مجلسُ المساجد المغربيَّة بهولندا يردُّ بكاريكاتير على استفزاز فيلدرزْ


&&هشام تسمارت&

&

في بادرةٍ هي الأولى من نوعها، لجأ مجلس المساجد المغربيَّة في هولندا إلى فنِّ الكاريكاتِير للردِّ على اليمين المتطرف عقب إبدائه نيَّة لنشر سلسلةٍ من الرسوم الساخرة المسيئة إلى نبي الإسلام الكريم، على التلفزيُون الهولندِي.

وصوَّر رسمُ الكاريكاتير النائبَ الهولندِي المناوئ للمسلمين، خيرت فيلدرزْ، كمَا لوْ كان طفلًا صغيرًا على قنبلة سوداء، يصيحُ لوحده فيما النَّاس على مسافة منه، مسلمُون وغيرُ مسلمِين يسيرُون على الطريق في انسجام دُون أيِّ إشكال يذكر، لبعث صورة عنْ عبثيَّة ما يقوم به.

من جهة أخرى توقف، اليوم السبت، بث تلفزيون "إن بي أو" الهولندي، الذي كان يعتزم بثَّ رسوم كاريكاتورية مسيئة للنبي محمد .. وفي أول رد على توقف بث التلفزيو، قال رئيس حزب الحرية اليميني خيرت فيلدرز إن "جهاز الإرسال تعرض للتخريب"، دون أن يتّهم أحدًا بالمسؤولية عن انقطاع البث.. بينما تحرك الحزب لنشر الكاريكاتير على الـ"يوتوب".

وقال المتحدث باسم مجلس المساجد المغربيَّة في هولندا، عيسى زنزان، إنَّ اللجُوء إلى فنِّ الكاريكاتير مردُّه أن السخريَّة خير ردٍّ على الاستفزازات التي أراد خيرتْ فيلدرزْ أنْ يؤلب بها المسلمِين. مضيفًا أنَّ التجاهل وعدم إيلاء أهميَّة يظلَّان أفضل نهج للتعامل مع أمثال فيلدرزْ.

ودعَا المتحدثُ المسلمِين، وكذا باقي الهولنديِّين كيفما كانت ديانتهم، إلى التعامل بسخريَّة مع ما يعتزمُ فيلدرزْ المبادرة به من إساءة، تفاديًا لردُود فعل قدْ يجرِي اتخاذها ذريعة مستقبليَّة للنيل من المسلمِين في أوروبا، حتى يكُون ردُّ الفعل منْ جنس الفعل.

وجرت طباعة ما بين 500 إلى ألف نسخة من الرسوم الساخرة من فيلدرزْ، وتمَّ توزيعها على عددٍ من الفضاءات في العاصمة الهولنديَّة، مثل المحطَّة الرئيسيَّة بالمدينة، إضافة إلى تداولها على نطاقٍ واسع في منصَّات التواصل الاجتماعِي، بالرُّغم من الاختلاف القائم حول مواقف اليمين المتطرف في هولندا.

من جانبه، يقُول فيلدرز إنَّ سعيه إلى عرض رسوم ساخرة من نبي الإسلام مبعثه الدفاع عن حريَّة التعبير، بعدما كانت مسابقة لأجل الرسوم الساخرة في حق النبي قد جرى تنظيمها بولاية تكساس الأمريكيَّة، في ماي الماضيِ، قدْ تعرضت لهجومها نسفها من البداية.

في غضون ذلك، كان متابعُون لتحرك فيلدرزْ قدْ توقعوا أن يجرُّ الإجراء على حزب "لأجل الحريَّة"، الذي ينتمِي إليه خيرت ، حظرًا منْ المرور على المنبر التلفزي لمدَّة تتراوحُ بين عام وأربعة أعوام كاملة.. ويذكرُ أنَّ القضاء الهولندِي يواصلُ نظره في تهم متصلة بالتحريض على الكراهة، موجهة إلى النائب الهولندي المتطرف، بعدما كان قدْ أطلق في تجمهر انتخابِي سنة 2014، تصريحات عنصريَّة ضدَّ الجالية المغربيَّة وعد عبرها بتقليص عدد أفرادها في الأراضي المخفضة
&