زهير قصيباتي

ثلاث لاءات رفعها الرئيس الأميركي باراك أوباما في خطابه لدى افتتاح الجمعية العامة للأمم المتحدة: لا laquo;كيماويraquo; سيبقى في سورية، لا تعايش مع قنبلة ذرية إيرانية، والرئيس بشار الأسد لن يحيي شرعيته الدعم الروسي- الإيراني. أما نعم الجازمة في الخطاب فكانت أقرب إلى التهديد بأن الرئيس الذي قطع شوطاً في ولايته الثانية، ولا يراهن على ثالثة، جاهز لإعطاء أوامر الى القوات الأميركية للتحرك دفاعاً عن laquo;مصالح الولايات المتحدةraquo; في المنطقة.

بدا أوباما كأنه يوجه رسالة إلى شريكه laquo;اللدودraquo; في اتفاق نزع السلاح الكيماوي السوري، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي لم يستثنِ أي أداة أو لغة أخيراً (تحريك الأسطول في البحر المتوسط، والحملات العلنية على الأميركيين) إلا واستخدمها ليبلغ واشنطن أن الكرملين لن يتردد في خوض حرب باردة دولياً، ساخنة في الشرق الأوسط، دفاعاً عن حلفائه ونفوذه.

وإلى العصا التي لوّح بها الرئيس الأميركي ليفهَم بوتين أن سلاح laquo;الفيتوraquo; في مجلس الأمن (تعطيله عن التعامل مع الحرب السورية) لن يغلّ قبضة واشنطن كلما تطلبت ذلك مصالحها، كان اليوم الأول للجمعية العامة يوم laquo;غصن الزيتونraquo; الذي لوّح به الرئيس الإيراني حسن روحاني، ساعياً إلى صفحة جديدة وحوار مع البيت الأبيض.

تنصّل الرئيس الجديد من جموح سلفه محمود أحمدي نجاد، لكنّ مدّ يده الى الحوار والانفتاح، وتنديده في تصريحات تلفزيونية بـ laquo;محرقة النازيين لليهودraquo; إن كانا رسالتين إلى أميركا والغرب عموماً، بأن الوقت حان لصفقة ما laquo;عادلةraquo; في الملف النووي الإيراني، فالحال أن أوباما لم يقدّم لروحاني laquo;هديةraquo; اللقاء الذي كان يأمل به لتدشين مرحلة التفاوض. فالتبرير الإيراني لغياب القمة- المفاجأة بـ laquo;ضيق الوقتraquo;، ورفض طهران مشاورات غير رسمية في نيويورك عرضها الجانب الأميركي، لا يشيان إلا بخيبة لدى الرئيس الجديد، علماً أن أوباما خصّ نظيره اللبناني ميشال سليمان بلقاء ليشيد بـ laquo;شجاعته وتصميمه على الحفاظ على وحدة لبنان واستقرارهraquo;.

وإذا جاز القول إن سليمان حظي بما لم يحظَ به أي رئيس لبناني، إذ أشاد سيد البيت الأبيض بـ laquo;قيادته الاستثنائيةraquo; في ظل ارتدادات الحرب السورية وطوفان اللاجئين، فإن أوباما أعطى إشارات كافية إلى عزمه على اختبار روحاني. بداهةً، الفارق كبير بين ملف دعم لبنان والتمسك بضغط العقوبات على إيران. وبصرف النظر عن التشكيك الإسرائيلي بـ laquo;خداعraquo; غصن الزيتون الذي حمله روحاني إلى نيويورك، فالأكيد أن أوباما وهو يعرض laquo;علاقة مختلفةraquo; مع طهران، يتريث في انتظار الاختبار الجدي على طاولة المفاوضات ضمن مجموعة 5+1. ولعل نقطة الالتقاء الحاسمة والوحيدة حتى الآن، هي رغبة الجانبين في خريطة طريق ذات جدول زمني.

يتبادلان بالطبع انعدام الثقة، ومعه لن تكتفي طهران بتطمينات كلامية من أوباما بأن واشنطن لا تسعى إلى تغيير النظام الإيراني، ولا تستغل المسألة laquo;النوويةraquo; ذريعة. وفيما لا يتطلب اجتهاداً، إدراك فصل الرئيس الأميركي في خطابه بين ملفي إيران و laquo;شرعيةraquo; الرئيس السوري التي يراها laquo;وهماًraquo;، ليست لدى روحاني أوهام بقدرة بلاده على مقاومة سيف العقوبات لسنوات أخرى. أَوَليس اعتراف أوباما بـ laquo;حق الشعب الإيراني في الحصول على طاقة نووية سلميةraquo; هو ما يريده روحاني ومن ورائه المرشد علي خامنئي؟ عودة إذاً إلى المربع الأول، والثمن الذي تريده إيران لطمأنة واشنطن وإسرائيل إلى أنها laquo;لا تهدد أحداًraquo;... لعل الرئيس الجديد في سعيه إلى laquo;إطارraquo; للتفاوض، ومحوه إرث نجاد مع laquo;المحرقةraquo; و laquo;إزالةraquo; الدولة العبرية، أطلق شارة البدء بتطبيع الحوار مع الغرب، ليضع الاجتماع الوزاري في نيويورك على سكة laquo;عقلانيةraquo; جديدة.

ومرة أخرى، إيران عام 2013 لم تعد كما كانت قبل ثورات laquo;الربيع العربيraquo; التي أثخنت إحداها- في سورية- جسد laquo;الممانعةraquo;، وهزّت خريطة تحالفات طهران الإقليمية، فلم تعد هذه ورقة صالحة لحماية الطموحات الإيرانية، ولا لتمديد عمر برنامجها النووي.

قدّم روحاني في نيويورك تنازلاً عن إنكار laquo;المحرقةraquo;، مثلما قدّم ورقة اعتماد لنهج حوارٍ، اختباره وشيك. لوّح أوباما بورقة التطبيع التي قد تخفف خيبة روحاني بفتور واشنطن أو تريثها في التهافت على القمة laquo;المفاجأةraquo;.

خيبة أم نصف خيبة؟ الأكيد أن افتتاح دورة الجمعية العامة أو اليوم الأول في نيويورك، كان بداية جيدة للبنان عشية الاجتماع الدولي لدعمه، وبداية باردة لإيران laquo;الجديدةraquo; التي فوّض مرشدها رئيسها محو ما زرعه الأول لنحو عشر سنين، حماية لقلعة laquo;الحرس الثوريraquo; وبرنامجها النووي وأحلافها العابرة للحدود.

أما أوباما، فقد يعتبر أنه رد الصاع الى بوتين الذي لم يعد يطيق laquo;الاستثنائية الأميركيةraquo;، ولا laquo;فيتوraquo; اللون الواحد، لكن مشكلته تبقى في الرهان على حلفاء يخترعون الكذب ويصدّقونه.