقة وتدمير الحجر والبشر، صارت حمص تشبه البرية. لكنه لم يحقق شيئاً من الهجوم الكبير الذي ظن انه سيضعنا من خلاله امام الامر الواقع، خصوصاً في ضوء توقعه بأن مؤتمر جنيف سينعقدraquo;.

ورأى غليون انه على رغم استمرار هجوم القوات النظامية laquo;فإن الجيش الحر اقوى من قبل، ويصد الهجوم ويتقدم في مناطق عدة. فالموقف العسكري للثوار قوي باستثناء حمص، لأنها كانت جبهة ضعيفة ومحاصرة في الاشهر الماضية، وكان ادخال المواد للشباب في حمص صعباً جداً، ورغم ذلك فالامل ليس مقطوعاً من هذه الجبهةraquo;.

وفي ما يتعلق بقناعة الغرب بأن تسليح الثوار خطير لأن السلاح قد يقع في ايدي laquo;جبهة النصرةraquo; او العناصر الاسلامية المتطرفة، قال المعارض السوري laquo;هذه الحجة ذريعة لتغطية التردد في تقديم السلاح الذي قد يعني انخراطاً اكبر للاميركيين والاوروبيين في الحرب. ان قضية تقديم سلاح نوعي تجعلهم مسؤولين عن اي خسارة او هزيمة وتدفعهم الى التقدم، ولذا يتخوفون من التورط في سورية ويترددونraquo;.

وتابع: laquo;اما بالنسبة الى عدم وصول السلاح الى المتطرفين، فهناك ضمانات عدة، خصوصاً ان جبهة النصرة تمتلك اليوم اسلحة متطورة لا نملكها نحن. والضمانة الرئيسية تكون في تسليم هذا السلاح الى قوات منظمة بالطريقة الكلاسيكية، وان تشكل رئاسة اركان الجيش الحر فرقة من 5 او 6 آلاف جندي يخضعون للهيكلية العسكرية نفسها ومدربين تحت اشراف قيادة مركزية مباشرة. والضمانة الثانية ان يعطى السلاح الى مجموعات موثوقة في مناطق محددة. ثم ان السوق اليوم مليئة بالسلاحraquo;.

وبخصوص العلاقة بين اطراف المعارضة، قال غليون: laquo;ينبغي الاعتراف بأنه كانت هناك ازمة في المعارضة، حتى قبل تشكيل المجلس الوطني. وعندما شكل هذا المجلس تبين ان هناك تكتلاً لبعض القوى. وتخوف الاطراف الآخرون من المشاركة فيه، مثل هيئة التنسيق وسواها، لأنهم يعيشون في دمشق ويخشون النظام. هذه ظروف موضوعية. والمجلس الوطني تعرض لهجوم من الداخل والخارج وقيل ان laquo;الإخوان المسلمينraquo; يسيطرون عليه رغم ان هذا لم يكن صحيحاً. فقد شكلنا الائتلاف الذي كان فيه تناقضات وأزمة حقيقية، وخلال ستة اشهر تدهورت صورة المعارضة بسبب الخلافاتraquo;.

وأضاف: laquo;لكن الآن وبعد توسيع الائتلاف وانضمام قوى ديموقراطية اليه، وكون laquo;الاخوانraquo; ممثلين فقط بثمانية اشخاص من اصل 115، يسير الائتلاف باتجاه تنظيم نفسه عبر تشكيل لجان وتحديد اختصاصات للداخل وللخارج وتكليف البعض بالعمل الاغاثي والبعض الآخر بالعلاقات العامةraquo;.

وأشار الى ان الائتلاف laquo;مهتم حالياً بانخراط اكبر في اعادة هيكلة الجيش الحر والخروج من الشرذمة وعدم مشاركة البعض في خطط عامة. فالعمل على دمج الوحدات وتشكيل قيادة مركزية وتدريب القوات بشكل افضل سيغير في ميزان القوى. اما بالنسبة للحكومة فلست متأكداً الآن من تشكيلها، بل يمكن ان تكون سلطة تنفيذية تابعة للائتلاف تقوم بعمليات لاسترجاع الموارد التي تسيطر عليها بعض الكتائب مثل النفط، واعادة بناء العلاقات الدولية التي تزعزعت بسبب ازمة الائتلاف، سواء مع الدول العربية في الخليج او مصر. والجولة التي انطلقت من السعودية فالامارات وقطر وفرنسا ومجلس الامن في نيويورك تندرج في اطار هذه المهمة الكبيرة، وعلينا ايضاً ان نعمل مع بعض الدول في اميركا اللاتينية وافريقيا. هذا هو برنامج الائتلاف، اما ماذا سيتحقق منه فيعتمد على الموارد. لدينا وعود بموارد لاعادة تشكيل الجيش الحر ولتطوير الاغاثةraquo;.

وأوضح غليون ان الائتلاف سيستكمل جولته بزيارة واشنطن ولندن وربما موسكو. وكشف ان laquo;وفد الائتلاف اجتمع بالمبعوث العربي والدولي الاخضر الابراهيمي في باريس، وكان مهتماً بمعرفة متى سنعقد لقاءنا حول مؤتمر جنيف. وقدم الائتلاف توقعاته بأن مثل هذا الاجتماع لن يعقد قبل اقل من شهرين او ثلاثة اشهر، بعد استكمال المشاورات مع الحلفاء العرب واطراف المعارضة السورية كلهم سواء في الائتلاف او خارجهraquo;.