عبد الله ناصر الفوزان

عندما يقول الشيخ صالح الفوزان أو غيره من المشتهرين بالفتوى.. يجوز أو لا يجوز.. فمعنى هذا في ظني أنهم يقصدون الجواز الديني.. والشيخ صالح قال -وفق ما قرأت له في صحيفة عكاظ-: إنه لا يجوز إطلاق كلمة شيخ إلا على عالم الدين أو الرجل المسن.. وحدد عالم الدين بأنه المشهور وليس فقط خريج الشريعة.. وما فهمته مما قال -وقد أكون أخطأت الفهم- أن مناداة القضاة غير المشهورين بيا شيخ غير جائز، وأنه لا يجوز لزعماء القبائل استخدام لقب شيخ، وكذلك شيوخ المهن المختلفة، ويبدو أن الشيخ صالح نسي أن الشيوخ هو الملك عبدالعزيز رحمه الله.

يا شيخ صالح أنت كبير في علمك وقدرك ومن أفضل خصالك التواضع، ولهذا كتبت معاتباً، فمن المعروف أن استخدام هذا اللقب طارئ أوجده المجتمع لأغراض مختلفة، وهو في الغالب لا يكتسب بالتوافق أو بإجازات رسمية، ولذا لا يستطيع أحد منع غيره من استخدامه أو إطلاقه على أحد، وهو لم يكن موجوداً في العصور الإسلامية الأولى، والناس كانوا في عصر النبوة ينادون الرسول والخلفاء أحياناً بيا محمد ويا أبا بكر ويا عمر.. أي حتى لو نادانا الآن أحد على مختلف مستوياتنا بيا عبدالعزيز ويا عبدالله ويا صالح بدون ألقاب فهذا جائز، فلا أحد منا أكرم من نبينا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، ولو استخدم اللقب لاقتناعه باستحقاق المخاطب له فهذا شأنه.. هذا ما أراه.. ولك تقديري ومودتي.