منار عبد الفتاح

&أثار اجتذاب المعارضة عددا من الفنانين إلى صفوفها وظهورهم في برامج على قناتي «الشرق» و«وطن» التابعتين لجماعة المعارضة، الكثير من الجدل على الساحة الإعلامية حيث فتح البعض النار عليهم، وكال الاتهامات ضدهم بدعم الإرهاب.

وكان الفنان محمد شومان قد ظهر على قناة «الشرق» في السهرة التي أعدتها القناة بمناسبة رأس السنة، والتي يرأس مجلس إدارتها السياسي ورئيس حزب غد الثورة الموجود في اسطنبول، أيمن نور، حيث تم الإعلان عن أنه سيقدم برنامجا على شاشة القناة تحت عنوان «شومان شو» ودافع خلال ظهوره الأول عن الإخوان والإسلاميين وأشار إلى أنه مؤيد لهم منذ ثورة 25 يناير/كانون الثاني.

كما أضاف شومان قائلا «الفن سكة اللي يروح ميرجعش»، وتابع «هناك العديد من الفنانين بمصر يساندون الدعوات الدينية ولكنهم لم يكشفوا عن انتماءاتهم خوفا على لقمة العيش».

وقدمته القناة، على أنه واحد من أكثر الداعمين للرئيس المعزول محمد مرسي في انتخابات الرئاسة، وأنه دعم دستور 2012، وشارك في اعتصام رابعة العدوية واعتلى المنصة وقال: «جئت أواسي الجرحى وأحتسب القتلى شهداء عند الله عز وجل وما جئت إلا لتطبيق الشريعة الإسلامية، وأن الحرية التى نطالب بها هي خروج العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد، وتحكيم شرع الله وهتف مرددًا «اللهم حكم فينا كتابك، اللهم استعملنا ولا تستبدلنا، الله أكبر، خيبر خيبر يايهود جيش محمد هنا موجود».

وظهر ايضا على شاشة قناة الشرق لجماعة المعارضة الشاعر صلاح عبد الله عضو لجنة الـ50 لكتابة الدستور، حيث من المقرر أن يقدم برنامجا على شاشة القناة أيضا.

بينما استقر الفنان هشام عبد الله في اسطنبول هو وأسرته منذ حوالي شهر، ومن المقرر أن ينضم إلى طاقم عمل قناة وطن المؤيدة لجماعة الإحوان المسلمين، حيث سيقدم برنامج التوك شو الرئيسي في المحطة فور انطلاق القناة للبث خلال الأسابيع المقبلة.

ومن جانبه، هاجم الإعلامي سيد علي، الفنان محمد شومان، قائلا: «مجرد أراجوز مهزأ، ممثل كان بيعمل إعلانات لبطرس غالي ومكنتش عايز أتكلم عنه»، وأضاف «كان دايمًا يطلع مع عادل إمام في الأفلام وهو يهزأه ويضربه ويديه على قفاه، وهو يليق بالإخوان الإرهابيين دول، يليق بكم وتليقوا به، خلوا مصر تتطهر منكم».

وتابع: «أنا حزين على الفنان هشام عبد الله، اللي مثّل في فيلم (الطريق إلى إيلات)، الذي انضم أيضًا وزوجته غادة نجيب إلى قناة إخوانية مؤخرا، وده يدل إن بنا خلايا إخوانية نائمة ربنا يخلصنا منهم».

وعلق الإعلامي خيري رمضان، على استضافة الإعلامي معتز مطر للفنان محمد شومان وكذلك الشاعر صلاح عبد الله، قائلاً: «دي كانت مفاجأة ليا وهما حرين»، وأضاف «أن الفنان محمد شومان ذهب إلى تركيا وأعلن انه سيقدم برنامجا من هناك وأن إنتماءه سلفي وانه يقف مع السلفيين والإسلام وحزب النور»، معلقا «هو حر طالما مش هيشيل سلاح»، متابعا أنه يجب الوقوف على موقف الدكتور صلاح عبدالله وأنه لم يكن معارضا للرئيس السيسي وأنه اخبره بشكل شخصي أنه كان ينوي الترشح للبرلمان المقبل ولكنه لم يكن قادرا مديا، معقبا: «ما هي سفر الدكتور صلاح عبدالله إلى تركيا ورفع لواء الثورة؟».

وتابع: «يادكتور صلاح انت عمرك ما كنت معارض لمبارك وكنت بتهاجم الإخوان ولازم تراجع نفسك وتقول السبب الحقيقي لسفرك لتركيا وهي برضه الحياة صعبة واحنا عارفين».

وهاجمت الفنانة «رانيا ياسين» خلال برنامجها الفنان «محمد شومان»، وقالت رانيا أثناء تقديم برنامجها: «الفترة الأخيرة ظهر أن محمد شومان منتم لجماعة الإخوان المسلمين وله ولاء قوي لهم، الحقيقة أني كنت أراه دائمًا مشروع فنان كوميدي ناجح إلا أنني اكتشفت أنه بداخله متفجرات فكرية». وتابعت «شومان له انتماؤه السياسي وليس على أحد التدخل فيها ما دام لم يمسك سلاحًا، ولكن عندما تعادي البلد بانتقالك إلى قناة كلنا على علم أنهم يريديون هدم الدولة المصرية، وشبهت ذلك الانتقال بإمساكه سلاحا لهدم مصر». واستكملت رانيا: «أنت سافرت عشان تعمل برنامجًا مع الإرهابي معتز مطر» وهتسميه شومان شو من رأيي أنك تغير اسمه إلى إخوان شو».

وسخر المحامي والحقوقي نجاد البرعي من قرار نقابة المهن التمثيلية بشطب كل من محمد شومان ووجدي العربي. وقال في تغريدة عبر حسابه على موقع التدوين المصغر «تويتر»: «شطب محمد شومان ووجدي العربي من نقابه الممثلين مش لأنهم لا سمح الله بيطلعوا في قناه الشرق ولكن لأنهم ما بيدفعوش اشتراكات النقابة، لحد يفهم غلط».

وأعلن الفنان سامي مغاوري وكيل نقابة المهن التمثيلية عن صدور قرار من مجلس إدارة النقابة بفصل 10 ممثلين ممن تخلفوا عن سداد قيمة الاشتراك السنوي ومن بينهم محمد شومان الذي انقطع عن النقابة من حوالي ثماني سنوات وكذلك وجدي العربي.

وكانت نقابة المهن الموسيقية في مصر قد أصدرت قراراً بفصل عشرة من أعضاء نقابة المهن التمثيلية، ومن بينهم الممثلين محمد شومان ووجدي العربي. وقال نقيب الفنانين في مصر أشرف زكي في تصريحات صحافية إنه أصدر قراراً بفصل عدد كبير من أعضاء النقابة، مشيراً إلى أن فصل الأعضاء جاء بسبب عدم دفعهم للاشتراك لمدة تزيد على 3 سنوات، وهو مخالف للقانون.

وأضاف: «القانون يعطيني الحق في فصل أي عضو لمدة سنة، وأنا أعطيتهم مهلة سنتين إضافيتين»، وتابع: «فصل محمد شومان ووجدي العربي من المهن التمثيلية جاء بسبب عدم دفع الاشتراك وليس لأي موقف سياسي، فنحن لا نتدخل في مواقف سياسية».

وأوضح زكي، أنه سيتواصل مع محمد شومان لمعرفة سبب انضمامه لهذه القناة، مؤكدًا أن علاقته الشخصية به جيدة وكان زميله في العديد من الأعمال الفنية.