&أسامة سليمان &

&قال لـ"الاقتصادية" أرنست مونيز؛ وزير الطاقة الأمريكي، إن احتياجات الطاقة في العالم تتنامى على نحو واسع، مشيرا إلى أن تنويع الموارد ضرورة وزيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة خاصة الطاقة النووية يحتل قمة أولويات وزارة الطاقة الأمريكية.&

وأضاف مونيز، أنه جرى التوصل إلى برنامج تعاون جديد مع بولندا وروسيا ووكالة الطاقة الدولية لتوسيع برامج الاعتماد على الطاقة النووية في الأغراض السلمية التنموية.

&

وأشار إلى أن صناعة النفط الخام ما زالت قوية، كما يشكل النفط دورا مهما في مزيج الطاقة ويتجه الآن للتغلب على صعوبات تراجع الأسعار بسبب التكنولوجيات المتقدمة التي مكنت من التواؤم مع تراجع الأسعار.

&

وأوضح مونيز، أن الاستثمارات في مجال الطاقة هي مسؤولية الشركات والقطاع الخاص، ودور وزارة الطاقة دور تنسيقي وتسهيل للعمل، متوقعا أن تتغلب عمليات إنتاج النفط الصخري على الصعوبات الراهنة.

&

وكان الوزير الأمريكي قد شارك في اجتماع المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية المنعقد حاليا في فيينا الذي يركز على ضرورة التوسع في الاستخدامات السلمية للطاقة النووية وزيادة معايير واحتياطات الأمان النووي بالتعاون الدولي الواسع وتبادل الخبرات.

&