مرزوق فليج الحربي
&

(توكلوا على الله لكم فقط 3 سنوات بدل 6 سنوات .. والله ييسر الأمر ) بهذه العبارة اختتم خادم الحرمين الشريفين الراحل الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود اجتماعه مع الشركة المنفذة لمشروع توسعة الحرم والمناسك في مني ومزدلفة وعرفة عندما عرضته عليه.. وعندما قال مالك الشركة يا طويل العمر سوف يتعطل الطواف وهناك جبال ومناطق صعبة رد عليه : الشركات واجد إذا لم تقدر على التنفيذ .
يظل مشروع الملك عبدالله لتوسعة الحرمين والمناسك من أعظم الابنية واكثرها تسهيلا لحجاج بيت الله الحرام في التاريخ أضف لها قطار المشاعر من جدة لمكة ومن جدة للمدينة المنورة ومن يزور مكة المكرمة اليوم يستشعر هذا الامر عن قرب.. آليات ضخمة وجيوش من العمال ومناطق عمل مغلقة وساعات عمل طول اليوم في توسعة تاريخية هدت فيها الجبال ومهدت الاراضي وتوسعت الرقعة المكانية لمنطقة الحرم حتى اصبحت اكبر بعد ما كانت وادي بين جبال ... هذا الجهد العظيم هو احدى ثمرات الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز والذي اخذ علي عاتقة هم المسلمين وتسهيل امر أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة .
وأن كانت هذه إحدى حسناته فإن توسعة الحرم المدني حسنة اخرى لا تقل جهدا وبذلا وعطاء عن التوسعة في الحرم المكي ولا يقف الأمر عند توسعة الحرمين للملك الراحل لجوار ربه بل أنه وضع الكثير من البصمات الدينية والعلمية والمعيشية والاجتماعية والسياسية في المملكة والتي شهدت تطورا علميا وحضاريا وثقافيا ففي زمنه أنشئت جامعة الملك عبدلله للعلوم والتكنولوجيا والتي اخذت الصفة العالمية كما تم الإعلان عن مشروعات اقتصادية ضخمة منها مدينة الملك عبد الله الاقتصادية ومدينة الأمير عبدالعزيز بن مساعد ومدينة المعرفة ومدينة جازان الاقتصادية ومركز الملك عبد الله المالي.
كما شهدت برامج الابتعاث التعليمي للخارج زيادة غير مسبوقة وعلى صعيد المناطق الاقتصادية فقد تم التخطيط لإنشاء مدن اقتصادية في كل من رابغ وحائل والمدينة المنورة وجازان وتبوك، كما تم تأسيس جامعات جديدة في المدينة المنورة وتبوك وحائل وجيزان والطائف والقصيم والجوف والباحة وعرعر ونجران.


وتم وضع حجر الأساس لمشروعات عملاقة في جدة ومكة المكرمة تفوق كلفتها 600 مليار ريال تحت مسمى "نحو العالم الأول".
وأكبر من هذا كله كانت العلاقة مع شعبه مباشرة وديوانه كان مفتوحا منذ أن كان رئيسا للحرس الوطني ويقابله المواطنون العاديون مباشرة ويقدمون له شكاواهم ومطالبهم بيده بدون اي جهاز اداري لذا كسب قلوب شعبه والذي يعيش مرارة الحزن على فقد هذا الفارس الذي جعل مصلحة شعبة بين عينيه وأحبهم وأحبوه .
رحم الله الملك عبدالله بن عبدالعزيز وتجاوز عن سيئاته وغفر ذنبه والعزاء للشعب السعودي الكريم ونسأل الله أن يكون الملك سلمان بن عبدالعزيز خير خلف لخير سلف .


&