&&زبير الأنصاري

&

&

&

&

&


&

&

وسط الاستهجان والاستنكار لما تتعرّض له حسابات الوزارات السعودية من اختراق، دعا نشطاء في "تويتر" عبر عدد من الهاشتاق إلى معاقبة مسؤولي التقنية في الوزارات أولاً، وفتح تحقيق لكشف حقيقة ما أثاره "الهاكرز"عن انفاق ملايين الريالات لتأمين تلك المواقع من دون جدوى.

واستكمالاً لسلسة الاختراقات التي طالت عدداً من الحسابات الحكومية، وكان آخرها الحساب الرسمي لوزارة المالية الذي تم اختراقه أول من أمس (الثلثاء)، من قبل مجموعة "Cyber-Emotion" التي سبق أن اخترقت عدداً من الحسابات الحكومية خلال الشهرين الماضيين منها: حسابات وزارة العدل ووزارة الخدمة المدنية وإمارة المنطقة الشرقية.

وكان حساب وزارة المالية قبل الاختراق غير متفاعل، ولم يغرد منذ اطلاقه في أيار (مايو) 2011 بأي تغريدة، لكن المخترقين (الهاكرز) أعادوا تفعيله بعدما شاركوا بـ 16 تغريدة انتقدوا فيها سياسة الوزارة، كما أرفقوا عددا من الفيديوهات لوزير المالية إبراهيم العساف.

وقال "الهاكرز" في إحدى التغريدات مخطابين الوزير: "تصرف على الوزراء سيارات فارهة وتقول المواطن ينعم بحياة فارهة!"، في إشارة إلى تصريح سابق للوزير.

وشهد "تويتر" تغريدات تنتقد ما حصل وتحمل وزارة المالية المسؤولية عنه، وقال أحد المغردين: "إما أن تبحثوا عن شركات حماية قوية أو تقفلوا مواقعكم، لقد أصبحنا أضحوكة للمتربصين والحاقدين".

ويرى متعب الغنامي أن "اختراق الحسابات الحكومية الرسمية دليل على أنها تدار من قبل أناس لا يفقهون شيئا في التقنية، ويجب وضع حد لهذه المهزلة".

لكن ثمة مغردين رحبوا بهذا الاختراق، وقال حمدي الخالد: "اختراق موفق، حتى يفتح بعض المسؤولين آذانهم للشعب"، وكتب "قادح": "المفروض يفرحون، عمل لهم الهاكرز دعاية مجانية، قبل الاختراق كان يتابعهم ألفان وبعد الاختراق صار يتابعهم 5 آلاف".

من جانبه، قال المستشار والمشرف العام على تقنية المعلومات في وزارة المالية الدكتور محمد النعيم في تغريدة على حسابه الشخصي: "الحمد لله تم استعادة حساب وزارة المالية في تويتر بعد اختراقه لمدة 3 ساعات، نشكر تويتر وممثل شركة تويتر في السعودية على استجابتهم السريعة".

والواقع أن قرصنة الحسابات والمواقع السعودية الإلكترونية لا تتجاوز في بعض الأحيان تغيير الواجهة الرئيسة للموقع، تعبيراً عن وجهة نظر معينة للمخترق الذي يريد إيصال صوته، ما يجعل البعض ينظر إليه على أنه "صاحب رسالة"، على رغم أنه بحسب سياسات "تقنية المعلومات" لا يعدو كونه مجرما.

ووصف أحمد العرفج عبر البرنامج التلفزيوني "يا هلا" على قناة "روتانا خليجية" المخترق بـ"الموهوب"، وقال: " الهاكرز أشخاص موهوبون، فلماذا لا يتم استيعابهم والاستفادة من مهاراتهم؟".

يذكر أن "هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات" في السعودية تطبق نظاماً مكوناً من 16 مادة تحدد أشكال الجرائم الإلكترونية، تنص على "السجن من عام إلى 10 أعوام، وغرامة مالية من 500 ألف إلى 5 ملايين ريال، وفق نوع الجريمة ومادتها".
&