بيروت


تتهيأ القوى السياسية خلال الأيام الثلاثة المقبلة من عطلة عيد الفصح لصوغ موقفها خلال جلسة البرلمان التي دعا الى انعقادها الأربعاء المقبل رئيسه نبيه بري من أجل انتخاب رئيس جديد للجمهورية. وهي الاختبار الأول على طريق كشف الأوراق المستورة في ما يخص الاستحقاق الرئاسي ترشحاً وانتخاباً، وصولاً الى احتمال حصول الفراغ الرئاسي في 25 أيار (مايو) المقبل في حال تعذر حصول أي من المرشحين المفترضين على الأكثرية بعد تأمين نصاب الثلثين لجلسة الانتخاب.

وفي وقت يبقى المرشح الوحيد المعلن رسمياً الى الآن أمام جلسة الأربعاء المقبل رئيس حزب laquo;القوات اللبنانيةraquo; سمير جعجع، فإن إعلان أكثر من قيادي في حزب laquo;الكتائبraquo; أن رئيسه، رئيس الجمهورية السابق أمين الجميل، مرشح هو أيضاً للرئاسة، طرح السؤال عما إذا كانت قوى laquo;14 آذارraquo; ستنجح في توحيد موقفها وراء ترشيح جعجع في الدورة الأولى للانتخابات يوم الأربعاء في 23 الجاري، مثلما كان بعض قادتها يخططون فيترك الجميل ترشيحه الى الدورة الثانية بعد أن تخفق في تأمين الأكثرية لجعجع، أم انه سيدخل حلبة المنافسة من الدورة الأولى فتتوزع أصوات laquo;14 آذارraquo;.

وينتظر أن يحسم الجميل مسألة توقيت إعلان ترشحه خلال الساعات المقبلة، فيما ذكرت مصادر قيادية كتائبية لـ laquo;الحياةraquo;، أن laquo;آليةraquo; انتخابات الرئاسة اللبنانية لا تفرض أن يتقدم المرء بترشيح رسمي، وليس بالضرورة أن يُعلن هذا الترشيح قبل الدورة الأولى، لكن المؤكد أن الرئيس الجميل مرشح للرئاسة والذين يريدون تأييده من حلفائه يعرفون سلفاً أنه مرشحraquo;.

وفيما عقدت اجتماعات تشاورية بين قادة كتائبيين للبت بفكرة الترشح لجلسة الأربعاء أو تأجيلها الى الدورة الثانية التي يمكن أن تعقد في جلسة لاحقة، فإن مصادر مراقبة سألت عما إذا كان نواب laquo;الكتائبraquo; الخمسة سيصوتون لمصلحة جعجع إذا حضروا الجلسة الأربعاء المقبل، وإذا كانت laquo;14 آذارraquo; ستنجح في توحيد موقفها بدعم جعجع أو لا.

ولم يقتصر الغموض على ما سيكون عليه الموقف داخلraquo;14 آذارraquo;، الذي ترى قيادة تيار laquo;المستقبلraquo; أن يتوحد خلف ترشيح جعجع في الدورة الأولى تمهيداً لإعادة البحث بمرشح آخر في حال لم تتأمن الأكثرية لمصلحته. وتبقى حال اللاقرار حيال الاحتمالات كافة هي الغالبة لدى قوى laquo;8 آذارraquo; التي ينتظر أن تترك توضيح الأمور الى عشية الجلسة، أي الى الثلثاء المقبل، هذا فضلاً عن أن رئيس laquo;جبهة النضال الوطنيraquo; النيابية وليد جنبلاط لم يفصح عن توجهاته التي قال إنها ستظهر خلال الجلسة النيابية.

وعلمت laquo;الحياةraquo; أن جنبلاط اتخذ قراراً بعدم التصويت لمصلحة جعجع وأنه لن يصوت لزعيم laquo;التيار الوطني الحرraquo; العماد ميشال عون في حال ترشح، ويفضل مجيء laquo;رئيس تسويةraquo; وقد يلجأ الى التعبير عن هذا الموقف بتصويت نواب كتلته الثمانية لمصلحة أحد أعضائها الموارنة، تأكيداً لاستقلال قراره عن قوى 14 و8 آذار، لعلمه بأن لا حظوظ له في النجاح.

وقالت مصادر قيادية في laquo;التيار الحرraquo; لـ laquo;الحياةraquo; إن العماد عون ليس في وارد إعلان ترشحه لجلسة الأربعاء، هذا فضلاً عن أن أوساط رئيس تيار laquo;المردةraquo; النائب سليمان فرنجية تؤكد أنه غير مرشح في جلسة الأربعاء لأنه ليس في وارد استخدام ترشيحه ورقة مناورة.

وذكرت مصادر laquo;التيار الوطني الحرraquo; لـ laquo;الحياةraquo; أن قيادته، مع حسمها عدم ترشح عون الأربعاء، لم تقرر بعد ما سيفعله نوابه ونواب laquo;تكتل التغيير والإصلاحraquo; النيابي الأربعاء، هل يحضرون الجلسة أم يغيبون عنها، وإذا حضروا كيف يصوتون، بالامتناع أم بالورقة البيضاء؟ ويوحي درس عون وقيادة تياره الموقف من حضور الجلسة أو عدمه بأن احتمال عدم اكتمال نصابها الأربعاء وارد أيضاً.

وقالت مصادر في laquo;التيار الحرraquo; إن قيادة laquo;حزب اللهraquo; تربط موقفها من حضور نوابه الجلسة أو عدم حضورهم بموقف العماد عون، فإذا قرر الحضور يشاركون فيها ويتخذون الموقف الذي يقرره، وإذا قرر التغيّب يتغيبون معه. وسيعلن عون موقفه النهائي عصر الثلثاء بعد اجتماع تكتله النيابي.

أما نواب laquo;كتلة التنمية والتحريرraquo; التي يرأسها الرئيس بري فقالت مصادر فيها إنها تستبعد دخولها لعبة تعطيل النصاب في جلسة الأربعاء، التزاماً بدعوة بري لانعقادها.

وفي المقابل، من الطبيعي أن يحضر نواب laquo;14 آذارraquo; الجلسة، وفق ما قالت مصادرها.

وكان رئيس الجمهورية ميشال سليمان هنأ جعجع على ترشحه في اتصال هاتفي أجراه به، ونوّه بالبرنامج الرئاسي الذي أعلنه. وزار السفير الأميركي في بيروت ديفيد هيل جعجع عصر أمس.