لبنان: لجنة قانون الانتخاب باتت محكومة بـ 3 فيتوات: كتائبي وعوني وقواتي


&سعد الياس

&&باتت لجنة قانون الانتخاب محكومة بثلاثة فيتوات من داخلها: فيتو كتائبي عبّر عنه النائب سامي الجميّل بعدم القبول بأي قانون انتخابي يعتمد القضاء بتقسيماته الحالية، فيتو عوني عبّر عنه النائب آلان عون بعدم القبول بأي قانون قبل تفسير المادة 24 من الدستور حول تأمين المناصفة بين المسلمين والمسيحيين، وفيتو قواتي مستحدث بعدم القبول بالمشاركة في لجنة قانون الانتخاب قبل تحديد موعد للهيئة العامة للتصويت على القوانين المطروحة.
وسط هذه الفيتوات الثلاثة انعقدت لجنة قانون لاستكمال نقاشاتها التي وصفها نائب حزب الله علي فياض كأنها «حفر في الصخر»، ولكنه قال «لن نيأس».


وكانت اللجنة التي التأمت بعيداً عن عدسات التصوير ناقشت موقف النائب جورج عدوان بالانسحاب من اللجنة حتى تحديد موعد للهيئة العامة لاقرار قانون الانتخابات.
وقال عدوان «ثمة من يريد ان تكون لجنة التواصل مجرد اداة لتمرير الوقت في مسألة الرئاسة التي لن تكون قريبة حسبما يتبين للأسف، و»ثمة طرح ايضاً بشأن ضرورة التوقف عند رأي رئيس الجمهورية وطرح آخر بوضع قوانين جديدة وشعرنا ان ثمة محاولات لإسقاط مسألة الذهاب للهيئة العامة».


وأكد «اننا حريصون على الحصول على قانون جديد وان يكون نقطة تلاق بين جميع اللبنانيين ويشعرون انه يراعي صحة التمثيل ويريح كل المكونات ومن هذا المنطلق نتشبث بالقانون الذي قدمناه».
واضاف «لن نضحك على الناس، وان كان ثمة نية لاقرار قانون انتخابات فنحن اكثر الناس متحمسين له ويمر اجبارياً بتحديد موعد لجلسة عامة».
وتابع «اكدنا ضرورة تعيين موعد لجلسة عامة للتصويت لقانون الانتخابات سواء توصلت لجنة التواصل الى تفاهم ام لم تتوصل».
وقال «طلبنا من النواب الالتزام بحضور الجلسة، وبري اكد انه سيطرح القوانين وفق ورودها في حال لم يتم الاتفاق»، موضحاً «ان البعض التزم فيما البعض الآخر طلب مراجعة القيادات ونحن في كل اجتماع نذكر اننا كقوات نريد الذهاب للهيئة العامة لانه من الضروري ان يكون لدينا قانون انتخابات جديد».


ولفت الى «أننا حين طرحنا مع المستقبل والمستقلين والاشتراكي القانون المختلط اظهرت المعطيات انه وحده الذي قد ينال النجاح المطلوب ويشكل ارضية تجمع الفرقاء».
وسأل «لماذا نربط كل الامور ببعضها؟ ألا يكفي تعطيل الرئاسة كي نعطّل معه ايضاً القانون الانتخابي؟».
من جهته، أوضح رئيس اللجنة النائب روبير غانم « أنه تم التوافق على أن أزور الرئيس بري بين اليوم وغداً للبحث في امكان تحديد موعد للهيئة العامة بناء لطلب النائب عدوان على أن نعود للاجتماع غد الخميس».

&