يوسف القبلان


إذا كنا نصدق بنظرية المؤامرة، فسوف يعني ذلك أن دول الربيع العربي كانت مزدهرة وقوية علميا واقتصاديا وسياسيا، وكانت تشكل خطرا على مصالح دول أخرى، أو تهدد الأمن العالمي. الواقع أنها لم تكن كذلك.

إذا صدقنا بنظرية المؤامرة فهذا يعني أن دول الربيع كانت تنعم بالحرية والديمقراطية، وكانت دولة مؤسسات، يحكمها القانون وتتسابق فيها مشروعات التنمية في كافة المجالات. لكنها لم تكن كذلك.

إذا صدقنا نظرية المؤامرة فهذا يعني أن الحياة كانت مثالية وأن (العدو) لم يعجبه ذلك فقرر إحداث تغيير عن طريق الشعوب. هذا رأي يعني أن الشعوب غير واعية، بل هي تقاد بسهولة، وتتفرج على (العدو) العابث الذي أفسد أمنها وازدهارها وأضعف قوتها، وقوض أمنها.

إذا صدقنا نظرية المؤامرة فهذا يعني أن الدول العربية كانت متحدة وأصبحت قوة عالمية منافسة علميا واقتصاديا وعسكريا.

ما هو الموقع العلمي والصناعي والاقتصادي والاجتماعي لدول الربيع العربي في التصنيف العالمي؟

ماهي منجزات النظام الليبي مثلا على مدى أكثر من أربعين سنة رغم كونها دولة نفطية؟ ماذا جنى المواطن الليبي غير الشعارات والخطب الثورية. ثورة على من؟ هل كانت ثورة تنموية اصلاحية، هل كانت نهضة علمية، هل كانت ثورة صناعية؟ أبدا لم تكن هذه ولا تلك، كانت ثورة خطابية لا أثر لها على حياة الناس الا الآثار السلبية المنتجة للإحباط. هل كان النظام الليبي ينفذ مؤامرة خارجية لتدمير ليبيا؟!

مثال ليبيا كشف للعالم عن أن النظام الليبي السابق لم يبن دولة وأن التنمية غائبة والمنجزات لا تتعدى حدود الخطابات الحماسية المتطرفة الخادعة، والتي تصرف اهتمام الناس عن القضايا الحياتية الجوهرية.

بعد الربيع العربي ظهرت في بعض الدول ما يسمى بالدولة العميقة التي تقاوم التغيير. وفي دول أخرى لم يكن هناك دولة عميقة ولا غير عميقة. السائد كان الفوضى والأوضاع الاقتصادية المتدهورة، والاعلام التائه.

أوضاع سياسية واقتصادية مزرية أعقبت الربيع العربي ناتجة عن غياب دولة القانون والمؤسسات.

الربيع لم يقدم الحلول لكنه كشف الغطاء عن دول لا تملك مقومات الدول. الربيع أعاد نظرية المؤامرة الى الفكر العربي السياسي. هي نظرية عند البعض لم تكن غائبة على الإطلاق. الربيع كشف عن إعلام يتغنى بمفجري الثورات ويمجدهم ثم ينسف كل ذلك بنظرية المؤامرة. أنظمة تخدع شعوبها بالشعارات الثورية، وخطاب المقاومة. لا تحقق أي انجازات تنموية. ثم تعلن أن فشلها هو بسبب المؤامرات الخارجية. أنظمة فشلت سياساتها في قيادة دولها الى آفاق العالم الحديث مدعومة بإعلام يزيف الحقائق ويسقط أسباب العجز والتخلف على الآخرين من خارج الحدود. إعلام يتبنى خطابا يسمى خطاب المقاومة. ولا أحد يدري مقاومة من؟ لكن الايام كشفت عن أنها مقاومة للتقدم في طريق التنمية في كافة المجالات.
&