جاسر الجاسر

أبرز صفة لملوك السعودية هي أن شخصياتهم تتجسد أقوى ما تكون في الأزمات والأوقات المفصلية، إذ اتخذ الملك فيصل قراره بوقف النفط في حرب 6 تشرين الأول (أكتوبر) نصرة للأمة العربية، ما أحدث انقلاباً في المواقف الدولية، ووهب النفط حريته من استعباد الشركات وأعاد نفعه إلى أهله. في عام 90 اتخذ الملك فهد قراراً بإنقاذ الكويت من الغزو العراقي، وقال إما أن نبقى معاً وإما نذهب معاً. في 2013 اتخذ الملك عبدالله قراراً حاسماً وسريعاً بمناصرة الشعب المصري والوقوف إلى جانبه، ما أنقذ العالم العربي من سلسلة انتكاسات وتشرذمات، وجنّبه حروباً جديدة ودفعه إلى لملمة فرقته.

&

للراحل العظيم ثروة ضخمة من العلامات الفارقة على المستويات كافة، آخرها وأبرزها انتشاله مجلس التعاون من حال الضياع وإعادته إلى التماسك لمواجهة مخاطر تهدد دوله جميعاً.

&

الملك عبدالله اختلف عن زعماء كثر بالشعبية التي نالها والحب الذي حصده من الجميع حتى خارج بلاده، إذ تمتع بكاريزما جاذبة مستندها العفوية والبشاشة والبساطة والتفاعل المباشر مع الناس منذ أن قطع زيارته إلى فرنسا وتوجه مباشرة إلى جازان للوقوف على وضع حمّى الوادي المتصدع، وكان المشهد اللافت وقتها، أنه لم يرتد الكمامة الواقية بينما وقف خلفه مسؤولون لم يخلعوها. كانت الرسالة الطاغية أن الناس هم همّه الأساس. جولاته المناطقية الشاملة والمشاريع الكثيرة من أجل الناس، مثل فكرته عن مصرف الإنماء وخطط الإسكان وحوافز البطالة وعنايته بالضمان الاجتماعي، جميعها تقترب بقوة من حاجات الناس وتتماس مع متطلباتهم الملحّة.

&

الشفافية التي انتهجها الملك عبدالله مع أخبار صحته وتفاصيل الإجراءات العلاجية له كان لها صدى إيجابي للغاية، فشعر المواطن أن الملك أحد أهله يعرف ما يتعرض له ويتابع حاله. عبارات الراحل العفوية والمباشرة وتعليقاته التلقائية في المناسبات والاحتفالات كانت تنتشر بين الناس ويتداولونها بهوس. عبدالله بن عبدالعزيز لبعض هذه الصفات وغيرها كان نجماً لدى جميع السعوديين، يحبون تعليق صوره وتسجيل عباراته على سياراتهم، فالمسافة بين المسؤول والفرد ذابت، مؤسِّسةً لتقارب فريد بين الطرفين. جاء عبدالله بن عبدالعزيز مع تفشي وسائل التواصل الاجتماعي، فلم يخش منها كما هو حال دول أخرى، ولم يتخوف من موجاتها الناقمة أحياناً، بل وسّع الهامش حتى لم يبق لهذه الوسائل أسرار تتغنى بنشرها وإذاعتها، فما تطلقه الصحف والتلفزيونات لا يجعل للأسرار مخبأ ولا يتيح لها ملاجئ متصيدة.

&

تعداد الإنجازات سهل في حال قلتها، لكن الإرث العريض يصعب حصره إلا في دلالاته وقيمته واستمراريته المتجسدة في الودائع التي تركها في شتى أنحاء العالم من مواقف أصبحت بصمات في تاريخ كل دولة مرت عليها أو مؤسسة تناولتها.

&

لم يحب الناس أبا متعب لأنه كان يداعبهم ويتلطف معهم فقط، بل لأنه جعل خدمتهم الأساسَ، وفتح لهم مجالات الدراسة والابتعاث والعمل، ورسخ لبلادهم هيبة وحضوراً في كل موطئ، فأصبحت المواطَنة طاقة من الاعتزاز والفخر والثقة.
&