تستحضر إيلاف في حلقات متّصلة أفكار الكتّاب والمفكّرين والأكاديميين، في صيغة قوْلٍ على قوْل، دوّنه الكاتب أو صرّح به في قضية ما، وهي أقرب الى القَوْلة والمَقالة القصيرة، أو quot;التغريدة quot; كمصطلح يشيع استعماله في عصر التواصل الاجتماعي الرقمي المحكوم بسُرْعَة ردّ الفعل، واختصار التدوين إلى أقل قَدَرٍ ممكن من الكلمات، استجابة للعصر.

تتَكيّفُ إيلاف لهذه التطورّات، التي فرضها التدفّق الإعلامي الغَزِير والمتنوع، في حرصٍ على تناول موضوع معيّن في كل حلقة بلا إسراف في الكلام والكلمات، وأقصى ما يمكن من السرعة، لتستهلكَ من القارئ اقل ما يمكن من الوقت، وتمنحه أقصى قدرٍ من الفائدة.

موضوعة quot;التغريداتquot; في هذه الحلقة من سَلاَسِل المواضيع، عن quot;قناة الجزيرةquot;، فلكلّ كاتبٍ مقال في هذا الصدد ، حيث يشير عدد من الكتّاب إلى انحدار واضح في حرفية قناة quot;الجزيرةquot; الفضائية، بعدما نجحت عبر أعوام في تبوّء مركز الصدارة في مجال الإعلام المرئي، في ما يتعلق بالحرفية والمصداقية، حتى إذا تراكمت الأحداث مثلما حدث في مصر، كشفت الجزيرة، بحسب هؤلاء، عن وجهها الحقيقي في التحيّز لهذا الطرف دون ذاك، لتصبح، بحسب الذين يتهمونها بعدم الحيادية، الى اداة اعلامية بيد هذه الدولة أو تلك، أو هذا الطرف أو ذاك.
ومازالت القناة الى الان تثير جدلاً اشكالياً، بيْن من يعتبرها مثالاً لحيادية الاعلام الناجح، وبين من يتّهمها بتبني وجهة نظر متحيّزة تسعى الى أجندة خفية، في مسعى لإقحام الاعلام في معارك وصراعات النفوذ السياسي في المنطقة.
وفي هذا الجزء من العالم، حيث الصراعات والحروب، والأجندة السياسية المتداخلة، تضع حرفية، وحيادية الاعلام على المحك، يظل الخطاب الذي تطل منه وسائل الاعلام مثار جدل يحتدم بين من يبحث عن الحقيقة، وبين من يسعى الى انتصار وجهة نظره بأي وسيلة متاحة ومهما كان الثمن.
سادت ثم بادت
ومن الكتاب الذين يعتبرون قناة الجزيرة، وسيلة اعلامية quot;سادت في وقت، ثم بادتquot;، الكاتب السعودي محمد بن عبد اللطيف ال الشيخ الذي يعترف في بداية مقاله في صحيفة quot;الجزيرة quot; السعودية، بأن هذه الفضائية أول ما أنشِئت في منتصف التسعينيات من القرن الماضي، استطاعت وبسرعة أن تستقطب المشاهد العربي، وأن تحتل قمة الإعلام العربي الأقوى تأثيراً والأفضل صدقية.
ويُرجع ال الشيخ سبب تفوّق الجزيرة ذات يوم، الى quot;اقتناصها استثمار البيئة الإعلامية الجديدة بعدما كانت البيئة الإعلامية العربية في الماضي، وحتى ما قبل حقبة القنوات الفضائية، محض (دعائية)، مباشرة، متكلسة، ومملة، لا تحظى وسائلها بأي قدر ولو قليلاً من الصدقية، مسيطر عليها من قبل الرقيبquot;.
ولا ينسى ال الشيخ التذكير بتأثير الميزانيات الضخمة التي أمدت بها الحكومة القطرية قناتها الأولى (الجزيرة)، والتي كانت الشريان الذي يمدها بالقوة والقدرة على المواكبة والاستمرار، كما لا ينسى دورها quot;المحوريquot;، في ثورات ما يُسمى الربيع العربي، أو ما عُرِف بمشروع quot;الشرق الأوسط الجديدquot;، فكان للجزيرة - إذا لم يكن الدور الأهم - في إذكاء نيران ثوراتها والنفخ فيها.
يقول ال الشيخ في مقاله quot;بات كثيرون يذهبون الى الجزم، بأن قناة الجزيرة ما أُنشئت أساساً، ودُعمت، وصُرِف عليها بهذا القدر الذي لا يقف عند حدود، إلا لتنفيذ مشروع الشرق الأوسط الجديد التقسيمي، لاسيما وأنها كانت تتبنى خطاً منذ البداية، يتماهى مع خط (الحركيين المتأسلمين) الذين كان لهم في توجيهها منذ أن أنشئت دور محوري لا تُخطئه العين، وعلى رأسهم الحركي الإخواني المعروف يوسف القرضاوي وثُلة من المتأخونين المسلمين من كافة الجنسيات العربية؛ وجماعة الإخوان هم من ورثوا في البداية السلطة في بلدان الثورات العربيةquot;.
ويزيد ال الشيخ في القول: quot;الذي جعل أساطين قناة الجزيرة، يشعرون بالفعل أنهم فقدوا كل رهاناتهم، هو سقوط مشروع الإخوان المسلمين في مصر، وإفلاس مشروعهم في تونس، وتحوّل ثورة ليبيا إلى صراعات قبلية وفئوية لا تكاد تهدأ إلا لتثور من جديد، و(إقصاء الإخوان) من الائتلاف السوري الذي ينتظر أن يرث نظام الأسد، ومعها المليارات التي صُرفت على هذه الثورات؛ وأن ما كانوا يُخططون له، ذهب أدراج الرياحquot;.
ويسترسل في المقال quot;كأي مُفلس يفقد على طاولات (القمار) كل رهاناته، خرجت الجزيرة عن طورها، وليس فقط عن مهنيتها، فتحولت إلى وضع أشبه ما يكون بوضع وزير إعلام هتلر سيىء الذكر (جوزيف قوبلز) عندما مُني المشروع النازي بالهزيمة، يتخبط في محاولة يائسة وبائسة ومضحكة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه؛ وهذا ما واكب تغطية قناة الجزيرة لسقوط الرئيس المصري المعزول محمد مرسيquot;.
ويحكم الكاتب فكرته بالقول quot;يبدو أن الهدف الذي أُنشئت من أجله القناة، في منتصف التسعينيات من القرن الماضي، تلاشى وانتهى في العقد الثاني من الألفية الثالثة، وإذا فشل الهدف فشل المشروع بكاملهquot;.
التغريدات (كما وردت)
علي سعد الموسى
كيف مسحت قناة quot;الجزيرةquot; كل تاريخها المهني وكيف سقطت بمثل هذا السقوط الصاروخي من الجو للأرض؟ الجواب بسيط: لأنها اصطفت في الطابور العربي كحزب، لا كناقل صورة وخبر، ولأنها تخندقت مثل العرب في الميدان ضد الميدان. لأنها كشفت بعد هذه المليارات الهائلة من الصرف الإعلامي الذي لم يصرف من قبل في تاريخ الإعلام العالمي، أنها مثل (المنار) مع حزب الله أو مثل قنوات (القبائل) الفضائية حيث لكل قبيلة قناتها الخفية.
أحمد بن راشد بن سعيد rlm;
إذا كانت الجزيرة مباشر مصر quot;شيطاناً مريداًquot; كما زعم القضاء الانقلابي، فماذا تكون قناة العربية؟آه..نسيت..هي quot;متعاونة جداًquot;..متعودة دايماً.
محمد المختار الشنقيطي rlm;
أتمنَّى لو تعفي قناة (الجزيرة مباشر مصر) مشاهديها من القراءة اليومية في كتاب الشتائم المُسمَّى، اصطلاحاً، الإعلام المصري.
محمد فتحي rlm;
ثلاثة تسجيلات تحريضية للحشد يوم 30 أغسطس في يوم واحد على شاشة quot;الجزيرة مباشر مصرquot; من مطلوبين للعدالة، هل مازلت تعتبر الجزيرة قناة الثورة ؟.
درية شرف الدين
إغلاق الجزيرة مباشر مصر مطلب شعبي، تطوير التلفزيون الحكومي اللي quot;بنصرفquot; عليه من فلوسنا ده، أكيد مطلب الأمم المتحدة.
مريم الكعبي rlm;
بدأ قصف الكذب في قناة الجزيرة مباشر مصر..quot;خذ لك ساترquot;
يوسف أحمد القاسم rlm;
مسجد الايمان في بث حي من quot;الجزيرة مباشر مصرquot; بمدينة نصر وهو يمتلئ بجثث الضحايا، وقطع الثلج على أكفانهم، تقبلهم الله في الشهداء.
ياسر الزعاترة
صور الشهداء على الجزيرة مباشر (مصر). دماؤكم لعنة على الانقلابيين ومن ساندهم من الداخل والخارج، أو روّج لهم أو برّر، ولو بشطر كلمة.
عمرو أديب rlm;
خلونا نتكلم بصراحة، قناة quot;الجزيرة مباشر مصرquot; بنت ستين quot;كلبquot;، وكل الجزيرة لأني مش quot;طايق اللي بيقولوا على بلدي و بيزيفوا الحقائقquot;.
عبدالله الملا القطري rlm;
الجزيرة مباشر مصر هي أولى المستفيدين من قرارات الحكم العسكري quot;الغبيةquot; بإغلاق القنوات.
مهنا الحبيل rlm;
خنق الدمع مذيع quot;الجزيرة مباشر مصرquot; واحتبس الكلم في ضيوفه، وساد الحزن المفج اجواء الأستوديو في ختامه، اللهم نستودعك، مصر فهيّئ لها من أمرها فرجاً.
عوض القرني
الليبرالي المصري د.زكي مطر أحد قادة حزب الغد يقول قبل قليل في الجزيرة مباشر مصر، إذا نجح الانقلاب فسيتم استئصال المشروع الإسلامي نهائياً من مصر.
نجيب سايروس
أسأل الشعب القطري الشقيق quot;هل يرضيكم ما تفعله قناة الجزيرة مباشر مصر؟quot;.
أغاريد أمين
وأنا أسأل الشعب القطري الشقيق أين قناة الجزيرة، من quot;شيءquot; يسمى الضمير.. هل فقدوا شرفهم المهني لتمكين جماعة في العالم؟
مريم الكعبي rlm;
سحر محمد نوح تعرّي موقف quot;الجزيرة مباشر مصرquot; في بث الفتنة.
خالد الشيخ
مواجهة تلك القناة التى أساءت لنا كثيراً وقامت بأدوار تحريضية واضحة للعيان، يبدأ من إصلاح أنفسنا بخارطة طريق تضعها مدارس إعلامية متخصصة تكون أولى مهامها وضع ميثاق شرف إعلامي، يفضي إلى تنقية القنوات الفضائية من الوجوه التى تسيء للدولة المصرية وتسحب من رصيدها.
عالي العابد
الشيء العجيب والغريب أن قناة الجزيرة لا تزال تراهن على عودة الاخوان للسلطة من جديد! عشم ابليس في الجنة! ومصر عادت لاهلها بعد أن اغتصبت وبشدة!.