جهاد الخازن

العالم الغربي متقدم وديموقراطي، وبالمقارنة معنا الشرق والغرب والجنوب أفضل منا، لأننا أمة اخترنا الفشل مهنة وهواية، مع ذلك أتابع قضايا وأجد الغرب يشغل نفسه بالمهم ويهمل الأهم.

أظهرَتْ دراسة في شرق آسيا ودول المحيط الهادي بإشراف الأمم المتحدة شملت عشرة آلاف رجل وثلاثة آلاف امرأة، أعمارهم بين 18 و49 سنة، أن ربع الرجال مارسوا الاغتصاب مرة أو أكثر. والدراسة تزامنت مع الحكم بالإعدام على أربعة رجال هنود اغتصبوا بنتاً في باص ركاب وعذبوها فماتت في المستشفى.

الجريمة ضد المرأة تستحق أن تعامل كأولوية، وفي حين أن الاغتصاب في بلادنا أقل كثيراً، في تقديري، فإن المرأة عندنا تظل منقوصة الحقوق ومقموعة، وغالبية من الرجال تريد أن تبقى المرأة بين المطبخ وغرفة النوم ولا ترى شمس النهار.

في أهمية ما سبق الزواجُ من قاصرات أو أطفال. وقد تزامنت دراسة الأمم المتحدة مع خبر من اليمن نقلته صحيفة كويتية عن وفاة طفلة في الثامنة من نزيف داخلي بعد أن زُفّت إلى رجل في الأربعين. الزواج من أطفال جريمة تعادل الاغتصاب في آسيا ودول المحيط الهادي، ويجب أن يمنعها القانون. وأقول للمسلمين جميعاً إن البخاري وحده زعم أن رسول الله خطب السيدة عائشة بنت أبي بكر وهي في السادسة ودخل عليها وهي في التاسعة. إلا ان البخاري وكل مؤرخ أو كاتب سيرة قرأت له عن حقبة الرسالة والفتوحات، يقول إن جميع أولاد أبي بكر ولدوا قبل الهجرة، ما يعني أن السيدة عائشة كانت قد تجاوزت الخامسة عشرة عندما خطبها الرسول والثامنة عشرة عندما دخل عليها.

حماية المرأة من الاغتصاب والسعي إلى مساواتها في الحقوق والواجبات مع الرجل وتحريم زواج الأطفال... قضايا تلف العالم، وأجدها أهم كثيراً من قضايا أخرى يقدمها الغرب، ولا أفهم السبب، مع أنني درست في جامعات غربية وأقمت في الغرب أكثر مما أقمت في لبنان.

ما سبق حتماً أهم من قضية امرأة بريطانية اعتنقت الإسلام ورفضت المثول في محكمة إلا وهي ترتدي نقاباً، لان دينها يمنعها من كشف وجهها أمام الرجال، على حد قولها، فامتلأت الصفحات الأولى من الصحف بخبرها وصورها منقبة. هي حديثة عهد بالإسلام، وأقول لها إن القرآن الكريم لا يأمر بنقاب، والمحكمة أصرت على أن تخلع المرأة النقاب وهي تدلي بشهادتها. شخصياً أنصح هذه المرأة أن تتبع ما يقول الأزهر الشريف، وله بيان يؤكد أن النقاب عادة وليس عبادة. وشخصياً أؤيد كل مسلمة تريد أن تتحجب أو تسفر، شرط أن يكون ذلك بقرار منها وليس فرضاً عليها.

الموضوع السابق أثار جدلاً هائلاً، من بريطانيا إلى فرنسا، وحتى ألمانيا، وأجد أنه مهم، ولكن أهم منه حماية المرأة ومنحها حقوقها ومنع زواج الأطفال.

في الغرب قضيتان في الأيام الأخيرة، بل منذ أشهر وسنوات، لا تستحقان الاهتمام الذي يصرف أصحاب القرار عما هو أهم منهما:

الأولى حقوق المثليين، الذين كنا نسميهم laquo;شاذين جنسياًraquo;، فهناك قوانين تحميهم، إلا انهم يحاولون فرض أنفسهم وممارساتهم على بقية الناس، إلى درجة أن هناك حملة على روسيا الآن بلغت حد المطالبة بمنع إقامة الأولمبياد الشتوي فيها لأن قوانينها تحرّم المثلية في الجنس.

استطلاع للرأي العام الروسي يظهر أن أكثر من 80 في المئة ضد المثلية إلى درجة أن الروسي لا يريد أن يكون جاراً لمثليي الجنس.

أفضل من الدعاية للمثلية ومهاجمة من لا يريدها، سياسةٌ قديمة في القوات المسلحة الأميركية هي laquo;لا تسأل، لا تخبرraquo;، بمعنى ألا يسأل الجندي عن الميول الجنسية لآخر وإذا سئل لا يصرح بها.

الثانية الإلحاد، فهناك ملحدون كثيرون في الغرب يتزعمهم في بريطانيا البروفسور ريتشارد دوكنز، الذي صدر له أخيراً كتاب عن سيرته الذاتية عنوانه laquo;تطور عالمraquo;، أثار جدلاً قديماً مستمراً عن الإلحاد، والآن عندهم اجتماعات يوم الأحد لمنافسة الصلاة الكنسية.

الملحدون في الغرب يريدون من كل الناس أن يلحدوا، إلى درجة وضع إعلانات في القطارات تقول: laquo;ربما لا يوجد الله، لا تقلق وانبسط بحياتكraquo;.

أقول لهم افعلوا ما تريدون ولكن شرط أن تتركوا الناس المؤمنين وشأنهم، والله سيحاسب الجميع.