قال جبار الياور امين عام وزارة البيشمركة في اقليم كردستان العراق ان الطائرات الامريكية والفرنسية نفذت عمليات قصف لتنظيم الدولة الاسلامية داعش طالت المناطق القريبة من اربيل ومخمور وزمار وكركوك والمناطق المحاذية لبيجي والرياض والحويجة.


فيما قال الرئىس التركي رجب طيب اردوغان ان موقف تركيا تغير من تنظيم الدولة الاسلامية بعد اطلاق الرهائن في الموصل وطلب من البرلمان قانوناً حول تدخل الجيش.
وردا على سؤال حول ما يتردد عن انطلاق الطائرات الامريكية لتنفيذ القصف من القاعدة العسكرية في اربيل قال الياور في تصريح ل الزمان انه لا توجد في اربيل قاعدة عسكرية جوية تستطيع الطائرات الامريكية الانطلاق منها لتنفيذ غاراتها على تنظيم الدولة الاسلامية. واضاف ان الطائرات التي تحمل الاسلحة والاعتدة المقدمة من الدول الصديقة للبيشمركة تهبط في مطار اربيل. وشدد الياور في تصريحاته انه لا توجد قاعدة عسكرية في اربيل تنطلق منها الطائرات الامريكية لقصف داعش وقال ان هذه الطائرات تنطلق من قواعد خاصة بها في دول خليجية لا استطيع تحديدها بالضبط.
واضاف انها لا تنطلق من اربيل.
وشدد الياور انه ليس بامكان الاقليم بناء قاعدة جوية عسكرية الا بموجب اتفاق عسكري امريكي مع الحكومة الاتحادية في بغداد .
وأوضح الاقليم ليس دولة والاتفاقيات العسكرية تعقد مع دول . وقال الياور في تصريحه ل الزمان ان هناك 1600 مستشار عسكري امريكي في العراق اضافة الى مستشارين عسكريين بريطانيين وكنديين وفرنسيين ومن باقي دول التحالف الدولي لضرب داعش.


واوضح الياور ان من بين هؤلاء المستشارين يعمل عدد منهم مع وزارة البيشمركة ويقدمون خدمات التدريب والتدريب على الريبوتات لكشف المتفجرات والاستشارة والتدريب لقوات الاقليم في التنسيق بين الارض والجو.
وحول القاء الطائرات الامريكية لمنشورات تطلب من سكان الحويجة ترك المدينة خشية التعرض للقصف الجوي قال الياور ل الزمان سبق ان القيت مثل هذه المنشورات من الطائرات الامريكية في الموصل وزمار لان تنظيم الدولة الاسلامية يستخدم المدنيين كدروع بشرية فمقاتليه يحاولون الاختفاء بين المدنيين والمستشفيات والمراكز المدنية.
واوضح ان سبب القاء هذه المنشورات هو حماية المدنيين من التعرض للقصف الجوي.


واوضح ان خط الجبهة مع داعش والبيشمركة يمتد 1500 كيلومتر وان الاسلحةوالاعتدة التي تصل الاقليم من الدول الصديقة تساعد في تقدم القوات على جبهات القتال.
واوضح ان العتاد والسلاح متواصل ويتدفق على الاقليم من هذه الدول.لكنه استدرك قائلا ان الاسلحة التي تصلنا هي من النوع التقليدي ولم تصلنا اسلحة نوعية عالية المستوى حتى الان. واوضح الياور انه لا يوجد تنسيق على الارض بين القوات الاتحادية وقوات الاقليم.
واوضح ان داعش ينتشر على مسافة 1500 كيلومتر لا وجود للقوات العراقية فيها عدا جلولاء والمقدادية والعطيم وديالى وهي بعيد عن نقاط البيشمركة العسكرية.
واوضح انه لا وجود للقوات العراقية في الموصل وصلاح الدين لذلك لا يوجد تنسيق على الارض بين البيشمركة والجيش.
واوضح الياور في تصريحاته ل الزمان ان قوات البيشمركة لا تتسلم مساعدات عسكرية ولا رواتب ولا اسلحة ولا عتاد من الحكومة. وقال ان ذلك شئ غريب لان الاقليم جزء من الدولة العراقية وهو يواجه داعش. واستدرك الياور ان الحكومة الاتحادية ارسلت مساعدة صغيرة خلال الايام الاولى من المواجهات مع داعش.

&