محمد جمعان &


أظهر استطلاع جديد أجراه معهد واشنطن ومنتدى فكرة السياسي الأميركي أن تنظيم داعش لا يلقى أي دعم شعبي تقريبا في السعودية.


وشمل الاستطلاع عينة من 1000 شخص سعودي، نصفهم دون سن الـ35 وأكمل 28 % منهم فقط الدراسة الثانوية أو التعليم العالي.


وجاءت نتائج هذه الدراسة مفاجئة للأميركيين بكل المقاييس وفقا لخبير معهد واشنطن لدراسات الشرق ديفيد بولوك، إذ حصل تنظيم داعش على لقب الأسوأ لدى السعوديين، حيث ينظر 78 % من السعوديين إلى التنظيم نظرة "سلبية جدا"، ولا تختلف تلك النظرة عن مختلف القوى الإقليمية والخارجية، حيث تعادلت روسيا 85 % مع الولايات المتحدة 81 % تقريبا من حيث مدى السلبية، وذلك بسبب سياساتهما الأخيرة.
أما إيران وحلفاؤها فيرى 91 % من السعوديين أنها سلبية للغاية، ويشاركها نظام الأسد وحليفه حزب الله.

على الرغم من الادعاءات الإعلامية المهيجة لتنظيم داعش الإرهابي، القائلة إن الجماعة تمثل المسلمين السنّة، ما زال التنظيم لا يلقى أي دعم شعبي في المملكة.
هذه العبارة هي خلاصة رأي الكاتب ديفيد بولوك، زميل معهد واشنطن ومدير منتدى فكرة الأميركي، وذلك في معرض تعليقه على نتائج استطلاع رأي أجري في المملكة سبتمبر الماضي، وأعلنت نتائجه في معهد واشنطن ومنتدى فكرة السياسي الأميركي.


الاستطلاع الذي شمل عينة تتألف من 1000 شخص من الراشدين السعوديين، أجري بسرية تامة، وأخذت عينات من جميع المناطق السعودية والأقسام الديموغرافية في البلاد، بما يتناسب مع حصتها من إجمالي عدد السكان.
نتائج الدراسة كانت مفاجئة للأميركيين قبل غيرهم، وفقا لخبير معهد واشنطن لدراسات الشرق، وأظهرت أن الشعب السعودي ينظر نظرة سلبية جدا تجاه مختلف القوى الإقليمية والخارجية المتنافسة.
وأجرت هذا الاستطلاع شركة عربية تجارية رائدة في مجال الإحصاءات، وشمل مقابلات أجراها موظفون محليون مع عينة احتمالية جغرافية، وكان نصف المستجيبين في الاستطلاع دون سن الـ35 عاما، وأكمل 28% منهم فقط الدراسة الثانوية أو التعليم العالي، وهم موزعون جغرافيا بين المدن الكبرى والمناطق السكنية الصغيرة في جميع أنحاء البلاد.
القوى الدولية
تعادلت روسيا مع الولايات المتحدة تقريبا من ناحية مدى سلبية آراء السعوديين، إذ حصلت روسيا على 85% من الآراء السلبية، فيما حصلت أميركا على
81 % من الآراء السلبية، وذلك بسبب سياساتهما الأخيرة. كما حصل البلدان على النسبة ذاتها من النظرة الـ"سلبية جدا" وهي 42 %.
فيما حققت الصين وفرنسا نتائج أفضل نسبيا، إذ تفاوتت آراء السعوديين حولهما بين "سلبية إلى حد ما" و"سلبية جدا" بنسبة منخفضة في التصنيف وصلت إلى 60 %.

إيران وحلفاؤها


أظهر الاستطلاع أن 91% من السعوديين ينظرون إلى إيران بطريقة سلبية للغاية، حيث يرى 42% من المشاركين أن سياسات طهران الأخيرة "سلبية إلى حد ما"، و49% يرونها "سلبية جدا"، وتوقع 12% فقط تحسنا في العلاقات العربية الإيرانية في السنوات القليلة المقبلة.
المواقف تجاه الاتفاق النووي الإيراني انقسمت بشكل غير متوقع، إذ قال 42% إنها صفقة سيئة، بينما رأى 39% أن الاتفاق "جيد إلى حد ما".
أما نظام الأسد في دمشق وحليفه "حزب الله" فحصدا آراء سلبية للغاية من الرأي العام السعودي، إذ تعادلت هذه الآراء بين نسبتي 84 و85%، بينما أيد حوالى ثلث الشعب السعودي المعارضة السورية، من بينهم 4% يؤيدون تدخلا عسكريا سعوديا مباشرا.

الحركات الأصولية


سجل تنظيم داعش في العراق والشام السمعة الأسوأ لدى الرأي العام السعودي، إذ أظهر الاستطلاع أن 78% من السعوديين ينظرون إلى التنظيم نظرة "سلبية جدا"،
و14% نظرة "سلبية إلى حد ما".


ووفقا لمعهد واشنطن، فإن هذه النتيجة مماثلة تقريبا لنتيجة استطلاع مشابه أجري العام الماضي.
المواقف من الحركات الإسلامية الأخرى كانت مفاجئة في نتائجها، إذ لم تحصل حركة حماس على تأييد سوى 53% من المشاركين، وهي نسبة قريبة من تلك التي حصدتها السلطة الفلسطينية التي حظيت بتأييد قدره 41%.
ولم تتوقف المفاجأة عند هذا الحد، وإنما حظيت جماعة الإخوان المسلمين المدرجة على قوائم الحركات الإرهابية المحظورة في المملكة بعدم تأييد بلغت نسبته 65% ممن شملهم الاستطلاع، وهو ما يمثل تآكلا لشعبية الحركة وانخفاضا في تأييد الرأي العام السعودي لها، خلافا لما هو متوقع أو ما تدعيه الجماعة.