أحمد عبد الملك

لا شك أن الحدث الأبرز خلال الأسبوعين الماضيين هو التقارب السعودي الروسي إثر زيارة ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في المملكة العربية السعودية الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز إلى روسيا، حيث التقى الرئيس الروسي فلايديمر بوتين وكبار المسؤولين الروس، وتمت مناقشة التعاون الاستراتيجي بين البلدين. وتمخضت الزيارة عن توقيع اتفاقيات مهمة بين الطرفين، أهمها: الاستخدامات السلمية للتعاون الذري، وتفعيل اللجنة المشتركة للتعاون العسكري والتقني، وبرنامج التعاون في مجال الطاقة.

كما نتج عن الزيارة تأكيد الرئيس (بوتين) قبوله دعوة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز لزيارة المملكة. ونقل الأمير محمد بن سلمان تأكيد خادم الحرمين الشريفين قبوله دعوة (بوتين) لزيارة روسيا.

وأكد وزير الخارجية السعودية، عادل الجبير، أنه «منذ عهد الملك عبدالعزيز رحمه الله والمملكة تسعى لبناء أفضل العلاقات مع دول العالم، وتحرص على عدم بناء علاقاتها مع دولة على حساب دولة أخرى». ويأتي هذا التصريح إثر سؤال حول ما إذا كان تعزيز العلاقات السعودية الروسية يأتي على حساب دول أخرى. وبرزت «نغمات» في ردهات السياسية مفادها أن ثمة تباعداً بين الرياض وواشنطن، في الوقت الذي اقتربت الأخيرة من إيران!

وحسب جريدة «الوطن» السعودية، فإن «وزير الخارجية السعودي أكد أن الزيارة خطوة إيجابية جداً في العلاقات، وستسهم في إيجاد حلول لكثير من التحديات التي تواجه المملكة، وستسهم في تعزيز العلاقات بين البلدين في جميع المجالات». وكانت الصحيفة قد نقلت عن مسؤولين روس قولهم إن «السعودية مهتمة بمشاريع الطاقة، وإن هناك أفكاراً لإنشاء مطارات فضائية». وهذا ما عبّرت عنه الاتفاقية الخاصة بالنوايا المشتركة في مجال الفضاء.

وأعتقد أن الدول تحرص على تطوير علاقاتها الدبلوماسية والاقتصادية والعسكرية والأمنية الخارجية، حسبما تقتضية مصالحها، وليس بالضرورة أن يُشكّل تقارب دولتين تهديداً لدولة أخرى. لذا فالتحليلات التي تشير إلى تقارب المملكة العربية السعودية مع روسيا، على أنه يأخذ من رصيد علاقاتها مع الولايات المتحدة، هي تحليلات غير دقيقة. فعلاقات الرياض بواشنطن علاقات استراتيجية قوية وراسخة، وهي تعود إلى عهد الملك عبدالعزيز آل سعود. ولقد أثبتت الأحداث التي مرت بها المنطقة، متانة تلك العلاقات، وحرص الطرفين على تقويتها وتدعيمها. ومن الناحية الاستراتيجية، فإن توطيد العلاقات بين الدول، خصوصاً تلك المؤثرة في العالم ككل، يصب في مصلحة هذه الدول، بما يوفر مرونة في التعامل مع القضايا والاهتمامات المشتركة.

صحيح أنه يوجد امتعاض في دول التعاون الخليجي من موقف الولايات المتحدة حيال الأزمة السورية، و«مقامرة» واشنطن بالتقارب مع طهران، ووضعها الملف النووي الإيراني في كفة ميزان مع الأوضاع في سوريا.. إلا أن ذلك لن يؤثر على هذه العلاقات الوطيدة، ناهيك عن وقوف واشنطن مع هذه الدول في الأزمات الكبرى التي واجهتها، مثل: حرب تحرير الكويت، والإطاحة بنظام صدام حسين الذي كان يهدد أمن واستقرار المنطقة.

إن التوجه السعودي نحو روسيا سلوك سياسي صحي وصحيح، ويجب ألا يُحمّل أكثر مما يتحمل. وهنا نستحصر مقولة وزير الخارجية السعودي خلال الزيارة: «أعتقد أن الزياة خطوة إيجابية جداً في العلاقات، وستسهم في إيجاد حلول لكثير من التحديات التي تواجه المملكة». وهي إشارة واضحة لما يمكن أن تحدثه من انفراج في موقف موسكو من الأزمة السورية، الملف الأكثر تعقيداً في المنطقة.

وقديماً قيل: «لا تضع بيضك في سلة واحدة»، وهذا المثل ينطبق على العلاقات الدولية حالياً، حيث إن تنوّع علاقات الدول، يتيح لها خيارات أمثل في الحفاظ على مقدراتها، وتنويع مجالات استثماراتها، بما يعود بالخير عليها وعلى شعوبها، تماماً كما هو الحال في المحافل الدولية التي تحتاج دوماً إلى مثل هذه التوازنات.

أعتقد أن التقارب السعودي الروسي تحول إيجابي ومهم للطرفين، وحتماً ستكون له آثاره الإيجابية على مجريات الأمور في الشرق الأوسط، وسيسهم في تعزيز الأمن والسلم الدوليين.