علي سالم

أفكر في أن آلاف السنين من الحكم الأجنبي ساهمت في تكوين جهاز نفسي جمعي عند المصريين معادٍ بطبيعته للحكومة وخائف منها في الوقت نفسه. وهو ما يجعله ضدها على طول الخط. هو لا يراها ممثلة له محافظة على مصالحه بل يراها أجنبيًا غريبًا لا بد من الخضوع له في العلن مع تحين الفرص لضربه سرًا. ومع بداية حكم المصريين لأنفسهم في بداية خمسينات القرن الماضي، ظلت التركيبة النفسية للحاكم والمحكوم على حالها، الشعب ما زال محتفظًا بنفس تركيبته النفسية كضحية دائمة، والحكام بقوة تراث الحكم، تقمصوا أدوار الحكام الأجانب. وهو ما يفسر على سبيل المثال، تعذيب المعتقلين الاشتراكيين والشيوعيين وغيرهم تعذيبًا منهجيًا في المعتقلات. بالطبع كل حكومات الأرض مارست تعذيب المتهمين بهدف الحصول على اعترافات. غير أنه من الصعب تصور أن حكومة ما تعذب من تراهم أعداء لها لمجرد التعذيب. إلا إذا كانت تريد أن تثبت لهم ولنفسها أنهم الطرف الأضعف والأدنى في المعادلة السياسية.


ونتيجة لتلك التركيبة النفسية عند الطرفين كان لا بد من ظهور نوع جديد من الأبطال يعلنون عن تشكيلات سياسية جديدة - لست أتكلم عن التنظيمات الدينية - ساعد على ذلك أن المجتمع يمر بظروف صعبة تجعل من الصعب ظهور أفراد متميزين في مجالات العمل المختلفة. غير أن باب التميز يظل مفتوحًا على مصراعيه في مجال الزعامة المعارضة. فهناك كاميرات جائعة تطلب أبطالاً يمتعون السادة المشاهدين بمفرداتهم الثورية الكاذبة.
لست أتكلم عن أصحاب القضايا من الشبان الجادين، أنا فقط أتكلم عن الزعماء بلا قضية، أو هؤلاء الباحثين عن الزعامة فقط. وبالمناسبة أنا قادر على قراءة أصواتهم وما تعنيه إيقاعاتهم في الكلام وملامح وجوههم، وبخبرة السنين أستطيع أن أقول إنه لا أحد منهم منشغل فعلاً بأي هَم من هموم الشعب المصري. هو مهتم فقط بإيجاد مكان لنفسه في طابور زعماء الكاميرات. يقبض عليه ومن أجل ذلك هو يحلم بالحصول على ختم الزعامة يعني أن يدخل السجن. وهو ما يحدث وما كان يحدث دائمًا عندما يفقد رجال الحكم أعصابهم.


في ستينات القرن الماضي كانوا يدخلون مقهى ريش رافعي الرؤوس ويجلسون في تطاوس وفي أي نقاش كانوا يثورون فجأة ويصيحون: أنا دفعت الثمن.. أنا اتسجنت.. بينما حضرتك كنت قاعد هنا على القهوة بتشرب حاجة ساقعة وأنا حاموت من العطش في الواحات..


الأمر الغريب هو أنني كنت أشعر تجاههم بالذنب فعلاً ولعل ذلك هو السبب في أني كنت أعاملهم بمنتهى اللطف. ولكن لم يحدث أن بذلت مجهودًا لكي أسجن. يكفيني ذلك القدر القليل من الإحساس بالوطنية الذي يبقيني مطلق السراح. ولكن زعماء الكاميرات هذه الأيام أوفر حظًا؛ هم يستطيعون في أي لحظة التكلم باسم حزب جديد «تحت التأسيس» وليكن اسمه «حزب الحرية للأحرار ولا حرية لغير الأحرار» ويرمز له بالحروف «حا حو حا».. وعلى الفور يهرع إليه معدو البرامج لتغذية الكاميرات الجائعة، ويبدأ الزعيم في الكلام.. أنا ضد الحكومة.. ضدها جدًا.. ضدها خالص.. لأنها حكومة غير دستورية وغير قانونية والأسوأ من ده كله هو أنها حكومة غير حكومية.