&

&

مثّل العنصر النسائي «ثغرة أمنية» تسللت عبرها الجماعات الأصولية المسلحة ووظفتها في أنشطتها الإرهابية، ولاسيما في المجتمعات التي تتمتع فيها المرأة بخصوصية، على غرار المجتمع السعودي، الذي يحيط المرأة بسياج من «الوقار» الذي يصل إلى درجة كبيرة من «الغموض»، وهو ما ساعد في تشكيل خلية نسائية كبيرة منذ ظهور تنظيم «القاعدة» الإرهابي في السعودية.
إلا أن ذلك الوجود النسائي، بدأ في الذبول والتشتت، ففي حين تم القبض على الرموز الكبيرة هربت أخريات إلى خارج الحدود. وتحول بعضهن، إثر ظهور تنظيم «داعش» الإرهابي، إلى مناصرات له عبر الإنترنت، على غرار السعودية «أم أويس» التي تعد أول «داعشية» تحاكم أمام القضاء السعودي.


وبدأت المحكمة الجزائية المتخصصة في قضايا الإرهاب وأمن الدولة قبل أيام، محاكمة «أم أويس» (27 عاماً) بتهمة الانتماء ومبايعة زعيم تنظيم «داعش» أبي بكر البغدادي، وتأييدها أعمال التنظيم، وطباعتها منشورات وقصاصات وإلصاقها على أحد المساجد وأعمدة الإنارة في الشوارع العامة بمحافظة عنيزة، بقصد التأليب وإثارة الفتنة، كما جاء في نص لائحة الادعاء العام.
و«أم أويس» طالبة دراسات عليا (ماجستير) في الدراسات الإسلامية، وهي ضمن نسوة ينشطن عبر شبكة التواصل الاجتماعي «تويتر» بأسماء مستعارة، ويقمن بعمل دعائي لمصلحة تنظيم «داعش»، واحتجزت السلطات السعودية عدداً منهن، فيما تمكنت أخريات من الهرب إلى خارج المملكة والتحقن بمواقع التنظيم في سورية، ويقدر عددهن بـ46 سعودية، بعضهن ذهبن برفقة أطفالهن، بحسب المتحدث الأمني لوزارة الداخلية في تصريح سابق لـ«الحياة».
وتمكنت «أم أويس» من تهريب 30 قصاصة ورقية خلال زيارتها خالها، الذي تأثرت بأفكاره، الموقوف في قضية أمنية، ثم قيامها بإعداد مواد ومنشورات ولافتات، بحسب ما جاء في القصاصات التي أرسلتها عبر «تويتر» إلى أحد الحسابات المناوئة للمملكة بغرض نشرها.


كما اتهمت بالتواصل عبر معرفها في «تويتر» مع مستخدمي عدد من المعرفات التابعة لتنظيم «داعش»، و«جبهة النصرة»، وسؤالها عن البيعة وكيفيتها، إضافة إلى كتابتها ونشرها تغريدات تؤيد الاعتداء على جهاز المباحث العامة في محافظة شرورة، الذي وقع في رمضان 1435 واستشهد فيه أربعة من رجال الأمن»، وكذلك المشاركة عبر معرفها في «تويتر» بالتحريض والإساءة إلى أحد الأجهزة الأمنية داخل المملكة، بحسب ما جاء في لائحة المدعي العام. وبرزت سعوديات بشكل مؤثر في نشاطات الجماعات الإرهابية، ولاسيما السعودية هيلة القصير المعروفة بـ«أم الرباب»، والتي أطلق عليها «سيدة القاعدة». فيما احتفى بها تنظيم «داعش» أخيراً من خلال وضع اسمها على أقدم المدارس الثانوية في محافظة الرقة معقل التنظيم. ووجهت الأجهزة السعودية 18 تهمة إلى «أم الرباب»، منها: الانضمام إلى «القاعدة» وتقديم خدمات للتنظيم، واعتناقها المنهج التكفيري و«مذهب الخوارج»، وجمع أكثر من مليون ريال إضافة إلى الذهب، وتسليمه إلى عناصر من «القاعدة» داخل السعودية وخارجها، وإسهامها في نقل أجهزة اتصال لاسلكية وتمور من منطقة القصيم إلى المنطقة الجنوبية، بهدف إيصالها إلى عناصر تنظيم «القاعدة» في اليمن، وكذلك تسليمها مسدسين عائدين لزوجها السابق إلى اثنين من المطلوبين.
ويرى مراقبوان أن ما بين هيلة القصير «سيدة القاعدة» كما أطلق عليها التنظيم، التي أثبتت محاكمتها احتفاظها بكميات من الأسلحة في منزلها إلى جانب إيواء مطلوبين أمنيين، وما بين «سيدة داعش» أم أويس، خليط من كل نساء العالم مثقفات ومتعلمات وربات بيوت وفاعلات وأمهات وصبايا مراهقات، عربيات وغربيات. تركن طوعاً حياة الحضارة والعصر الحديث وتوجهن بتصميم نحو أراضي المعارك والحروب، نحو جماعة «داعش» التي تتباهى بجز الرؤوس وحرق النفوس وسبي النساء، وبيع السبايا من مجاهيل الكهوف وسفوح الجبال.