وزعت الشرطة الدولية «الإنتربول» مؤخرا، قائمة تحتوي على أسماء لـ173 إرهابيا يعتقد أنهم تلقوا تدريبات من تنظيم داعش التنظيم الأم للقيام بعمليات انتحارية في أوروبا، وذلك انتقاما لهزائم التنظيم العسكرية في الشرق الأوسط.
وبحسب تقرير أصدرته صحيفة «The Guardian» البريطانية، فإن الاستخبارات الأميركية هي التي وضعت قائمة الإنتربول، وذلك بناء على معلومات حصلت عليها خلال بعض الهجمات ضد مواقع التنظيم المتشدد في كل من سورية والعراق.
وأوضحت الصحيفة أن أجهزة مكافحة الإرهاب الأوروبية تخشى من أن انهيار التنظيم الأم في سورية والعراق قد ينعكس على زيادة مخاطر الهجمات الانتحارية في أوروبا، مشيرة إلى أن مثل هذه العمليات يمكن أن ينفذها ما يعرف بالذئاب المنفردة.

نشاطات الأفراد


أكدت الصحيفة أن القائمة التي أعدها الإنتربول، لا يوجد فيها أي أدلة على دخول الأشخاص المدرجة أسماؤهم إلى أوروبا حتى الآن، إلا أن عملية نشر أسمائهم تعكس مدى التحدي الذي يمكن أن تواجهه الدول الأوروبية، في وقت تكشف هذه القائمة عمليات التدريب على حمل الأسلحة والمتفجرات التي تلقاها الأفراد المدرجون على قوائم الإرهاب، ومدى قدرتهم على السفر لتنفيذ أعمال انتحارية.
وأبانت الصحيفة أن الاستخبارات الأميركية قد جمعت بيانات الأفراد من خلال قنوات موثوقة، وتم تسليمها إلى مكتب التحقيقات الفيدرالي في الولايات المتحدة، الذي قام بدوره بتحويل القائمة إلى الإنتربول لتوزيعها على مستوى العالم.


العناوين المحتملة 


وتضم القائمة أسماء المشتبه بهم، وتاريخ انضمامهم إلى داعش، وعناوينهم المحتملة بما في ذلك المساجد التي كانوا يصلّون فيها أثناء وجودهم في الخارج، إلى جانب أسماء أمهاتهم وأي صور قد تكون متوفرة لهم، فيما طلب الإنتربول من الدول الأعضاء فيه أي معلومات أخرى متوفرة عن هؤلاء الأفراد على غرار عبورهم الحدود، أو أي جرائم سابقة.
وكانت الأمم المتحدة قد قدرت عام 2015 عدد المقاتلين الأجانب في سورية والعراق بحوالي 20 ألف مقاتل، من ضمنهم 4 آلاف أوروبي.


من قائمة الإنتربول


1- المسجلون تلقوا تدريبات من داعش
2- معرفة أسماء أمهاتهم وصورهم
3- ترجيح عدم دخولهم إلى أوروبا
4- مخاوف من عمليات الذئاب المنفردة