&غزة، الناصرة

&

&
في اليوم الرابع للعدوان الإسرائيلي على غزة، ساد هدوء نسبي حذر على وقع تهديد متبادل بين إسرائيل وحركة «حماس» عنوانه الاجتياح البري، في وقت عرض الرئيس باراك أوباما وساطته لتثبيت اتفاق التهدئة لعام 2012. (للمزيد)

وتكتمت الحكومة الأمنية المصغرة الإسرائيلية عن القرارات التي اتخذتها في جلستها مساء أول من أمس، لكن رئيسها بنيامين نتانياهو أعلن في مؤتمر صحافي عقب اجتماع في مقر قيادة الجيش وسط تل أبيب مساء أمس: «مستعدون لكل الاحتمالات، ولن ننهي القتال حتى نحقق أهدافنا، وهدفنا الأول هو ضمان الهدوء لمواطني إسرائيل»، معتبراً أن «لا هدف في غزة يتمتع بالحصانة»، في إشارة إلى الاغتيالات. وشدد على أن أي ضغط دولي لن يحول دون استمرار إسرائيل في العمل بمنتهى القوة ضد «التنظيمات الإرهابية» الداعية إلى القضاء عليها، مؤكداً أنه تمت حتى الآن إصابة أكثر من ألف هدف في قطاع غزة بوتيرة تضاعفت أكثر من ضعفي ما كانت عليه خلال عملية «عامود السحاب» عام 2012.

وخلال المؤتمر الصحافي، وهو الأول لنتانياهو منذ بدء العدوان، أطلقت «سرايا القدس»، الجناح العسكري لـ «الجهاد»، خمسة صواريخ على تل أبيب، وقالت في بيان إن القصف «استهدف نتانياهو وفريقه الأمني».

في المقابل، توعدت «كتائب القسام»، الذراع العسكرية لـ «حماس»، قوات الاحتلال الإسرائيلي بأن يكون مصيرها، إذا اجتاحت القطاع، مثل «العصف المأكول»، في إشارة إلى إطلاق هذا الاسم على عمليتها العسكرية لمواجهة العملية العسكرية الإسرائيلية «الجرف الصامد». وقال الناطق باسم «الكتائب» الملقب بـ»أبو عبيدة» ليل الخميس - الجمعة في شريط فيديو مسجل: «لم نبدأ بحرب، ولم نبدأ بعدوان، والعدو هو الذي بدأ بالتهديد والوعيد، ثم ترجم ذلك بالعدوان الذي تصاعد، لكن بعدما بدأ الحرب، فإنه لن يقرر موعد نهايتها ولا شروطها ولا شكلها»، في إشارة إلى رفض التهدئة. وأضاف: «أعددنا أنفسنا لمعركة طويلة جداً، وليس كما يقول قادة العدو لأسبوع أو عشرة أيام، بل أسابيع طويلة جداً».

وعشية هذه التهديدات المتبادلة، أعلن البيت الأبيض في بيان أن أوباما هاتف نتانياهو، في اتصال هو الأول منذ بدء الأزمة، وعرض عليه الوساطة من أجل التهدئة، وأعرب عن قلقه من مخاطر التصعيد العسكري. وأكد البيان أن «الولايات المتحدة تبقى مستعدة لتسهيل وقف للعمليات العسكرية، بما في ذلك عودة إلى اتفاق الهدنة المبرم في تشرين الثاني (نوفمبر) عام 2012 لوقف النار».

من جانبها، أصدرت مصر في اليوم الرابع من التصعيد بياناً أكدت فيه أنها تواصل اتصالاتها المكثفة بالأطراف المعنية كافة لوقف العنف واستئناف العمل باتفاق الهدنة لعام 2012. لكنها أعربت عن أسفها «لما تواجهه تلك الاتصالات والجهود الجارية منذ عشرة أيام من تعنت وعناد لا يدفع ثمنه سوى المدنيين الأبرياء ويخدم مصالح بعيدة كل البعد عن مصالح الشعب الفلسطيني».

ميدانياً، شهد القطاع هدوءاً نسبياً حذراً ومريباً منذ صباح أمس وحتى ساعات المساء، بعد ليلة دامية سقط خلالها عدد من الشهداء، إذ لم تشن طائرات الاحتلال أمس سوى غارات قليلة جداً مقارنة مع الأيام الأربعة الماضي، كما تراجعت حدة إطلاق الصواريخ.

رغم ذلك، استشهد حتى مساء أمس 16 فلسطينياً، ما يرفع عدد الشهداء إلى أكثر من 105 منذ بدء العمليات. وفيما أعلنت إسرائيل إلقاء نحو الفي طن من المتفجرات منذ بداية الحرب، أطلقت «كتائب القسام» 3 صواريخ من طراز «إم 75» على مطار بن غوريون، ما أدى الى توقف حركة الطيران نحو 15 دقيقة، كما أطلقت صاروخاً من طراز «آر 160» على الكرمل في حيفا على بعد 140 كيلومتراً شمال إسرائيل. وسقط صاروخ على مصنع في مدينة «بتاح تكفا»، وآخر على محطة بنزين في أسدود، ما أسفر عن اشتعال النيران فيهما.

ومع ساعات الفجر الأولى، اشتد القصف على شاطئ غزة، ودارت اشتباكات بين عناصر من المقاومة وقوات بحرية إسرائيلية حاولت إنزال عدد من جنودها إلى الشاطئ.

في غضون ذلك، تواصلت ردود الفعل الدولية على العدوان، وفيما حذرت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة من أن قصف المنازل في قطاع غزة قد يشكل انتهاكاً لقوانين الحرب، اتهمت تركيا إسرائيل بانتهاج سياسة مبنية على «الأكاذيب»، وعبرت اللجنة الرباعية الدولية عن القلق من تزايد قتل المدنيين في غزة واستمرار إطلاق الصواريخ على إسرائيل، داعية إلى حل طويل الأمد للعنف.

وتظاهر نحو اربعة الاف عربي في بلدة كفرمندا في قضاء الناصرة في إسرائيل احتجاجاً على العدوان، ونظمت تظاهرات في كل من بيروت وتونس وجاكرتا وكشمير. في الوقت نفسه، دعت 34 منظمة انسانية دولية في بيان مشترك إلى وقف للنار واحترام حقوق الإنسان في غزة.
&