صالح القلاب

&

&

&
لا ضرورة لكل هذا النعيق, الذي يشبه نعيق غربان الشؤم, فالأردن, بعكس ما يتصوره البعض, في ذروة تألقه وهو لم يكن في أي يومٍ من الأيام أفضل مما هو عليه الآن فالنظرة إليه وإلى سياساته وإلى استقراره وإلى إدائه بالنسبة لكل الأزمات التي تعصف بهذه المنطقة نظرة احترام وتقدير والعالم كله يقدر ليس صموده وفقط بل والحاجة إليه في حل الكثير من القضايا العالقة.
إنه على غربان الشؤم هؤلاء, الذين يبدو أنَّ ما يقولونه ملقناً إليهم من جهات لا تريد لهذا البلد الخير ولا تعترف له بأي إنجاز إستجابة لـ «أجندات» إقليمية معروفة, أنْ يدركوا لو أن هذا البد كما يقولون ويروجون فلما كانت كل الدول الكبرى وفي مقدمتها الولايات المتحدة ترجع اليه وتأخذ برأيه في كل كبيرة وصغيرة وحتى لجهة الأمور العسكرية التي هي العنوان الرئيسي في الشرق الأوسط في هذه المرحلة الصعبة الاستثنائية.
هل بإمكان الأردن أن يحتل كل هذه المكانة الدولية وأن يكون رقماً رئيسياً في المعادلة الإقليمية والشرق أوسطية لو أنه كما يقول عنه ويفتري عليه غربان الشؤم هؤلاء فقوة الدول ليست بـ «الجعجعة» والكلام الفارغ والاستعراضات وإنما بالأعمال الصامتة والسياسات الفاعلة والإنجازات الهادئة التي تتحدث عن نفسها ويعترف بها «الأعداء» قبل الأصدقاء ؟!
من الذي يساند الشعب الفلسطيني كل هذه المساندة دولياً وعلى الأرض, في الضفة الغربية وغزة, أكثر من الأردن..؟ ومن الذي يرجع إليه الذين يصنعون القرارات الدولية المتعلقة بكل القضايا الملتهبة في هذه المنطقة أكثر من هذا البلد الذي لا حضور أكثر من حضوره في الأمم المتحدة وانْ في مجلس الأمن الدولي وإنْ على ساحة الإتحاد الأوروبي وإنْ على صعيد الكثير من القضايا الإفريقية والآسيوية..؟!
إنَّ هذا البلد, المملكة الأردنية الهاشمية, يعمل للقضية الفلسطينية التي هي قضيته الأولى بصمت وبدون إدعاءات فارغة ويعمل لأشقائه الآخرين وهو لا ينتظر لا حمداً ولا شكوراً.. ولعل ما يجب الإشارة إليه في هذا المجال أنَّ الأشقاء الأعزاء في مصر يعرفون كم بذل الأردن وهو لا يزال يبذل من أجل التخلص من «تحفظات» الولايات المتحدة عليهم إنْ في المجالات العسكرية وإنْ في المجالات السياسية وإن في كل شيء..؟!
من هي الدولة الشرق أوسطية التي تحظى باحترام أوروبي أكثر من الأردن..؟ من هي الدولة الشرق أوسطية التي تحظى بالمكانة التي تحظى بها المملكة الأردنية الهاشمية في موسكو وواشنطن وبكين ونيودلهي وطوكيو وفي كل دول أمريكا اللاتينية ؟ من الذي يحظى باحترام عربي وإسلامي على صعيد الشعوب وعلى صعيد الدول أكثر من الاحترام الذي يحظى به هذا البلد ؟!
&