&حسن عبدالله عباس

&

&

&


دبت الحياة من جديد في الكويت مع انطلاقة المجلس قبل يومين. لكن ماذا عن التفاؤل؟ ماذا عن الجديد؟ ماذا عن الإنجازات؟

بصراحة لا يوجد عند الكويتيين الكثير من الأمل بخصوص إنجازات المجلس. فالمجلس الحالي كحال المجالس السابقة، إنجازاته نمطية صورية وبالتالي كويتية وبامتياز. الشكل الخارجي يظل كما هو، مجرد نواب يعدون الناس بالإنجازات، ثم ألاعيب سياسية يتم فيها ومن تحت الطاولة عقد صفقات، لتنتهي الأزمات وكأنها ما كانت.

لكن من الضروري ومن الإنصاف أن أبين نقاط قوة تتعلق بهذا المجلس تحديدا. هذا المجلس جاء بعد سلسلة من الأزمات ومرات عديدة من التوقف بسبب حل المجلس لأسباب دستورية أو لتعطل الحياة البرلمانية بسبب صراع السلطتين. وكما نذكر حُل المجلس مرات عدة إما لأسباب إجرائية أو لأسباب سياسية. لكن إجمالا نقول إن الكويت كانت تمشي في طريق مليء بالشوك والمصاعب.

استطاع هذا المجلس أن يختم ويُنهي حالة التوتر التي سادت الحياة السياسية بشكل عام. استطاع المجلس ولله الحمد أن يُطفئ نار الفتن المستعرة وخصوصا الفتنة الطائفية التي امتهنتها أطراف في المعارضة السياسية السابقة، فكانت هذه الفتن وقود حملاتهم الانتخابية والسبب الرئيسي لفوز البعض منهم بالمقعد الأخضر. لذلك يُشكر المجلس الحالي على إنجازه بهذا الجانب وقدرته على إيجاد حالة الهدوء والطمأنينة للشعب الكويتي بعد الهستيريا التي مرت.

الشيء الاخر المميز والذي يُحسب لهذا المجلس قدرته على المرور لدورتي انعقاد بسلام من دون التهديد بالحل او النفاذ لقرار الحل وتطبيقه بالفعل. بغض النظر الآن عن انجازاته والسؤال عن الذي قدمه برلمانيا، مجرد القدرة على الوقوف والصمود ومقاومة الضغوط والمشي بالمجلس إلى بر أمان دور الانعقاد الثالث، هو برأيي انجاز مهم وإن شاء الله سيصمد الى آخر المشوار.

صحيح أن انجازاته السياسية متواضعة (برغم اصراره على حل القضية الاولى للشعب واقصد بها الاسكان)، لكن قُدرة المرور على العقبات والمطبات المختلفة واملا لاستكمال الفصل التشريعي الحالي، هو بنفسه انجاز كبير لأنه يعيد الأمل ويشعر الشعب بالطمأنينة وبصحة المسيرة الديموقراطية، ويؤكد له على تمسكه بالعقيدة الديموقراطية التي تبناها منذ ان فتح عينه على المواطنة.

الا أن هذا الكلام لا يعفي المجلس من مسؤولياته والاختلالات التي حصلت وما زالت. فوزارة التربية التي قالت إنها أعدت العدة .. مدارسها لا تعمل (ثانوية فلسطين فجأة صارت آيلة للسقوط، وروضة ام الهيمان وحماماتها وادراجها المخصصة لاطفال دون السادسة فجأة صارت تستقبل طلبة المرحلة الثانوية)، ووزارة الداخلية شدت حيلها وسحبت جناسي الناس ثم توقفت (اما تكملون او ترجعون لمن سُحبت)، واكتشفنا ان هيئة سوق المال «مش نظيفة كتير»، ونفطنا توقف فجأة في الخفجي، والبرميل سعره تدهور. ما تتحرك يا مجلس!



&