منصور أبو العزم
لا يستطيع أحد أن ينكر أن مصر مقبلة على أصعب10 سنوات فى تاريخها.. سنوات عجاف.. سوف يتعين على المصريين أن يتحملوا الكثير من المعاناة فى العيش وظروف الحياة حتى تستقر الأمورالسياسية والاقتصادية على وضع أفضل من الآن.
وقد بدأت بالفعل laquo;مرحلة المعاناةraquo; برفع أسعار العديد من السلع والمنتجات، التى لا يستطيع الناس الاستغناء عنها، مثل الغاز والكهرباء.. وفى الطريق البنزين والسولار وخلافه.. فى الوقت الذى لا يجد فيه ملايين الشباب العمل وتخفض كثير من الشركات أو أغلبها من مرتبات العاملين لديها، وتستغنى عن آلاف يذهبون إلى الشوارع يمثلون قنبلة موقوتة تنفجر فى صورة باعة جائلين، يبحثون عن قروش قليلة يعولون بها أسرهم!
ولايمكن لمصر أن تظل تعيش على المساعدات الخليجية، مهما كانت تلك الدول سخية فى عطائها، لابد أن تتحرك مصر وتعمل وتعيد الأمن والاستقرار حتى يعود السائحون ويتمتعون بحضارتها وربوعها الخضراء، ويعود المستثمرون ورجال الأعمال لتنفيذ مشاريع تنموية كبرى تستوعب ملايين العاطلين وتسهم فى تطوير مصر.
هل سوف تتمكن مصر من تحدى الصعاب الحالية وتحقيق طموحات الشعب، الذى مازال يتوق لحياة كريمة وآمنة بدون توريث فى البوليس والخارجية والقضاء والإعلام، ويحلم بالعدل والحرية.. وهل تحقق مصر الديمقراطية الحقيقية ويتم فيها تداول سلمى للسلطة من مدنيين إلى مدنيين؟!.