& هيام بنّوت


• «mbc» لا تتحكّم في نتيجة البرنامج ... والأصوات تصبّ لمصلحة مشترك أحد البلدين لتتجه بعدها إلى بلد آخر

• لا عداوات لديّ مع أحد... ولا أحد يستهدف أروى كشخص

• طلبتُ من المختصّين أن يعملوا «block» لكل المسيئين على «تويتر»

• ابنتي «نورة» نوارة حياتي ... والأمومة أجمل شعور تعيشه المرأة

• أجراد لن يفوز بلقب «Arab Idol» ... لأن هناك أصواتاً أفضل من صوته

• لم أقل إن «Arab Idol» ممل... لكنه ليس كالموسمين الماضييْن ولست وحدي من يقول هذا الكلام
خطفت الفنانة أروى الأنظار عن سواها من النجمات، وسحبت إعلامياً السجادة من تحت أقدامهن، بعد المناوشات على "تويتر" بينها وبين بعض المواطنين الجزائريين، الذين اعترضوا على "تغريدة" أطلقتها، انتقدت فيها الأداء السيّئ للمشترك الجزائري أجراد يوغرطة لأغنية "مجنون" للفنان رامي عياش في برنامج "Arab Idol" .

أروى التي أضافت إلى تغريدتها السابقة تغريدات أخرى عبّرت من خلالها عن رأيها في مشتركي "Arab Idol" لهذا الموسم وتوقُّعها بعدم فوز مشترك فلسطيني باللقب هذه السنة، اتُهمت بأنها تشكك بصدقية "mbc"، إلا أنها أوضحت عبر "الراي" ما قصدته بهذا الكلام، مؤكدة "أن من المعروف أن (mbc) لا تتحكّم بنتائج التصويت"، ولافتة إلى أنه "عندما يشارك مشترك من دولة تحمل قضية، مثل فلسطين، فإن جميع أصوات الناس تتضامن معه وتصبّ في مصلحته، وهذه الناحية تَحققتْ بفوز المشترك الفلسطيني محمد عساف، الذي حمل لقب (Arab Idol) في الموسم الماضي"، ومعربة عن اقتناعها أيضاً بأن أجراد يوغرطة لن يفوز باللقب، لأنه توجد في البرنامج أصوات أجمل من صوته، كما شددت على أن استمرار المشترك الجزائري في "Arab Idol" سيستمر خلال الأسبوعين المقبلين، نتيجة "البروباغندا" التي حصلت له بسببها، والتفاصيل في الحوار الآتي:

• هل يحق لك كإنسانة قبل أن تكوني فنانة أن تشتمي الشعب الجزائري وأن تقولي "الشعب الجزائري تحت حذائي"؟

- هذا غير ممكن لأنني لم أشتم الشعب الجزائري، بل أنا وجّهتُ كلامي فقط إلى المغردين الجزائريين الذي دخلوا موقعي على "تويتر" .

• في التغريدات التي أطلقتها أيضاً... وصفتِ برنامج "Arab Idol" بالمملّ وأنه يدعو إلى النعاس؟

- لم أقل إن برنامج "Arab Idol" مملّ، ولكنه ليس كما الموسمين السابقين، ولست أنا وحدي مَن يقول هذا الكلام، ولا أدري لماذا التوقف عند رأيي أنا فقط!

• لأنك ابنة "mbc" وتعملين فيها؟

- "وإذا كنتُ ابنة "mbc"! أنا من على شاشة "mbc" أنتقد في برنامجي أناساً من "Arab Idol" و"The Voice"، كما أنتقد تصرفات ضيوفي والمسلسلات. وأنا مخوّلة كمذيعة من داخل "mbc" بنقل آراء الآخرين، وأن أقول رأيي في مسلسل يُعرض حتى على شاشتها، و"mbc" شاشة منفتحة ويُسمح لنا بالتعبير عن الأشياء التي لا تعجبنا، وأنا لم أقل إن "Arab Idol" رديء، بل هو من أهم البرامج في العالم.

• اللافت أنك حسمت النتيجة أيضاً وشككتِ بها عندما أشرت إلى أن هناك صعوبة في فوز المشتركة الفلسطينية منال موسى في الموسم، لأن مَن حمل لقب "Arab Idol" في الموسم الماضي هو الفلسطيني محمد عساف؟

- أنا لم أعبّر عن رأيي بهذه الطريقة ولم أقل إن المشتركة الفلسطينية منال موسى لا يمكن أن تفوز في الموسم الحالي، لكن عندما يشارك مشترك من دولة تحمل قضية مثل فلسطين، فإن جميع أصوات الناس تتضامن معه وتصبّ في مصلحته، وهذه الناحية تحققت بفوز المشترك الفلسطيني محمد عساف الذي حمل لقب "Arab Idol" في الموسم الماضي، وهذا ليس تشكيكاً بمحطة "mbc" ولا دليل على أنها تتحكم بنتائج الصويت، لأنه من المعروف أنها لا تفعل ذلك.

• ولكن بعض الصحف نشرت بالعنوان العريض "أروى تشكك بصدقية (mbc)"؟

- لا أعرف من أين يأتون بهذا الكلام، وفي الأعوام الماضية عندما كان يفوز ببرنامج "ستار أكاديمي" مشترك عراقي، كان الإنطباع الذي يسود أنه من الصعب أن يفوز مشترك عراقي باللقب في السنة التي تليها، ليس لأن المحطة هي التي تتحكم بالنتيجة، بل لأن أصوات الناس تتجه عادة وتصب في مصلحة مشترك من بلد عربي معيّن، وعندما يتحقق هذا الهدف يتجهون في العام التالي للتصويت لمشترك من بلد عربي آخر، والناس لا يستوعبون هذا الأمر، وهو يحتاج إلى شرح كي يفهمونه، وأنا لن أشرح هذه المسألة على "تويتر"، وخصوصاً أنه مسموح بكتابة 50 كلمة فقط في التغريدات.

• هل شعرتِ بأنك مستهدَفة من خلال هذه الحملة؟

- نوعاً ماً.

• من قبل مَن؟

- لم أشعر بأني مستهدفة بكل ما تعنيه الكلمة، فالكل شاهد أجراد واستمع إليه وهو يغني، وكانت الأغنية بصوته "بشعة جداً"، هل أنت توافقينني أم تخالفينني الرأي!

• تقصدين عندما غنّى "مجنون" للفنان رامي عياش؟

- حتى أحلام قالت إنه لم يُجِد غناءها.

• وهل أنت عبّرت عن رأيك في غنائه على "تويتر" كمستمعة؟

- البعض وجد "أن ما قلته صح، ولكنه حاول أن يمسح هذا الصح" من خلال مهاجمتي، هذا هو تفسيري لما حصل ولكنني لست مستهدَفة بشكل شخصي، لأنه لا توجد لديّ عداوات مع أحد ولا أحد يستهدف أروى كشخص.

• هل يمكن القول إنك ستوقفين هذه المناوشات؟

- بل أنا أوقفتها وانتهى الأمر، وقد طلبتُ من المختصين أن "يعملوا block لكل المسيئين"، لأني عندما دخلت على حسابي الخاص على موقع "تويتر" زعلتُ حتى من المغردين الذين يريدون الدفاع عني، فقد "صرنا عم نحكي بلغة بلدي وبلدك" وكأنهم ليسوا عرباً ونحن لسنا عرباً، والموضوع أصبح بشعاً جداً لمجرد أنني عبّرتُ عن رأيي في أغنية.

• تقصدين أن الموضوع تشعّب إلى مواضيع حساسة نحن في غنى عنها؟

- أنا أتابع "أراب آيدول" منذ الحلقة الأولى ولم أعبّر عن رأيي بـ"أجراد" إلا عندما غنى "مجنون" بطريقة بشعة جداً، ولو أنني كنت ضد الجزائر لكنتُ انتقدته منذ الحلقة الأولى، بل وحتى عندما شارك في مرحلة الإختبار.

• هل تتوقّعين في حال غادر أجراد البرنامج في الحلقة المقبلة، أن يقال إنك تدخلت لدى "mbc"، من أجل إخراجه؟

- أجراد لن يغادر البرنامج في الحلقة المقبلة، بل سيستمر الحلقتين المقبلتين من "أراب آيدول" فقط بسبب "البروباغندا" التي حصلت بسببي، وبكل قوة أقول، أنا ساهمتُ في استمرار أجراد، وهو كان سيغادر البرنامج في الحلقة الماضية لأنه دخل منطقة الخطر، وكان من الممكن جداً أن يغادر، ولكن ما حصل هو أن إبداء رأيي في غنائه سيساهم في استمراره، وعندما قلتُ إن أجراد لن يفوز بلقب "أراب آيدول" قيل إنني أشكك في صدقية "إم بي سي"، وفي الحقيقة أن الأمر ليس كذلك، بل كل ما في الأمر وبكل بساطة أنه توجد أصوات أخرى أفضل من صوته، ومن الطبيعي ألا يحمل كل المشتركين لقب "أراب آيدول" وإلا لما كان نُفذ البرنامج، ولكان تم إنتاج ألبومات لهم جميعاً، ومن المؤكد أن مَن سيحمل اللقب هو صاحب الصوت الأجمل.

• هل ترين أن لجنة التحكيم أساءت اختيار الأصوات في الموسم الحالي؟

- بالعكس، لكن انطلاقاً من رأيي الشخصي، فإنني أفكر: كم يمكن أن يبلغ عدد المواهب التي يمكن اكتشافها سنوياً من بين الناس؟ خصوصاً أن البرنامج يُعرض بشكل سنوي للموسم الثالث، بالرغم من أن إمكانية العثور على مواهب جيدة ليست مستبعدة، فمثلاً العام الماضي كان هناك زخم كبير في عدد المواهب التي شاركت في البرنامج، ولكن إلى جانب "أراب آيدول" توجد برامج هواة أخرى تتيح أيضاً للمواهب المشاركة فيها ومن بينها "ستار أكاديمي" و"ذا فويس" و"اكس فاكتور"، ومن الطبيعي ألا يشارك كل العالم العربي في هذه البرامج، فليس كل الناس يستهويهم الغناء.

• بعدما اختبرتِ تجربة الأمومة، هل يمكن القول إنه الشعور الأجمل الذي عرفته في حياتك؟

- "نورة" هي نوارة حياتي، والأمومة هي الشعور الأجمل الذي تعيشه المرأة، وأكثر ما أزعجني في المشكلة التي حصلت هو أنني أمّ، "يا جماعة عيب" الأمّ لها احترام، والله وضع الجنّة تحت أقدامنا.

• هل توافقين على عمل ابنتك في الفن عندما تكبر؟

- لا أظن، لأن مجال الفن متعب ومرهق وليس لأن فيه شيئا غلطا، وأنا أتمنى لها حياة أكثر راحة وهدوءاً.

&