&إليان حدّاد

&

&

&

&

&


&

&

ثلاث نساء لبنـــانيات يعملن في مجالات مختلفة دخلن أخيراً لائحة أعـدّتها «هيـــئة الإذاعة البريطانية» (بي بي سي) ضمّت أسماء 100 امرأة ملهمة تركن بصمات فريدة، وساهمن في إحداث تغيير عبر المهن التي يـــبرعن فيـــها.

هذا قدر اللبــنانيين واللبنانيات بصفتهم أفراداً يحققون نجاحات باهـــرة في الـــعالم، بعيداً من تناقضات وطنهم والمشاكل التي يعانيها.

وضمّت هذه اللائحة نساء من حول العالم عملن في مجالات عدة مثل حقوق الإنسان، الفنون، الطب، المحاماة الصحافة وغيرها. وهذه السنة وردت أسماء ثلاث لبنانيات في اللائحة، هن المهندسة المقيمة في بيروت هند حبيقة، المؤلفة الموسيقية اللبنانية المقيمة في لندن بشرى الترك، والمصممة والمؤرخة الفنية اللبنانية - المصرية بهية شهاب.

دخلت حبيقة (26 عاماً) التي درست الهندسة الميكانيكية في الجامعة الأميركية - بيروت لائحة «بي بي سي» بابتكارها «Instabeat» وهو قطعة تضاف إلى النظارات الخاصة التي يستخدمها السباحون لتقيس نبضات قلوبهم خلال ممارستهم السباحة لمساعدتهم على تقويم أدائهم خلال التدريبات بهــــدف تحسينها، وهذا الابتكار مسوّق في 53 دولة.

أما الترك (31 عاماً)، فشـــاركت هذا العام في تأسيس أكاديمية الموسيقى في تشيلسي (لندن)، وهي عبارة عن مركز لتعليم الموسيقى وإجراء بحوث مختصة في الشرق الأوسط واللـغات الغربية، وكانت شريكة في حلقة تلفزيونية حوارية حول طريقة تنشئة الفتيات أدارتها الرئيسة السابقة لمالاوي جويس باندا. والترك هي أيضاً المديرة الفنية وقائدة فرقة «ensemblezar»، وهي مشروع يضم موسيق`يين يتقنون الموسيقى الشرقية والغربية.

وشهاب الباحثة اللبنانية المصرية والأستاذة الممارسة المساعدة في قسم الفنون في الجامعة الأميركية - القاهرة، دخلت هذه اللائحة من خلال موسوعة أعدّتها عن الخط العربي من خلال جمع أمثلة للخطوط العربية القديمة التي احتضنتها المتاحف الأوروبية، ومنها متحف في فرنسا خاص بالخط العربي. وتحتوي الموسوعة على 1000 شكل من كل حرف عربي من السنوات الـ1400 الماضية، ودرست شهاب تقنيات عدة لتنفيذ الخط العربي على الخزف وكذلك القرآن والمعمار.

&