علا سعدي&

&

فوجىء مشاهدو برنامج «الصندوق الأسود»،بعد بدايته بعدة دقائق،بإنقطاع البث المباشر للبرنامج بعد إعلان مقدمه عبد الرحيم علي، عن عرض تسجيل لمكالمة قيل انها لرجل الاعمال نجيب ساويرس والدكتور محمد البرادعي،وذلك بعد ان قرأ «علي»على المشاهدين محتوى تلك المكالمة التليفونية ،كما تحدث عن الثلاثة ملايين التي التزم ساويرس وعائلته بالتبرع بها لصندوق تحيا مصر- ولم يفعل .
حيث قال «علي» خلال بث برنامجه يوم الأحد:«نجيب ساويرس يحاول اغتيالي معنويا،وكتب على صفحته إن عبدالرحيم علي، «مخبر»،عايز أعرف إيه اللي بيني وبينه علشان يقول كده؟»،وتابع:«هل أنا بلغت عنك مثلا،وكتبت تقرير عن حاجات بتعملها،أنا بتجيني حاجات لحد البيت،علشان أوصلها للناس».


جاء ذلك بعد هجوم ساويرس على «علي» مساء الجمعة، بعد حلقته الأخيرة مساء الخميس، التي أذاع فيها تسجيلات منسوبة إلى مكالمات تليفونية بين قادة الإخوان وتجارالسلاح لإبرام صفقات تسليح اعتصام رابعة،وقتل ضباط الشرطة والجيش واصفًا إياه بـ«المخبر»،حيث كتب تغريدة عبر حسابة الشخصي على «تويتر»:»«مشاهدة حلقة ثانية من المخبر عبدالرحيم علي،ستجعلني أتعاطف غصبا عني مع الإخوان المسلمين».
وجاء وفقاً لنص المكالمة بين ساويرس والبرادعي،الذي قرأه «علي» قبل إنقطاع بث برنامجه:
٭ نجيب: أنا سمعت أن الدنيا مش مظبوطة خالص .
٭ البرادعي:أهو كل الأمور ملخبطة محدش فاهم حاجة،حتى الجماعة الأمريكان والأوروبيين بيتكلموا كتير لكن مواقفهم عايمة ومش مفهومة ومتقدرش تمسك معاهم كلام واضح،والجماعة اللي عندنا واضح أنهم هيسيبوا الأمور زي ماهي.
٭ نجيب: أنا فاهم قصدك كويس.


٭ البرادعي:حتى كان في تهديدات ليا الفترة اللي فاتت وعينوا ليا حراسة من الداخلية أنت عارف إني لسه راجع من النمسا،كنت في زيارة سريعة وقعدت مع الجماعة بتوع الاتحاد الأوروبي لكن مطلعتش بحاجة.
٭ نجيب: اتكلموا معاك في حاجة؟
٭ البرادعي:الكلام كتير حوالين الإخوان والسلفيين والشباب وكمان جابوا سيرة الجيش وكان معظم كلامهم إنهم عايزين استقرار الناس دي يهمها إن الوضع يستقر عشان مصالحها يا نجيب.
٭ نجيب:مؤكد وده الكلام اللي بيتقال عندي هنا في باريس».
وقد أكد عبدالرحيم علي،في تصريحات صحافية،أن لديه معلومات مؤكدة أن المهندس نجيب ساويرس،اشترى قناة القاهرة والناس،من مالكها السابق طارق نور الذي اتهمه بقطع الإرسال عنه عقب مكالمة شخصية من ساويرس له،وأوضح أن «نور»متورط أيضاً.


وعقب هذا الإتهام رد ساويرس بتغريدة عبر حسابه على «تويتر» قائلاً:«إذا أتَتْكَ مَذَمّتي من نَاقِصٍ.. فَهيَ الشّهادَةُ لي بأنّي كامِلُ».
وبين إشتعال تلك الحرب بين ساويرس وعلي،أثيرت حالة من السخط بين النشطاء والسياسيين على قطع بث برنامج «علي»،حيث اهتم مستخدمو تويتر بهذه الحرب،وأطلقو هاشتاغ: «ندعم_الشجاع_عبد_الرحيم_علي»،ليعبروا عن دعمهم لـ»علي « ورفضهم لقرار القناة بإيقاف البرنامج،كما اتهم بعضهم ساويرس بالتدخل لوقف البرنامج، فقالت المستخدمة منال «اللى تحسبه موسى يطلع ساويرس».
بينما قال الناشط حازم عبد العظيم،في تصريحات صحافية،»حوارات قطع الارسال دي حوارات جواها حوارات ووراها حوارات .. والناس بتصدق الظاهر بس .. آهو فيلم من الافلام اللي عايشنها .. وكله بيطبش»،وتابع كلامه قائلاً :حرب تكسير العظام بدأت الفاسد عامل فيها شريف والشريف لازم يكون فاسدا غضب عنه والا ها يتطحن».
بينما اتهمت جيهان مديح،منسق عام حملة بأمر الشعب في دمياط،وعضو الهيئة الاستشارية للمركز الاستراتيجي للقوات المسلحة ،ساويرس بأنه سيطر على قناة «القاهرة والناس» التي تبث برنامج «علي»، مؤكدة أنه هو من قام بقطع الإرسال عن «عبد الرحيم»،وأضافت خلال تصريحاتها الصحافية:»إن الرئيس عبد الفتاح السيسي،عليه أن يتخذ حذره من بعض رجال الأعمال الذين يسيطرون على الإعلام المصري بهدف تحويله إلى قنوات تشبه الجزيرة ويكون مقرها مصر».
كما استنكر محمد علام، منسق «ائتلاف شباب الصحافيين» بالبحيرة،قطع القناة الإرسال المباشر على «علي»،واصفًا هذا الفعل من جانب القناة، بـ«الفاقد للمهنية وميثاق الشرف الإعلامي»،واستعجب علام فعل القناة قائلاً:»لقد سبق وطالبت العديد من المنظمات الحقوقية والحركات الثورية إدارة القناة بوقف إذاعة تسجيلات النشطاء السياسيين، ولكن لم يتم الاستجابة لهذه المطالبات، وضربت بها عرض الحائط واستمرت فى إذاعة الحلقات، والآن عندما يقوم البرنامج بالكشف عن بعض الصفقات السياسية المشبوهة التي قام بها بعض رجال الأعمال مع قيادات جماعة «الإخوان» يتم وقف البرنامج «.
ومن جانب آخر شمت أحد الشباب الكارهين لـ«علي»،قطع برنامجه حيث كتب معلقاً:»خرج بفاصل ولم يعود منذ ساعات قليلة.. اﻻسم.. عبدالرحيم علي الوظيفة..مخبر أمن دولة… يلا هتوحشنا يا عبده»،فيما وجهت إحدى الفتيات رسالة إلى نجيب ساويرس قائلة:»تحيه لنجيب بك ساويرس نظف وماتخافش عايزين برامج نتابعها ومايجلبناش غثيان».
فيما كتب أحد نشطاء «فيسبوك» معلقاً على حرب علي وساويرس: «شكل اللعب هيحلو أوي الأيام الجاية،كده المتابعة محتاجة جردل فشار ونضارة 3D عشان نعرف نتفرج عالفضايح بمزاج».
ومن الجدير بالذكر أن نشطاء و5منظمات حقوقية ،تقدموا مسبقاً ببلاغ إلى النائب العام،للتحقيق العاجل حول إذاعة ونشر تسجيلات لمكالمات هاتفية خاصة بين نشطاء سياسيين في برنامج «عبد الرحيم علي»،وفي أيار/مايو الماضي،برأته محكمة جنح الدقي في القاهرة، وقامت برفض الدعوى المدنية المقدمة ضده.


هذا وقد كشف طارق نور عن ان سبب طرد عبد الرحيم على من القناة هو انه تعدى حدود اللياقة وخالف سياسة القناة،ورد «علي» في تصريحات صحافية، أن»اليوم الأول في تشرين الاول/أكتوبر المقبل سنبدأ بث قناة الصندوق الأسود،وسأذيع أولى حلقات برنامجي على القناة الجديدة بـ27 مكالمة للمهندس نجيب ساويرس،من بينها مكالمات مع المخابرات الأمريكية،والبرادعي وبعض المكالمات التي تحدَّث فيها بشكل سيئ تجاه الجيش المصري».
&