حزب الله يدرب مقاتليه في إيران قبل توجههم إلى دمشق ويشكل مليشيا صقور الصحراء من العسكريين المتقاعدين لدعم الأسد


كشف أحمد الكناني المتحدث الرسمي لعصائب اهل الحق ان المرجع أحمد الحائري المقيم في ايران والمرجع محمود الهاشمي والمرشد الايراني علي خامنئي قد أصدروا فتاوى تدعوا العراقيين للقتال في سوريا دفاعا عن المقدسات


وقال الكناني ل الزمان انه لا توجد فتوى صدرت عن مرجعية النجف تجيز مثل هذا التكليف لكنه استدرك قائلا ان هناك عدد من المراجع يلتزمون الصمت عندما يتم توجيه سؤال لهم حول موقفهم من القتال في سوريا. ويقاتل العراقيون الذين يدعمون الرئيس بشار الاسد في سوريا في اطار لواء أطلقوا عليه اسم ابو الفضل العباس
وقال الكناني ل الزمان ان عصائب اهل الحق لا ترفض طلب منتسبيها بالتطوع للقتال في دفاعا عن المقدسات في سوريا بالاضافة الى فصائل عراقية اخرى تسير على هذا النهج رافضا تسميتها.
والعصائب مليشيا انشقت عن جيش المهدي وهي تتلقى الدعم من ايران واعلن عن دمجها بالعملية السياسية في العراق لكنها لا تزال تحتفظ بسلاحها. وقال الكناني ل الزمان انه لا يعرف قائد لواء ابو الفضل العباس ولا عدد المقاتلين الذين توجهوا من العراق للقتال في سوريا ولا عدد الذين قتل منهم اثناء مشاركتهم في القتال وسط معلومات عن سقوط المئات منهم.
واعترف الكناني ل الزمان بسقوط قتلى عراقيين يقاتلون في سوريا لكنه قال ان العشائر التي ينتمون اليها تتولى تشييعهم


وردا على سؤال حول الرواتب التي يتلقاها المقاتلون قال الكناني انهم من المتطوعين رافضا الاجابة عن الرواتب لكن مصادر قالت ل الزمان ان هناك شكوى بين هؤلاء المقاتلين من قلة رواتبهم قياسا الى الراتب الشهري لمقاتلي حزب الله الذين يقاتلون لدعم الرئيس بشار الاسد.


وقالت المصادر التي تنتمي الى المعارضة السورية ل الزمان ان لواء ابو الفضل العباس كان يقاتل عند استقدامه في الواقع القريبة من مرقد السيدة زينب لكنه اشترك لاحقا تحت قيادة حزب الله في اغلب المعارك والاشتباكات. وأوضح المصدر في تصريحه ل الزمان انهم يقاتلون في سوريا بقرارايراني لا علاقة لها بالمقدسات التي يتحدثون عن الدفاع عنها والحكومة العراقية تغض النظر عنهم رغم التنبيهات الامريكية التي تلقتها. وقال احمد الكناني المتحدذ باسم العصائب ل الزمان لقد اعلنا رسميا في العام الماضي ان الدفاع عن المقدسات واجبا شرعيا ووجهنا دعوة لكل المسلمين ارسال مقاتليهم للدفاع عن المقدسات في سوريا. ورفض الكناني تحديد عدد قتلى العصائب في سوريا واوضح انهم لا يحتاجون الحصول على تدريب في معسكرات حزب الله في لبنان او التوجه الى ايران لهذا الغرض قبل السفر للقتال في سوريا.
وردا على سؤال حول فتح حزب الله مكاتب لتجنيد مقاتلين عراقيين تعمل في بغداد وكربلاء والنجف ومحافظات الجنوب قال الكناني ل الزمان هذه شائعات لاصحة لها.
وقالت المصادر ذاتها ل الزمان ان مكاتب حزب الله تتسلم المقاتلين عند مراكز عراقية محددة بعدها يجري نقلهم الى لبنان حيث يتلقون دورات تدريبية سريعة قبل تسليمهم عدة الحرب بما فيها السلاح بعدها يتوجهون للقتال في سوريا


ويلعب الحزب كذلك دورا في تدريب بعض المجموعات السورية.


ويؤكد مقاتل يقدم نفسه باسم ابو حسين 40 عاما ، وهو قائد مجموعة، ان بعض عناصر الجيش السوري غير منضبطينhellip; واحيانا غير كفوئين، وقد وجهوا اكثر من مرة نيرانهم عن طريق الخطأ الى مقاتلي الحزب ، مضيفا ليست لديهم خبرة في حرب الشوارع .


ويشير الى ان حزب الله يتولى تدريب عناصر في جيش الدفاع الوطني وفي قوة انشئت حديثا يطلق عليها اسم صقور الصحراء وتضم خصوصا متقاعدين في الجيش السوري . وكان وزير النقل العراقي الذي يترأس منظمة بدر قال أن الشبان العراقيين المتطوعين يذهبون إلى سوريا عبر بيروت أو ينتقلون جوا من بغداد إلى دمشق.
وردا على سؤال عما إذا كانت الحكومة العراقية ترعى مقاتلين شيعة عبر الحدود شبه العامري تدفق المقاتلين الشيعة من العراق بتدفق المسلحين السنة من تونس وليبيا ومصر وبعض الدول العربية الأخرى.
وقال الحكومة العراقية ليس لها دخل. مثلما هم يقولون إن الحكومة التونسية والليبية والمصرية لا تدريhellip; أيضا نحن في الحكومة العراقية لا ندري.
وأضاف أن الموقف الرسمي للدولة هو أنها لا ترعى المقاتلين العراقيين، قائلا إنهم يذهبون لحماية مقدساتهم.
ويقدر عدد مقاتلي حزب الله في سوريا بخمسة آلاف. ويتلقى عناصر الحزب قبل ذهابهم الى الميدان دورات تدريبية في لبنان في مرحلة اولى، ثم في ايران.
ويذكر احد هؤلاء، وقد قدم نفسه باسم ابو محمد 30 سنة من منطقة بعلبك شرق لوكالة الصحافة الفرنسية ان دورات التدريب تبدأ في جرود بعلبك وتتراوح بين اربعين يوما وثلاثة اشهر، ثم تستكمل في ايران لمدة شهرين حيث يتم التدريب على الاسلحة الثقيلة .