&قال مصدر إعلامي مصري مطلع لـ «القدس العربي» ان وقف المذيع محمود سعد عن العمل في قناة «النهار» يمثل بداية لحملة قد تشمل برامج وإعلاميين آخرين، من الذين يسمحون بهامش من الاختلاف في الآراء. واضاف المصدر ان القرار غير المعلن رسميا حتى الآن اتخذته من غرفة صناعة الاعلام التي تضم اصحاب تسعة من اهم اقنوات الفضائية، قد يشمل معتز الدمرداش في قناة «الحياة»، وليليان داود قي قناة «اون تي في) وآخرين.
واشار الى ان القرار اتى بمبادرة ذاتية وليس من جهات رسمية تقديرا من الغرفة للظروف التي تمر بها البلاد، مؤكدا ان مرحلة ما بعد الهجوم الارهابي في سيناء ستكون مختلفة تماما، وستراعي ان البلاد تخوض «حرب وجود» كما قال الرئيس عبد الفتاح السيسي.
وكان الرئيس المصري وجه انتقادات السبت لبعض وسائل الاعلام بسبب تغطيتها للمواجهة مع الارهاب، وقال «لقد تمكنا من قتل العشرات او المئات من الارهابيين خلال الفترة الماضية، ولا نطلب مديحا من احد ولكن يجب ان يكون هناك تقدير لهذا الانجاز».
وكان سعد وصل إلى مقر القناة السبت قبيل موعد برنامجه ليفاجأ بقرار يمنعه من الظهور دون تقديم تفسير رسمي، وقام الصحافي خالد صلاح بتقديمها بدلا منه.
ويبدو أن السبب وراء وقف محمود سعد هو استضافته لشخصيات طالبت بمحاسبة الجيش على الهجوم في سيناء، ووجهت انتقادات شديدة للنظام بينها انه يستخدم «الاخوان» كفزاعة للتغطية على المشاكل والتقصير في حلها، كما قام سعد بنشر تغريدة على حسابه الشخصي على تويتر استنكر فيها حال شباب الثورة المعتقلين، ونشر صورة للشباب مع الرئيس السيسي وقال معلقاً « أين هؤلاء الآن.. شباب الثورة في الصورة منهم أحمد ماهر المعتقل ومنهم اسماء محفوظ التي منعت من السفر ، ومنهم من هاجر أو اعتزل السياسية».


وزعم نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي أن أحد الفيديوهات لمحمود سعد قد تسبب في إبعاده من القناة. ويُظهر الفيديو «سعد» وهو يوجه للرئيس عبد الفتاح السيسي سؤالاً محرجاً بشأن عدد من النشطاء ، ولم يتأكد حتى الان خبر إبعاد «سعد» من القناة برغم بيان ادارة القناة الذي يلمح بذلك .


وتزامن قرار وقف سعد مع إعلان محمد الامين رئيس غرفة صناعة الاعلام عن إتفاق اغلب القنوات الفضائية على منع من أسماهم «المشككين» من الظهور على كافة القنوات.
واستغرب اعلاميون ابعاد سعد رغم دعمه الكامل لمكافحة الارهاب، حتى انه اصدر ما يشبه «فتوى» تقول : لا يوجد شيء الآن في مصر أهم من التعاون، فمقاومة الإرهاب الآن أصبحت أهم من الصلاة، فالله حث على الجهاد، وقال إنه شيء عظيم للغاية.
وأضاف « سعد « يجب علينا جميعًا أن نتضامن، ونتأهب لتقديم ما يُطلب منا لمقاومة الإرهاب، فنحن مستعدون لتقديم أي شيء، والتنازل على راتبنا لمدة عام كامل، في سبيل مواجهة هذه العمليات الإرهابية».
لكن يبدو ان البعض اعتبر ما قاله سعد «سخرية» من الجيش المصري، مما يُعد خطرا على الأمن القومي للبلاد. الأمر الذي قابلته قناة النهار بالرفض، مُعلنة في الوقت نفسه إغلاق البرنامج ومنع « سعد « من الظهور مجددا عبر شاشتها ، قائلة : بناءً على المسؤولية الوطنية التي تفرض على الإعلام دورًا تاريخيًا في مواجهة مخطط إسقاط مصر، فإننا لن تسمح بالتجاوزات في حق جنودنا في سيناء، أو في حق القوات المسلحة المصرية علي وجه العموم.
وفي اتصال للباحث في شؤون الحركات الإسلامية كمال حبيب، مع الإعلامي محمود سعد على قناة النهار قبل وقف البرنامج، أكد أن العمليات الإرهابية تهدف لإضعاف الأجهزة الأمنية، مطالبا:بمحاسبة الجيش المصري لأنه المسؤول الأول عن تلك المجازر التي تحدث للجنود، مؤكدا أنه «اكتشفت بعد عزل مرسي وجهًا حقيقًيا لم يعرفه عن الإخوان»، وذلك كوني صنفتها قوى إسلام معتدلة..وفق قوله
من جانبه علق «رجائي الميرغني»، المنسق العام للائتلاف الوطنى لحرية الإعلام، أن ما يحدث حاليا في الإعلام المصري يعد تكريسا للحالة نفسها إن كانت معلنة أو غير معلنة فهي منافية لأبسط مبادئ الديمقراطية وحرية التعبير، حيث يقودنا إلى مصير وعواقب وخيمة.


واعتبر أن تدخل وتداخل رجال الأعمال في الإعلام أصبح يشكل خطرًا شديدًا على وسائل الإعلام، مؤكدًا أن جميعهم تجمعهم مصالحهم الضيقة مما يؤدي لتدخلهم في سياسات الإعلام وتوجهاته فهو يحاول استعراض قدراته وإمكانياته لعله يظفر بشيء من السلطة القائمة.


وطالب مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك، الرئيس عبد الفتاح السيسي، بضرورة تطهير الإعلام المصري.
وقال في تصريحات له «الشعب المصري لم يبخل على الرئيس السيسي في أي دعوات أو مليونيات لانقاذ مصر، وجاء الدور على الرئيس الآن لإنقاذ الوطن من الإعلاميين الخونة»
وشدد رئيس نادي الزمالك، على أن الرئيس السيسي عليه وقف برامج محمود سعد في قناة النهار، ومعتز الدمراش في قناة الحياة، وليليان داود في قناة اون تي في .ونفى مصدر مقرب من الإعلامي محمود سعد، صحة ما تم تداوله مساء السبت، من وضع الأخير على قوائم الممنوعين من السفر، أو الحجز على ممتلكاته، مؤكدًا في الوقت نفسه صحة ما تم تداوله حول منع «سعد» من الظهور على شاشة القناة لتقديم حلقة السبت من برنامجه آخر النهار.
&