معارضون في الداخل يرفضون دعوة 'الائتلاف' للحضور ضمن وفده... والمجلس الوطني يعلن انسحابه رسمياً

اعتبر نائب وزير الخارجية الايراني عباس عراقجي امس الثلاثاء ان فرص وقف النزاع في سوريا خلال مؤتمر جنيف 2 lsquo;ليست كبيرةrsquo; بدون مشاركة ايران، حليفة دمشق الرئيسية في المنطقة.
وقال عراقجي ردا على اسئلة التلفزيون الرسمي الايراني بعد سحب الامم المتحدة دعوة ايران للمشاركة في المؤتمر الذي يبدأ اليوم الاربعاء، lsquo;الجميع يعرف انه بدون ايران، فرص التوصل الى حل فعلي في سوريا ليست كبيرةrsquo;.
وتابع lsquo;من الواضح انه لا يمكن التوصل الى حل شامل للمسالة السورية اذا لم يتم اشراك جميع الاطراف النافذة في العمليةrsquo;.
وقرر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاثنين استبعاد ايران من حضور مؤتمر جنيف 2 حول الازمة السورية، وذلك بعد اقل من 24 ساعة على دعوتها التي اثارت استياء المعارضة السورية والدول الغربية الداعمة لها.
وكانت دول داعمة للمعارضة السورية، ابرزها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والسعودية، اعترضت في وقت سابق على دعوة ايران ابرز الحلفاء الاقليميين للنظام السوري، معللة ذلك برفضها لبيان جنيف-1 ومبدأ تشكيل حكومة انتقالية.


وطهران متهمة بتقديم دعم عسكري ومالي لنظام دمشق في النزاع الذي اوقع اكثر من 130 الف قتيل منذ اذار/مارس 2011.
وقال عراقجي lsquo;كنا على استعداد للمشاركة في مؤتمر جنيف 2 ولعب دورنا، لكننا لا نقبل بشرط مسبق يحد اي حل بمعطيات معينةrsquo;.
واضاف lsquo;لن نشارك في المفاوضات وسننتظر لنرى كيف سيتمكن (المشاركون) من التوصل الى اتفاق من طرف واحدrsquo;.
من جانبه اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف امام الصحافيين الثلاثاء ان قرار الامم المتحدة سحب دعوة ايران لحضور مؤتمر جنيف 2 حول سوريا يشكل lsquo;خطأrsquo; لكنه lsquo;ليس كارثةrsquo;.
وقال لافروف lsquo;بالتاكيد هذا خطأ ، لقد شددنا على الدوام على ان كل الاطراف الخارجية يجب ان تكون ممثلةrsquo; وذلك ردا على سؤال حول قرار الامين العام للامم المتحدة بان كي مون سحب دعوة ايران الى المؤتمر.
واضاف lsquo;لكن لم تحصل كارثةrsquo; معتبرا ان المؤتمر المرتقب ان يبدأ اليوم في مونترو lsquo;حدث ليوم واحد في 22 كانون الثاني/يناير دعي اليه 40 وزير خارجية من مختلف الدول وبينها من المناطق النائية في العالمrsquo;.
وعبر عن أسفه لأن كل هذه المسالة lsquo;لم تساهم في تعزيز سلطة الامم المتحدةrsquo;.
وانتقد لافروف التفسيرات التي قدمها بان كي مون لتغيير موقفه وسحب الدعوة.


وقال وزير الخارجية الروسي lsquo;حين يقول الامين العام للامم المتحدة انه اضطر لسحب دعوة ايران لأنها لا تشاطر مبادىء التسوية الواردة في بيان جنيف-1 (حزيران/يونيو 2012) فإن هذه برأيي عبارة ملتبسةrsquo;.
واضاف lsquo;هؤلاء الذين طالبوا بسحب دعوة ايران هم نفسهم الذين يؤكدون ان تطبيق اتفاق جنيف يجب ان يؤدي الى تغيير النظامrsquo; في سوريا.
وقال لافروف lsquo;انه تفسير غير نزيه لما اتفقنا عليه في جنيف في حزيران/يونيو 2012prime;.
جاء ذلك فيما أعلن lsquo;المجلس الوطني السوريrsquo;، امس الثلاثاء، انسحابه من lsquo;الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السوريةrsquo;،rsquo;الذي يشكل الكتلة الأكبر فيه، ويعتبر أبرز مؤسسيه،rsquo;وذلك على خلفية موافقة الأخير على المشاركة في جنيف 2 بدعم أمريكي روسي بهدف إيجاد حل سياسي للأزمة السورية.
وفي بيان أصدره، وحمل توقيع رئيسه جورج صبرا، أعلن المجلس الوطني انسحابه من الائتلاف بجميع هيئاته ومؤسساته بعد موافقة الأخير على المشاركة في مؤتمر جنيف2، كون ذلك يعد lsquo;إخلالا بوثيقة التأسيس التي بني عليهاrsquo;، في إشارة إلى مبدأ عدم الدخول في أي حوار مع النظام.
واعتبر المجلس أن انسحابه يأتيrsquo;تنفيذاً لقراري أمانتهrsquo;العامة في اجتماعها المنعقد بتاريخ 11 و12 تشرين الأول/اكتوبر 2013، والذي نص الأول منهما على رفض المشاركة في مؤتمر جنيف2، ونص الثاني على الانسحاب من الائتلافrsquo;في حال قرر المشاركة في المؤتمر.
وبانسحاب المجلس الوطني الذي يضم حوالي 25 عضواً من بين أعضاء الائتلاف البالغ عددهم 121 عضواً، وانسحاب 44 عضواً آخرين مطلع الشهر الجاري على خلفية الخلاف على المشاركة في جنيف 2، فإن الائتلاف خسر أكثر من نصف عدد أعضائهrsquo;ويواجه خطر lsquo;الانفراطrsquo;.
وقالت مصادر مقربة من الائتلاف السوري المعارض لنظام بشار الأسد، امس الثلاثاء، إن وفد المعارضة السورية الذي سيشارك في مفاوضات جنيف 2 الذي سيبدأ أعماله في مونترو السويسرية، سيكون برئاسة المحامي هيثم المالح.
وأشارت المصادر إلى أن الوفد سيضم في عضويته شخصيتين نسائيتين هما ريما فليحان وسهير الأتاسي، وأيضاً من بين الأسماء المشاركةrsquo;ميشيل كيلو، عبد الحميد درويش، أنس العبدة، هادي البحرة، وأحمد الجربا، مضيفة أن الجربا قد لا يكون من ضمن وفد التفاوض وإنما سيلقي كلمة خلال الافتتاح بصفته رئيسا للائتلاف.
ولم يعلن الائتلاف رسمياً حتى الساعة (12.30) عن أسماء وفده المفاوض إلى جنيف 2، كما لم يتم التأكد رسمياً من القائمة التي زودت وكالة lsquo;الأناضولrsquo; بها مصادر مقربة من الائتلاف.
في حين أن النظام السوري كشف عن هوية أعضاء وفده إلى المؤتمر، ويتألفrsquo;منrsquo;وزير الخارجية وليد المعلم رئيسا للوفد ووزير الإعلام عمران الزعبي، ومستشارة بشار الأسد الإعلامية والسياسية بثينة شعبان نائبينrsquo;لرئيس الوفد، وعضوية فيصل المقداد، وحسام الدين آلا، وبشار الجعفري، وأحمد فاروق عرنوس، ولونا الشبل، وأسامة علي.


واعلنت هيئة التنسيق الوطنية من المعارضة السورية في الداخل رفضها لدعوة وجهها لها الائتلاف السوري لقوى المعارضة من اجل الانضمام الى وفده لحضور مؤتمر جنيف 2، في بيان.
وذكر البيان ان المنسق العام للهيئة حسن عبد العظيم تلقى اتصالا من رئيس الائتلاف الوطني السوري أحمد الجربا من اسطنبول lsquo;يدعوه للحضور مع وفد الائتلاف في مؤتمر جنيف 2prime;.
واضاف البيان ان جواب عبد العظيم lsquo;بصفته ممثلا لهيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي بأحزابها وقواها العديدة وشخصياتها الوطنية داخل البلاد وفي الوطن العربي وفي المهجر يرفض حضور المؤتمر ضمن وفد الائتلافrsquo;.
واكد البيان قرار الهيئة lsquo;برفض حضور المؤتمر وفق المعطيات المتوفرة التي تتعمد تجاهل أو تهميش قوى المعارضة الوطنية الديمقراطية التي تتمسك باستقلالية قرارها الوطني ولا تقبل المشاركة الشكلية الضعيفة للمعارضة في مؤتمر دولي طال انتظاره رغم جسامة التضحيات التي قدمها الشعب السوريrsquo;.


وانتقد البيان الدول الراعية للمؤتمر التي لم تتح تحقيق lsquo;الظروف والمعطيات المطلوبة في وفد المعارضة التي تضمنها بيان جنيف الأول من لقاء وحوار وتفاوض وتوافق على رؤية مشتركة ووفد موحد للتفاوضrsquo; مشيرة الى lsquo;عسر الولادة في موقف الائتلاف المتأخر في الوصول إلى قرار بالموافقة على حضور المؤتمر عبر عملية قيصرية قبل يومين من موعدهrsquo;.