سواء كنت في المكتب أو في المنزل أو على الطريق، أحمل معي دوماً مجموعة كتب أتوق إلى قراءتها. في السنة الماضية، تقاسمت لائحة الكتب الصيفية التي طالعتُها، وفكرت بتكرار التجربة هذه السنة. في ما يلي بعض الكتب التي أخطط لقراءتها، فضلاً عن التوصية بكتاب سبق أن أنهيتُ قراءته.


{صفير فيفالدي: كيف تؤثر الصور النمطية علينا وما الحل لمعالجة المشكلة (قضايا عصرنا)} (Whistling Vivaldi:How Stereotypes Affect Us and What We Can Do (Issues of Our Time))

قرأتُ هذا الكتاب سابقاً لكني أدرجه ضمن هذه اللائحة لأوصي به. تعلمتُ الكثير عن مختلف أشكال التمييز التي تؤثر على أداء الناس لكن يصعب رصدها. ساعدني الكتاب على فهم ما يمنع بعض الناس الأذكياء من تقديم الأداء المتوقع منهم حين يدخلون الجامعة. كذلك ينسف خرافات كثيرة مثل الفكرة القائلة إن الأقليات ستزدهر إذا تخلصنا من مظاهر التمييز في طريقة التوظيف. التمييز له طبقات عدة من شأنها أن تصعّب على الأقليات مسار التقدم. يقدم ستيل بعض الأفكار حول كيفية معالجة المشكلة. إنه كتاب ممتاز.

&


{كيف ينجح الأولاد: التصميم، الفضول، والقوة الخفية للشخصية} ( How Children Succeed: Grit, Curiosity, and the Hidden Power of Character

يعتبر تاف أن الصفات غير المعرفية، مثل المثابرة والتفاؤل، هي التي تضمن نجاح الأولاد. يدقق تحديداً بالبحث المرتبط بتحسين معدلات التخرج في الجامعات بالنسبة إلى الطلاب المنتمين إلى الأقليات وأصحاب الدخل المنخفض، وهي مسألة تتعامل معها مؤسستنا في مناسبات كثيرة، لذا أشعر بالفضول لمعرفة رأيه.

&


{مهما طال الليل: رحلة مولي ميلشينغ لمساعدة ملايين النساء والفتيات الإفريقيات}( However Long the Night: Molly Melching›s Journey to Help Millions of African Women and Girls)

قرأت ميليندا الكتاب منذ فترة وكتبت عنه تعليقاً رائعاً على موقع المؤسسة. أنشأت مولي ميلشينغ مجموعة اسمها {توستان} وقد تأسست في الأصل لإنهاء ممارسة ختان الإناث. اليوم، توسعت نشاطاتها لتشمل مجالات مختلفة ترتبط جميعها بتوسيع الفرص للنساء والفتيات في إفريقيا. واثق من أن قراءة الكتاب ستكون تجربة ممتعة.

&


{شخص وطني وقاتل} (Patriot and Assassin )

قدم لي أحد أصدقائي هذه الرواية وأصر عليّ كي أقرأها. إنه كتاب مشوّق عن الإرهابيين الذين يخططون لهجوم على الأراضي الأميركية. لا أقرأ الكثير من الروايات بشكل عام. أظن أن كتاب {مباريات الجوع} (The Hunger Games) كان آخر رواية قرأتها. أراهن على أن هذه الرواية لن تشمل القدر نفسه من الرماية.

&


«العالم حتى الأمس: ماذا نتعلم من المجتمعات التقليدية؟» (The World Until Yesterday: What Can We Learn from Traditional Societies?)

لا أصدق أنني لم أقرأ هذا الكتاب بعد. كان لأفضل كتاب أصدره دايموند، {أسلحة، جراثيم، وفولاذ} (Guns, Germs, and Steel)، أثر عميق على طريقة تفكيري بالتاريخ وما يجعل مجتمعات معينة تتقدم بوتيرة أسرع من غيرها. في الكتاب الجديد، يركز على تجاربه الشخصية مع الثقافات السائدة في جزر المحيط الهادئ للتحدث عن دروس تقدمها المجتمعات التقليدية في شأن تربية الأولاد وحلّ الخلافات ومجالات أخرى. حتى لو لم أوافق على جزء من ما يقوله، أعلم أن الكتاب سيكون مثيراً للاهتمام ويستحق القراءة.
أود دعوتكم إلى قراءة الكتاب معي.


{صُنع في الولايات المتحدة: ازدهار وتراجع التصنيع الأميركي} (Made in the USA: The Rise and Retreat of American Manufacturing

إذا كنت تقرأ تعليقاتي عن الكتب منذ فترة طويلة، فأنت تعلم أن سميل أحد كتّابي المفضلين. نشأ مصطلح {متعدد جوانب الثقافة} لوصف أشخاص مثله. يؤلف كتباً عميقة ودقيقة حول الطاقة والابتكار والزراعة والتاريخ والحمية الغذائية ومواضيع كثيرة أخرى. أحاول قراءة كل ما يكتبه، لكنه ينشر المؤلفات بسرعة كبيرة فلا أستطيع مواكبته. قد يكون أسلوبه جافاً بعض الشيء ولا يناسب الجميع، لكني أتعلم من قراءة مؤلفات فاكلاف سميل أكثر من أي كاتب آخر.


{الصندوق: كيف أسهم شحن الحاويات في تضييق العالم وتوسيع الاقتصاد العالمي} (The Box: How the Shipping Container Made World Smaller and the World Economy Bigger)

قرأتُ الكثير عن مساهمة التقدم في محركات الطائرات والسفن لجعل العولمة ممكنة. وقد اصطحبنا أنا وميليندا حديثاً أولادنا في رحلة لرؤية قناة باناما لأننا نشعر بفضول شديد في شأن طريقة عملها وأردنا أن نراها وهي تعمل. يعتبر الكتاب أن شحن الحاويات نوع أساسي آخر من التقدم الذي مهّد للعولمة، وآمل أن يضيف بعداً آخر إلى القصة بالنسبة إلي.
&