&مفرح حجاب&


• لم أتعجّل في الإخراج ... وحين أُمثّل أحترم رؤية المخرجين ولا أتدخل في عملهم

• رفعي لأجري أمر طبيعي «أستحقّه» ... وتلقيت 3 عروض بالأجر الجديد

• شكّلت مع فؤاد العلي «دويتو» ناجحاً في «للحب كلمة» ... وتوقفنا انتظاراً لموضوع جديد

• أستعدّ الآن لإخراج مسلسل «كعب عالي» ... لكنني لم أحسم المشاركة فيه كممثلة
«أنا أول فنانة تجمع بين التمثيل والإخراج في الخليج».

هكذا عبّرت الفنانة هيا عبدالسلام عن اعتزازها بما حققته في مشوارها «الدرامي»، تمثيلاً وإخراجاً، حيث

هكذا عبّرت الفنانة هيا عبدالسلام عن اعتزازها بما حققته في مشوارها «الدرامي»، تمثيلاً وإخراجاً، حيث لا تزال تعيش حالة من السعادة بنجاح مسلسلها «للحب كلمة» الذي أخرجته وشاركت في بطولته، وعُرض في الموسم المنتهي.

عبدالسلام كشفت، في حديثها مع «الراي»، عن أنها قررت الفصل - مبدئياً - بين كونها مخرجة أكاديمية أثبتت نجاحها، وبين أن تمثّل دوراً تحت قيادة مخرج آخر، مضيفة: «ألزم نفسي بأن أحترم رؤية المخرج، ولا أتدخل في عمله».

ونفت عبدالسلام أن تكون تسرعت في التصدي للإخراج، مؤكدة أنها أقدمت على اقتحامه في الوقت المناسب، كاشفة عن أنها لم تفرض شروطاً خلال تصدّيها للإخراج - كما يعتقد البعض - بل اختارت من يساعدها لأن هذا حق أي مخرج.

وفي حين اعتبرت أن إقدامها على رفع أجرها هو أمر طبيعي، وأنها تستحق ذلك، ألمحت إلى حصولها على عروض بالأجر الجديد من ثلاثة منتجين، لكنها فضلت العمل مع منتج واحد، لأن الموضوع الفني لديه كان الأفضل.

هيا عبدالسلام، التي تستعد لإخراج مسلسل جديد، من دون أن تحسم بعد، ما إذا كانت ستشارك في بطولته، تحدثت عن الحروب الفنية التي واجهتها في الفترة الماضية، مشددةً على أنها لم تكترث بها، ولافتةً إلى غياب العلاقات الإنسانية وقيمة «العيش والملح» في الوسط الفني.

... في السطور الآتية مزيد من التفاصيل التي أدلت بها لـ «الراي» الفنانة هيا عبدالسلام:

• في البداية، ماذا أضاف إليك الإخراج الدرامي أخيراً في مسلسل «للحب كلمة»؟ ـ أنا سعيدة بهذه التجربة، وسعيدة أيضاً بأني أول مخرجة دراما في الخليج وممثلة في الوقت نفسه.

• لكن البعض رأى أنه كان من الأفضل أن تتمهلي في الإخراج، حتى لا يشعر المخرجون الذين تمثلين معهم بالحرج، حين ترغبين في التعديل أو تُبدين ملاحظة؟ ـ بالعكس، فأنا أجد أن الفرصة جاءت في توقيت جيد، كما أنني تعودت أن ألزم نفسي بألا أتدخل في عمل أي مخرج، بل أحترم رؤية كل مبدع، وأنا عملت من قبل مع مخرجين لهم باع طويل في الإخراج، ويملكون تجارب جيدة مثل البحريني محمد القفاص، وأيضاً خالد الرفاعي، بالإضافة إلى محمد دحام الشمري، ولم أحاول فرض أي رأي أو رؤية، فالمخرج هو المسؤول عن عمله.

• في الفترة الأخيرة أطلتْ هيا عبد السلام في شكل جديد «دويتو» مع فؤاد العلي، هل هذه الحالة الجديدة ستستمر؟ ـ نحن نجحنا معاً في الموسم الماضي وتوقفنا الآن، بالرغم من أننا مطلوبان بحيث نكون معاً في أعمال أخرى، لكن هذا التوقف جاء لعدم وجود عمل مناسب، لأننا هنا نتحدث عن الفن وليس عن العلاقات الشخصية، ومن المؤكد أننا لن نتردد إذا وجدنا عملاً جيداً ومناسباً يجمعنا من جديد.

• البعض رددوا أنك وضعتِ بعض الشروط من أجل الإخراج والتمثيل معاً، فما صحة ذلك؟ ـ لا أعتقد أنني طلبت شيئاً غير متاح أو غير متوافر، أو خارجاً عن المألوف، بل تعاملت كمخرجة أولاً مع العمل ثم كممثلة.

• لكنك رفعتِ أجرك وصممتِ على أن تختاري من يساعدك، وكذلك من يشارك في العمل من الفنانين؟ ـ هذه ليست شروطاً، فقد رفعت أجري لأنني وجدت أنني أستحق ذلك، والدليل أنني تلقيت عروضاً بأجر أكثر من الذي حصلت عليه، كما أن اختياري المساعدين هو ممارسة لحقي كمخرجة، فكل مخرج يختار من يساعده، وهذا متعارف عليه في كل أنحاء العالم. أما اختيار الفنانين، فهو أمر يأتي بالتشاور مع المؤلف، وأي مخرج يريد أن يختار الممثل الذي يقدم الدور المنوط به على أكمل وجه... والنجاح في النهاية ثمرة يقطفها الجميع.

• الكثير من المنتجين يتهمونك بالمبالغة في أجرك؟ ـ أولاً، هذا الأجر جاءني من ثلاثة منتجين، لكنني فضلت العمل مع منتج واحد، ليس لأنه أفضل من غيره، بل لأن الموضوع الفني الذي كان لديه هو الأفضل. وبالمناسبة، كان بالإمكان أن أحصل على أجر أعلى، كما أن هناك من يحصل على أجر أقل وموجود في الساحة، لذلك أعتقد أن كل فنان يعرف حجم تأثيره وقيمة جهوده جيداً، وأنا في النهاية أعتبره رزقاً من رب العالمين.

• تردد أنك واجهتِ حروباً فنية خلال الموسم الماضي، فكيف تغلبتِ عليها؟ ـ أنا «ما بيهمنيش».

• لكن بعض من اختلفتِ معهم جمعكم «عيش وملح» وعلاقات إنسانية؟ ـ العمل ليس فيه «عيش وملح». هذا شغل وعمل، أما قصة العلاقات الإنسانية، فأعتقد أن الفن هو المهنة الوحيدة التي لا تدخل فيها العلاقات الإنسانية، وأنا أترك من يتكلم يقول ما يريد، لأنني أكسب حسنات من خلاله، وأدرك تماماً أن هناك نوعيات كثيرة من البشر لا تستطيع التحكم في سلوكياتها أو تلتزم بحدود.

• وما الجديد لديك هذا الموسم؟ ـ لدي مهمة إخراج سأتصدى خلالها لقيادة مسلسل «كعب عالي»، من تأليف الكاتب الإماراتي محمد أحمد، ولم أقرر بعدُ، ما إذا كنت سأشارك فيه كممثلة أم لا، إذ لا نزال نواصل اختيار الفنانين الذين سيشاركون في العمل.

• هل تعتبرين وجودك في مسرح العيد هو بمنزلة مكافأة نهاية الموسم للقاء الجمهور بعد دراما رمضان؟ ـ أنا أحب الحضور على خشبة المسرح عندما تكون لديّ تجربة مهمة، وأنا قدمت مجموعة من التجارب وحظيت بمشاهدة جماهيرية جيدة، وعموماً التفاعل المباشر مع الناس شيء جميل.

• هيا... ألا تخشين أن يأخذك الفن من حياتك الخاصة؟ ـ بالعكس، نحن كفنانين نجلس مع أهلنا ما يقرب من أربعة اشهر كاملة من دون عمل، ونتمكن خلالها من أن نعيش ونسافر ونعمل كل ما نريد. ـ أنا أقصد على المستوى العاطفي؟ ـ وأنا أعتقد أن النصيب سيأتي في موعده، لكن الآن ليس في حياتي أحد.

&