كتب مجدي الصفتي

فاجأ المرشح الرئاسي الناصري حمدين صباحي الاوساط السياسية والشعبية خلال حواره مع فضائية laquo;اليومraquo; مع الاعلامي عمرو اديب بقوله انه لا يمانع من رفع شعار رابعة وهو الشعار الذي يرفعه قيادات واعضاء جماعة الاخوان المسلمين منذ قيام ثورة 30 يونيو وفض اعتصام رابعة العدوية الشهير وقال صباحي انه لا يمانع من رفع هذا الشعار في مظاهرات سلمية ولن اعترض الا المظاهرات التي تدعو للعنف والكراهية.
ورفض صباحي ان يكون ديكوراً في المعركة الانتخابية متعهداً بمواصلة المعركة حتى النهاية وأكد ان الانسحاب من المعركة في اي مرحلة من مراحلها غير مطروح على الاطلاق.


وأكد ان استمراره في المعركة الانتخابية حتى النهاية هو خياره الوحيد حتى ولو خذله البعض على حد قوله. وقال صباحي ان خوضه الانتخابات الرئاسية هو تعبير عن استمرار الثورة فالشعب المصري يسعى الى تحقيق اهدافها وهو ما دفعه الى القيام بثورتين متتاليتين خلال ثلاث سنوات اسقطت نظامين بحثا عن العيش والحرية والعدالة الاجتماعية. محذراً من انحياز الدولة الى جانب المرشح المنافس له.
وقال حمدين صباحي ان سياسات مبارك مستمرة حتى الآن وهنا يجب على الرئيس القادم للبلاد انهاء تلك السياسات فوراً.
وفي اشارات لم يكشف صباحي معناها بوضوح قال انه لولا ثورة المصريين الشعبية لما استطاع السيسي ان يحرك ضابطاً واحداً في ثورة 30 يونيو فالسيسي تحرك بعد تحرك الملايين من المصريين مطالبين باسقاط نظام الرئيس السابق محمد مرسي.


وكشف صباحي خلال حواره على قناة laquo;اليومraquo; عن مفاجأة ارجع اسبابها الى تعثر تحرير التوكيلات الشعبية المؤيدة له وقال ان المواطنين كانوا يتعرضون امام مكاتب الشهر العقاري الى تهديد بصورة غير مباشرة فقد كانت هناك ايماءات قوية من افراد من اقسام الشرطة أمام مكاتب الشهر العقاري يروجون ان من يحرر توكيل له سيذهب اسمه الى امن الدولة وهو ما يسمى حالياً الأمن الوطني واكد صباحي انه لدينا الدليل الكامل على مشاركة رموز من الحزب الوطني المنحل في جمع التوكيلات المؤيدة للسيسي. واشار الى ان هناك سيارات حكومية شاركت في تسهيل الحصول على توكيلات لصالح المرشح عبدالفتاح السيسي.
واكد صباحي ان الدولة لن تكون محايدة في هذه الانتخابات وستختار السيسي.
واشار صباحي الى ان الدولة الناجحة تحتاج الى محاربة الفقر وادارة ناجحة وتطبيق الديموقراطية والعدالة الانتقالية وانهاء الحرب ضد الارهاب.
ورفض المرشح الرئاسي ان تكون التوكيلات المؤيدة له عن طريق شرائها بالأموال وقال توكيلاتنا laquo;حلال حلال حلالraquo; ولم تستخدم اجهزة الدولة في جمعها وعلى الجميع ان يعلم ان جميع توكيلاتنا شهدت معارك بطولية من اجل تقديمها.
ورفض صباحي الحديث عن التوكيلات التي حصل عليها منافسه السيسي وقال افضل ان اترك الحديث عن توكيلات السيسي للمشير نفسه ولا اعلم مدى مسؤولية السيسي عن توكيلاته.
واكد صباحي ان ما تقدمه وتعطيه الدول الأخرى لمصر هو من اجل عيون مصر فقط لا من اجل عيون السيسي ولا حمدين صباحي وانه بات في اطار الحفاظ على امن تلك الدول. وقلل صباحي من اهمية عدم توقع الامريكان له في هذه الانتخابات وقال انها لا تعنيه على الاطلاق ويكفي انهم لم يتوقعوا سقوط مبارك او الاخوان.
واكد المرشح الرئاسي ان رهانه الرئيسي على بسطاء الناس مطالباً شباب الثورة المؤيدين للسيسي بتغيير وجهتهم والتصويت له في الانتخابات وقال مخاطباً الشباب الذين قرروا مقاطعة الانتخابات الرئاسية باعادة النظر في قرارهم واضاف اقول للشباب لماذا لا نجرب قوتنا، واذا اراد الشباب ان يجعلوا هذه المعركة معركتهم فسوف ينتصرون واننا سنتقاسم اللوم اذا ما قرروا عدم الخروج من بيوتهم. واكد انه رغم تأييد الدولة وانحيازها للسيسي اقول لهم ان حملته تضم شباباً لا تستطيع الدولة ان تقيد ارادتهم.


واكد صباحي انه على ثقة كاملة بوعي الشعب ومن اختياره وان المعركة الانتخابية الرئاسية هي الأهم في تاريخ مصر من اجل تحقيق الاستقرار والامن واهداف الثورة وقال ان برنامجه الانتخابي يقوم على العدالة الاجتماعية البحتة وان يعيش الشعب جميعه عيشة كريمة مؤكداً رفضه حبس الثوار خلف أسوار السجون وقد كان لهم دور كبير في ثورة الشعب.