عبدالله بن بجاد العتيبي

«ربيع الأصولية» يضرب في مصر، و«ربيع الإرهاب» يضرب في تونس، و«ربيع الطائفية» يضرب في السعودية والكويت واليمن وبالطبع في سوريا والعراق. هذه هي التركة الثقيلة لما كان يعرف زورًا بـ«الربيع العربي».
جاءت العمليات الإرهابية في مصر تزامنًا مع 30 يونيو (حزيران) وتنحية جماعة الإخوان المسلمين عن السلطة في مصر قبل عامين، وجاءت كذلك بعد أحكامٍ بالإعدام والمؤبد ضد قيادات الجماعة ورموزها صدرت عن المؤسسة القضائية المصرية، فتمّ اغتيال النائب العام المصري هشام بركات، ودخلت مجموعة إخوانيةٌ في اشتباكٍ مسلحٍ مع الشرطة في منطقة 6 أكتوبر (تشرين الأول) قتل فيها تسعةٌ منهم، كما تحركت الجماعات الإرهابية في سيناء التابعة لجماعة الإخوان المسلمين أو المتفرعة عنها، بعمليات متعددة وقع ضحيتها العشرات، بتصريحاتٍ سابقةٍ للبلتاجي وفتاوى متعاقبةٍ للقرضاوي ومعرفةٍ لدى قيادات الجماعة أن أهم مؤسستين أسقطتا مشروع الإخوان في مصر كانتا مؤسسة الجيش والمؤسسة القضائية، ومعهما المؤسسة الدينية التي يمثلها الأزهر، والإعلام.


استهداف الجيش تمّ من أول يومٍ، واستهداف القضاء كان ساخنًا في زمن حكم الإخوان وصار دمويًا بعد إسقاطه، فتمّ استهداف القضاة على مراحل متعددةٍ، وكان من ضمنها اغتيال عددٍ من القضاة قبل فترةٍ، واغتيال النائب العام الأسبوع الماضي، وستأتي في مرحلةٍ لاحقةٍ فيما يبدو استهدافات للفقهاء والإعلاميين والمثقفين.


لقد قامت جماعة الإخوان المسلمين بكل أنواع الإرهاب من قبل والجماعات المنبثقة عنها استمرت في نفس السياق وأكملت المشوار الدامي الطويل، لقد قاموا باغتيال رؤساء وزراء مثل أحمد ماهر وفهمي النقراشي باشًا، واغتالوا القاضي أحمد الخازندار لأنه حكم على إرهابيين من الجماعة وهو ما يذكر باستهداف القضاة، وهم حاولوا اغتيال الرئيس جمال عبد الناصر في حادثة المنشية كما ثبت لاحقًا، ونجحوا في اغتيال الرئيس أنور السادات، وقاموا بمحاولة اغتيال الرئيس حسني مبارك، وقاموا باغتيال الفقهاء وذلك باغتيال الشيخ الذهبي، واغتيال فرج فودة ومحاولة اغتيال الأديب نجيب محفوظ توضح استهداف المثقفين، وهذه حوادث متفرقةٌ مما يرد للذهن دون استقصاءٍ.
إن الخطورة الحقيقية في كل ما يجري لا تكمن فقط في عملياتٍ إرهابيةٍ منعزلةٍ ذات أهداف محدودةٍ في الزمان والمكان والهدف كما كان يجري في السابق، ولكنها أصبحت مشروعاتٍ كبرى يراد لها أن تكون بديلةً للدول القائمة في العالم العربي، من خلال نقلها من «استقرار الدولة» إلى «استقرار الفوضى» كخطوةٍ أولى ومن ثمّ التفتيش عن البديل القادر والمتغلغل في أجهزة الدول ومؤسساتها أي جماعات الإسلام السياسي، أو على الأقل استنزاف هذه الدول واستنزاف مواردها وثرواتها لتضعف مستقبلاً وتصبح جاهزةً للإخضاع أو التقسيم.


إن الحرب التي تقودها جماعة الإخوان المسلمين ضد الدولة المصرية والشعب المصري حربٌ شرسةٌ وهي تستبيح فيها كل المحرمات، وهي تجد دعمًا لا محدودًا من مركز الثقل الإخواني الجديد بعد إسقاط حكم الإخوان والذي ينطلق من دولةٍ إقليميةٍ هي تركيا ودولةٍ عربيةٍ صغيرةٍ، ويتم من خلال جماعات الإرهاب في سيناء وكذلك دعم فرع الإخوان في ليبيا والجماعات الإرهابية المتحالفة معه، وقد سبق لهذه الجماعات اغتيال عشرات المصريين في عملياتٍ بشعةٍ ودمويةٍ.


إن تاريخ الجماعة والجماعات المنبثقة عنها تاريخ أسود مليء بالتخطيط والتآمر والإرهاب، وبهدف الوصول للسلطة فقد كانوا يخططون في السجون كما فعل سيد قطب لقتل الناس خارجه وكانوا يستخدمون الدول التي لجأوا إليها بعدما ضربهم عبد الناصر للتخريب داخل مصر وتهريب الأسلحة والتخطيط لتدمير الدولة المصرية والشعب المصري.


جماعة الإخوان المسلمين هي رأس الأفعى الإرهابية الحديثة والمعاصرة، منها انبثقت كل جماعات الإرهاب والعنف الديني في السبعينات في جماعة التكفير والهجرة وجماعة الجهاد وتنظيم الفنية العسكرية، وكذلك الجماعة الإسلامية في التسعينات، وصولاً إلى تنظيم القاعدة وتنظيم داعش حاليًا، كل هذه الجماعات خرجت من عباءة الإخوان المسلمين وقد سبق في هذه المساحة عرض العلاقات بكل جماعةٍ من هذه الجماعات من حيث التربية الآيديولوجية والانتماء التنظيمي ووحدة الهدف والغاية.


يكفي أن نتذكر سريعًا أن قائد الأفغان العرب عبد الله عزّام كان إخوانيًا معروفًا قد أعلن أنه «يريد أن يأتي من كل بلدٍ عربي أربعون مجاهدًا يقتل منهم عشرون ويعود منهم عشرون لنشر الجهاد في بلدانهم» وأن أسامة بن لادن كان إخوانيًا منظمًا وأن أبو بكر البغدادي كان إخوانيًا منظمًا، ومن قبلهم قادة التنظيمات الإرهابية في السبعينات الذين كان غالبيتهم إخوانًا، وهذا غيض من فيض.
لقد أصبح واضحًا للدولة المصرية والشعب المصري أن جماعة الإخوان قد تبنّت الإرهاب ولا شيء غير الإرهاب لفرض نفسها على الشعب الرافض لها عبر قتله وإرهابه وإخضاعه، وإسقاط هيبة الدولة ونشر الفوضى بكل أشكالها، ومن كان خياره التخريب والتدمير فهو إنما يفتل حبل مشنقته بيديه.


لم يزل الإرهاب يستهدف مصر كما يستهدف الدول العربية والعالم بأسره، ولكنه في مصر ينشط أكثر ما ينشط في شبه جزيرة سيناء حيث المساحة الصحراوية الواسعة ذات التضاريس الوعرة والجبال الشاهقة التي تشكل ملاذًا آمنًا للإرهابيين ينطلقون منها لضرب الجيش والشرطة والمدنيين العزل كلما وجدوا لذلك سبيلاً. ومن هنا فإن من واجب الدولة المصرية والجيش المصري أن يقوما بعمليات واسعةٍ ونوعيةٍ لضرب تلك المعاقل المحصنة وقطع الطريق على الهاربين من الوصول إلى غزة والاحتماء بحماس مهما كلّف الأمر، فالأمن أولويةٌ كبرى لتثبيت استقرار الدولة ونشر الأمان والطمأنينة في ربوع البلاد.


الدولة المصرية أحد أهم أعمدة العرب في المنطقة والعالم، وهي تشارك اليوم في التحالف العربي الذي يسعى لحماية الدول والشعوب العربية من الأعداء الإقليميين الطامعين ومن جماعات الإرهاب التخريبية، ولا يمكن لمدركٍ للصراعات السياسية الكبرى في المنطقة أن يتخيل أي موازنةٍ للقوة يكون فيها ترجيحٌ بين الدولة المصرية والجماعات الإرهابية، فمصر حليفٌ استراتيجي عربي يجب دعم استقرارها وأمنها.


أخيرًا، لقد وقفت السعودية والإمارات والكويت والبحرين مع مصر بكل قوةٍ لاستعادة الدولة التي كانت مختطفةً من الجماعة، وقد نجحت في ذلك المسعى، وقدّمت ولا تزال تقدّم كل أنواع الدعم لتقف مصر على قدميها من جديد، وها هي مصر اليوم تعود أقوى وأفضل وعليها إكمال المشوار في القضاء المبرم على بقايا الإرهاب وقطع أيدي داعميه.