السعودية: إضاءة على أدوار ومبادرات في مسيرة مستمرة

فـــؤاد مطـــر

صادف أن نبأ رحيل الملك عبد الله بن عبد العزيز حدث في يوم كنت أدفع إلى المطبعة كتابي الثاني عن ثلاثية حول «النهج السعودي في ترويض الأزمات والصراعات» من وجهة نظري كصحافي وكاتب وناشر أمضى أربعة عقود من المثابرة في متابعة الشؤون العربية ربطًا بالإقليمية والدولية، وتسنّى لي خلال هذه السنوات الشاقة من المتابعة أن أكون أحيانا غير بعيد عن الذين في قمة السلطة.
ولقد أفادني هذا الاقتراب في الوقوف على معالم شخصية هذا الحاكم المحافظ أو ذاك وتطلعات أنماط من الحكام الثوريين بدرجات.


ومن الطبيعي كصحافي وكاتب مثل حالي أن يكون على درجة من اليقظة عندما يُدرِج ضمن اهتمامه ومتابعاته ما يتعلق بالمملكة العربية السعودية وأولياء الأمر فيها وصوّاغ البيانات والقرارات والخُطب مِن على المنابر العربية والدولية.
ولقد سمعتُ من الأمثلة ما حفَّزني كمؤلف عدد من الكتب حول الشأن العربي أن أضيف إلى ما أنجزتْه كتابًا حول «النهج السعودي في ترويض الأزمات والصراعات»، مستندًا إلى الآفاق الرحبة التي بدأت تملأ الحياة السياسية العربية - الإسلامية مع انتقال المسؤولية الكاملة آنذاك إلى عبد الله بن عبد العزيز الذي بات الثاني الذي يحمل التسمية التواضعية وهي «خادم الحرمين الشريفين» بعدما ارتبطت للمرة الأولى بأخيه الملك فهد بن عبد العزيز، وها هي ترتبط بالملك سلمان بن عبد العزيز الذي تزداد سماء السياسة العربية إشراقًا بمبايعته الملك السابع من أبناء الملك المؤسس بعد إخوانه سعود وفيصل وخالد وشقيقه فهد وأخيه عبد الله. وما هذه الجموع العربية – الإسلامية - الدولية التي تعزي نفسها، وهي تعزي القيادة السعودية الجديدة، سوى ظاهرة أشبه بالاستفتاء الذي لا يحتاج إلى أرقام وتوضيب نسبة مئوية، لأنه كان عفويًا، سواء داخل السعودية ودول الخليج أو في كل دولة عربية نالت من وصفاته العلاجية ما خفف عن مواطنيها بالمنطق المتسم بالحكمة حُمَّى العناد والمجادلات بغير التي هي أحسن.


وعندما نقارن بين الأسى الشعبي العربي الشامل على الملك عبد الله، فلكي تتأكد لنا حقيقة وهي أن الحس الشعبي العفوي لا يخطئ لأنه يصدر من القلب والوجدان، وهو لا يصدر إلاَّ عندما يشعر المرء أنه فقد الحاكم الذي كان قدوة في الإخلاص لدينه والإيمان بشعبه فلا عداوة مع هذا الشعب وإنما استيعاب مطالبه.


كان الكتاب الأول من ثلاثيتي بعنوان «أمر الله يا عبد الله. خادم الحرمين حارس الأمتين». ولقد أردتُ من هذه التسمية القول ضمنًا ما معناه، إن كل خطوة خطاها ويُتبعها بخطوات، إنما هي إلى مردود طيب، لأن الله يريد للمرء الخير في ما يفعل، وخصوصًا إذا كان في موقع ولي الأمر. ولقد وجدتُ في الأربعمائة والستين صفحة التي توزعت على ستة عشر فصلاً، أنني أمام ملامح مشروع مبهر للملك عبد الله بن عبد العزيز يريد نتيجة قتامة الوضع في المنطقة وتراكُم القضايا غير المحسومة، فضلاً عن حالة السن المتقدمة، أن ينجز في شهر ما يتطلب إنجازه سنة، وأن يسرع الحراك لوضع مضامين خريطة الطريق المرسومة في باله قيد التنفيذ السريع، ولعل أهم بنودها الموضوع الفلسطيني باعتبار أنه إذا كان حصل عام 2002 في القمة العربية الدورية الثانية في بيروت وهو ما زال وليًا للعهد على إجماع غير مسبوق على رؤيته لتحريك الموضوع الفلسطيني العالق، فمن الطبيعي وقد بات ولي الأمر أن يضع المجتمع الدولي أمام اختبار أكثر وضوحًا للنوايا. ويمكن القول إنه حقق في هذا الإطار وخلال خمس سنوات التفافًا دوليًا حول الموضوع الفلسطيني بعدما كان الالتفاف عليه لتجليد الموضوع بضع درجات تحت الصفر. وهذا الموضوع يشكِّل واحدًا من فصول الكتاب الثاني من ثلاثية «النهج السعودي في ترويض الأزمات والصراعات»، والذي يحمل تسمية «سفينة عبد الله.. إضاءة على أدوار ومبادرات في مسيرة مستمرة»، تحية من كاتب لولي أمر ترك في نفوس أهل الثقافة والفكر من خلال دورات «الجنادرية» أعطر الذكريات.


ولنا في سعيه لجمع الصف الفلسطيني واستعادة الشأن العراقي وتحصين الدور المصري وتمتين الكيان الخليجي بعض شواهد على أدوار ومبادرات لا خشية من جفافها، لأن شريك الأدوار والمبادرات سلمان بن عبد العزيز بات ولي الأمر وحارسًا مقدامًا للأمتين وخادما للحرميْن ورابطًا للتأسيس الأول الذي صمدت وحدته في عهد الأبناء الخمسة الملوك بالتأسيس الثاني الذي حقق الملك عبد الله خطوات أولية نوعية في سبيله، ورحل مطمئنًا، إلا أن ولي عهده من بعده الملك سلمان بن عبد العزيز، وليس غيره، من سيثبِّت دعائمها لكي ينطلق التأسيس الثاني بالنخبة من أحفاد الملك عبد العزيز.


أما لماذا التسمية «سفينة عبد الله..» وهل هي ضمن الإيحاء بأن الملك عبد الله أدى في أكثر الأزمات قساوة على الأمتين دورًا إنقاذيًا، وأنه في سعيه كان كمن يقود سفينة كتلك التي جمع فيها نوح، عليه السلام، نماذج من خلْق الله وعباده استباقًا للطوفان، فتوضيحي لذلك أن أوجه الشبه كثيرة، حيث إن ما اصطُلح عليه «الربيع العربي» كان ريحًا عاتية وكاد يجرف بأفعال مغامرات المغامرين ونزواتهم كيانات وأخلاقيات ويحاول بعضهم من خلال العنف والنحر وبدعة الإفتاء العشوائي استحداث جاهلية جديدة.


وفي سعيه الإنقاذي لم يصدر عن عبد الله بن عبد العزيز سوى خير الكلام عند التخاطب.


وهنا يجوز القول إن صدره كان أرحب الصدور ومن أجل ذلك شرحه المولى له كما يسَّر له الأمر. وهو في ما يتعلق بالإساءة والمسيئين كان يسامح ما دام الأمر لا يتجاوز الكلام المنقوص التأدب. أما عندما تكون الإساءة تستهدف شعبًا وكيانًا ومصير أمة، فإنه إزاء ذلك يختار ما يرضي رب العالمين، وهو نصرة المظلوم على الظالم.


عند التأمل في إنجازات كثيرة وفي مبادرات وأدوار نوعية خلال السنوات القليلة التي أمضاها الملك عبد الله بن عبد العزيز وليًا للأمر، نجد أن هذه الإنجازات كانت بمثابة أمثولات سيثريها الربان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز الذي سيواصل الإبحار بالسفينة إلى حيث ترسو في بر اكتمال الأمان العربي. ونقول ذلك استنادًا إلى التجربة الغنية للملك سلمان الذي دون سائر إخوانه عرف ميدانيًا وبشغف المتابعة والقراءة مسالك صناعة القرار غربًا وشرقًا، على غير ما هو مألوف عن معظم الحكام في العالم الثالث، وذلك خلال جولاته أو خلال زياراتهم للمملكة، حيث عرف هؤلاء حجم قدرات هذا الرقم البالغ الأهمية في المعادلة السعودية والعربية، ويدرك هؤلاء أن الملك سلمان بن عبد العزيز لن يكتفي بالحرص على ما حققه الملك عبد الله، وإنما سيضيف المزيد، أي بما معناه أنه سيكون أيضا صاحب مشروع يحوي رؤاه السياسية والاقتصادية والمجتمعية.