فيينا: وائل مهدي:&قرر وزراء نفط الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، بعد اجتماع دام نحو 4 ساعات في فيينا أمس، الإبقاء على سقف إنتاج المنظمة البالغ 30 مليون برميل يوميا، وهو القرار الذي دفع بأسعار النفط إلى الهبوط نحو مستويات لم تعرفها منذ أكثر من 4 سنوات.

وبدا أن كل وزراء دول الخليج متفقون على هذا القرار الذي يترك للسوق مهمة القيام بعملية تصحيح الفائض. وقال وزير البترول السعودي علي النعيمي أمس إن دول الخليج تبنت موقفا متفقا عليه، فيما قال وزير النفط الكويتي علي العمير لـ«الشرق الأوسط» إن ما يهم في هذا القرار هو الحفاظ على وحدة «أوبك».

وذكر العمير أيضا أن «علينا أن نقبل الأسعار بين 60 إلى 100 دولار». وبدوره، قال وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي: «أعتقد أن السوق ستستقر».

وعموما، عبر وزراء السعودية والكويت والإمارات عقب الاجتماع عن ارتياحهم للقرار، فيما قال وزير النفط الإيراني نامدار زنكنه للصحافيين بعد الاجتماع إن القرار لم يغضبه لكنه في الوقت نفسه لم يكن الذي تريده إيران. وجاء القرار أيضا ضد رغبة فنزويلا التي حاولت جاهدة طيلة الأسابيع الماضية إقناع الجميع بخفض إنتاجهم حتى ترتفع الأسعار.

&