&&هشام تسمارت

&

حلَّ المغرب بين الدُّول ذات المداخيل الأكثر انخفاضًا حول العالم، وإنْ كانَ قدْ تفوق على عددٍ من جيرانه المغاربيِّين، وفقًا لتصنيفٍ حديث جردهُ موقع "موفنْ هُوبْ" البريطانِي، قدَّر متوسط ما يتلقاهُ الأفراد في المغرب، بمثابة أجر صاف، بعد استخلاص كافة الضرائب، بينَ 400 وَ700 دولار.

ووفقًا للتصنِيف البريطانِي، تقاربُ مداخيل الأفراد في المغرب نظيرتها بدولٍ مثل السُّودان ومالِي وناميبيا وليبيا وتنزانيا، وتفوق الجزائر التي حلَّتْ في ذيلِ التصنيف العالمِي، في خانةٍ تشملُ الدول التي لا يزالُ معدلُ المداخيل فيها عنْ أربعمائة دُولار، بالرُّغم منْ الموارد النفطيَّة المهمَّة بالبلاد.

أمَّا أسوأ الدُّول العربيَّة منْ حيث متوسط المداخيل التي يحصلُ عليها الأفراد، فتضمُّ كلًّا منْ اليمن ومصر زيادة على سوريَا والصُّومال، حيثُ لا يتخطَّى فيها المتوسط 400 دولار، فيما تفوق لبنان على جيرانه بمجيئه بين الدُّول التي يتراوحُ فيها معدل المداخيل بينَ ألف وَ1500 دُولارًا.

في غضُون ذلك، كانت قطر الأفضل عربيًّا، وحلَّتْ في الخانة الأولى عالميًّا، متقدمة على جيرانها الخليجيِّين، بمعدل مداخيل يفوقُ 3500 دولارًا للشهر الواحد، متبوعة بالإمارات التي يتراوحُ فيها المعدلُ بينَ 3000 وَ3500 دولارًا للشهر الواحد، فيما جاءتْ السعوديَّة والكويتْ وعمَّان، في مرتبةٍ ثالثة، بمعدل بينَ 1500 وَ2500 دُولار.

على الصعِيد الأوروبِي كانَ معدل المداخيل في سويسرا الأعلى على الإطلاق حيثُ فاق ستَّة آلاف دُولار، إضافة إلى النروِيج التي تفوقتْ على السوِيد، في الوقت الذِي كانتْ دُول أوروبا الشرقيَّة الأسوأ في التصنيف، حيثُ لا يتخطَّى المتوسط 400 دولارًا في أوكرانيا ورمانيا والمجر.

ويلفتُ التصنيفُ إلى أنَّ ثمَّة بلدانًا يختلفُ متوسط المداخيل باختلاف مناطقها، مثل الولايات المتحدة، التي سجلتْ أوسع فرق، فبينما كانتْ الأجُور هي الأعلى في نيُويورك وواشنطن وفرجينيا ونُورثْ داكُوتَا، بتجاوزها معدل 3500 دولارًا في الشهر، كانتْ ولاية مكسيكُو في الجنُوب الأكثر انخفاضًا حيثُ يتأرجحُ المعدل بينَ 700 وألف دولار في الشهر الواحد، على أنَّ ولاية ألاسكَا ذات الظُّروف الطبيعيَّة القاسية كانتْ الأعلى من حيث المداخيل بـما يفوق 3500 دولارا للشهر.

ويظهرُ التصنيف البريطانيُّ تدنِيَ المداخيل في كثيرٍ من الدُّول الصاعدَة التي تسجلُ معدلات نمو اقتصاديَّة مهمَّة، مثل البرازِيل والأرجنتِين والصِّين، والهند التي كانت بين دول يقعُ فيها المتوسط ما بينَ 400 وَ700 دُولار
&