زهير فهد الحارثي

المتأمل في الوضع الإقليمي يلحظ أنه يتسم بدرجة كبيرة من السيولة السياسية وتسارع المتغيرات ما يحتم التعاطي معها ببلورة رؤية إستراتيجية لا سيما فيما يتعلق بملفي الأمن القومي العربي، والإرهاب..

جاءت زيارة الرئيس المصري للسعودية تقديراً لقيادة المملكة ومواقفها مع الشعب المصري ورسالة للقوى الإقليمية في المنطقة من أن مصر ملتزمة بهويتها وعروبتها وأن الرهان على جذبها بعيداً عن محيطها العربي ما هو إلا وهم كونهما يرفضان التدخل الخارجي. توتر العلاقات السعودية - المصرية في بعض المراحل لم يدم طويلاً لإصرار قيادات البلدين على تجاوز كل الأزمات لقناعتهم الراسخة أن ما يربط الشعبين من منظومة مجسدة في علاقات دينية وثقافية واجتماعية وتاريخية قادرة على الوقوف في وجه المشككين.

الزيارة أسقطت أقنعة أصحاب بضاعة التصيد. هذه أطراف لها أجندتها وتستفيد من التباعد السعودي المصري ولا تنفك تحاول تضخيم وتهويل اختلاف وجهات النظر إزاء ملفات معينة. الزيارة رسخت فكرة تأمين الدائرة العربية وأن المساس بأمن مصر أو السعودية هو مساس بالأمن القومي العربي. هي أيضاً رسالة للداخل المصري لقطع الطريق على عناصر مشبوهة لا تنفك القيام بإثارة الفتن واختلاق إشاعات ومغالطات أو ما يؤدي لتهديد العلاقات الراسخة بين البلدين.

قلت مراراً إنني أتفق مع الرأي الذي "يرى أن مصر والسعودية تشكلان العمود الفقري لنظام إقليمي عربي مأزوم ويحتاج إلى رافعة لا يقدر على توفيرها سوى تحالف إستراتيجي بين البلدين"، وذلك برسم "علاقتهما الثنائية وفقاً لمتطلبات واحتياجات الأمن القومي، وليس العكس".

المتأمل في الوضع الإقليمي يلحظ أنه يتسم بدرجة كبيرة من السيولة السياسية وتسارع المتغيرات ما يحتم التعاطي معها ببلورة رؤية إستراتيجية لا سيما فيما يتعلق بملفي الأمن القومي العربي، والإرهاب هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى التعاطي الأميركي الجديد والذي أعاد طبيعة تحالفه مع الرياض والقاهرة ما يخدم استقرار المنطقة، ولعل التنسيق ما بين البلدين وواشنطن في ملف الإرهاب والأزمة السورية واليمنية قد بدأ يتبلور لا سيما بعد زيارة وزير الدفاع الأميركي للبلدين.

كان من المهم أن تكون مصر عضوًا في التحالف العربي وكذلك التحالف العسكري الإسلامي ولذلك التقارب السعودي مع تركيا لا يأتي على حساب العلاقة مع مصر. هناك من يحاول إثارة زوبعة مع أنهم يعانون من قصر نظر وسذاجة في فهم دهاليز السياسة ومنطق المصالح وتوازنات القوى ومخاطر الصراع الإقليمي. اختلاف وجهات النظر في بعض القضايا أمر طبيعي في مفهوم العلاقات السياسية، والسعودية من هذه الزاوية تتفق مع مصر وتركيا على الرؤية الإستراتيجية لحل الملفات العالقة بالمنطقة، وتبقى هناك تفاصيل فيها تباينات لا تؤثر في المحصلة النهائية. التطابق ليس مطلباً في ظل وجود مساحات توفيقية لا تخل بمصلحة كل طرف. المفهوم السياسي الراهن للرياض يرى أن اختلافات وجهات النظر حول قضايا معينة مع أي دولة لا تعني الخلاف والقطيعة معها، وأن التقارب مع دولة صديقة لا يعني الإضرار بدولة حليفة أو يأتي على حساب دولة صديقة أخرى.

هناك حديث يُتداول حول تقريب في وجهات النظر ما بين أنقرة والقاهرة بجهود سعودية وقد نرى تطوراً وخطوات إيجابية في القادم من الأيام لأن هذا ببساطة أولوية سعودية ومصلحة إقليمية تضع في الاعتبار التحديات الراهنة وإعادة صياغة ترتيب الأولويات بما يخدم الأمن القومي لدول المنطقة. ولعل المتابع لما يجري يعلم حجم المسؤوليات الملقاة على عاتق الملك سلمان وأنه مهيأ للعب دور استثنائي وتاريخي للمّ الشمل الإسلامي والعربي وتنقية الأجواء.

ولذا فالسعودية تشعر أن دعم الدبلوماسية المصرية وفي هذا الوقت تحديداً ضرورة إستراتيجية لاستقرار المنطقة رغم محاولات البعض تشويه الدور المصري ما يجعلها ترفض ذلك لقناعتها بأن ذلك سيؤدي حتماً إلى اختلال في موازين القوى، فضلاً عن جهودها في القضية الفلسطينية. لقاء الزعيمين أعاد صياغة ترتيب الأولويات بما يخدم حماية الأمن القومي العربي ومواجهة الإرهاب والتوافق حيال قضايا المنطقة.

خاب أمل المراهنين على اختراق العلاقات السعودية المصرية وفشلوا كما فشل مشروعهم التآمري على بلداننا، ويبدو لن يحصدوا شيئاً سوى الحسرة.