&حسين شبكشي&&

التكريم هو صفة الأوفياء. وحسنا فعل الدكتور بندر بن حجار بأن بدأ حقبته كرئيس منتخب للبنك الإسلامي للتنمية وذلك بحفل لتكريم سلفه الدكتور أحمد محمد علي، الذي ترجل عن هذا المنصب بعد فترة زاهرة ومميزة تمكن فيها من قيادة الصرح المالي والمصرفي العملاق إلى مصاف المؤسسات الكبرى بثقة ونجاح.

وكان الحفل مبهرا وفيه شهادات مهمة ومميزة بحق الدكتور أحمد محمد علي من قامات عالمية عاشرته وعرفته عن قرب فكانت الشهادة الجميلة والصادقة بحق الرجل. وحسنا فعلت السعودية باختيارها للدكتور بندر حجار خلفا له، ويأتي الدكتور بندر حجار إلى هذا المنصب ومعه سمعة عطرة ونجاحات مهمة في مجلس الشورى وفي وزارة الحج. فهو قيادي رزين وعاقل وذو بال وصبر غير عادي مع قدرات ومهارات على التواصل من الممكن وصفها بالاستثنائية، فهو لديه قدرة على امتصاص الغضب وتفهم الآخرين والحفاظ على رباطة الجأش وهدوء الأعصاب غير العادي.

ويجيء الرجل إلى المنصب وهو من خلفية اقتصادية وملم بأحوال وتحديات العالم الإسلامي وهواجسه، وهو اختيار ذكي وحكيم يحسب للسعودية، وخصوصا أنه نال موافقة ورضا وقبول وتأييد كافة الدول الأعضاء في البنك.

لعل من أصعب التحديات والمهام الإدارية التي تواجه المؤسسات العملاقة والناجحة هي دقة اختيار الخلف، فكم من مؤسسة عانت بعد اختيار الخلف ولعل ما يحصل في شركة آبل العملاقة دليل على أن تيم كووك هو غير المؤسس ستيف جوبز تماما. المطمئن في أسلوب وشخصية الدكتور بندر حجار أنه رزين في قراراته، خلوق في تعامله، وحجم «الأنا» عنده في مكانه الصحيح من دون تضخم ولا زيادات في الحجم، وهو بالتالي لا يرغب في تسجيل مجد شخصي لنفسه على حساب غيره بقدر ما يرغب في الحفاظ على المكاسب والنجاحات التي حققها البنك في السابق والإبقاء على مكانة البنك المؤثرة عالميا، وتطوير حضوره بتوسيع أدوات العمل والنجاح له.

وهي كلها أهداف مطمئنة وتستحق الدعم والثناء والتقدير، لأن البنك اليوم أصبح إحدى المؤسسات القليلة ذات الصبغة الدولية التي لا تروج للتصريحات والبيانات، ولكنها مؤسسة تعمل وتنتج وتحقق الأعمال المفيدة القابلة للقياس على أرض الواقع، وهذه أهم شهادة بحقها وحق من يعمل فيها.

سيكون التحدي الأهم أمام الدكتور بندر حجار الاستعانة بالكفاءات والقدرات المهنية لتطوير أداء هذه المؤسسة العملاقة لجعلها أكثر «رشاقة» و«انسيابية»، بحيث يكون إيقاعها أكثر تناغما مع متطلبات الوقت.

بندر حجار ليس فقط اختيارا ناجحا، ولكنه اختيار مطمئن وهذه بحد ذاتها شهادة نادرة.

&

&

&

&