فالح الحمراني من موسكو: نقلت وسائل اعلام روسية عن صحيفة quot;صانquot; اشرتها الى ان المهاجمة الروسية تو 160 الخارقة للصوت، قامت بهجوم وهمي على الميناء البريطاني هيل في يورك اثار ردود فعل ببريطانيا. في غضون ذلك اعلنت وزارة الدفاع الروسية عن تشكيل قوات الانزال السريع في اطار عملية تحديث الجيش الروسي.

وقالت الصحيفة ان المقاتلة الروسية حلقت على بعد 40 كم من حدود المجال الجوي البريطاني في بحر الشمال، ومن ثم غيرت بصورة مفاجئة مسارها نحو هيل. وتمكنت الرادارات البريطانية من رصد هذا الانحراف بالوقت المناسب، ولكن الطائرات المقاتلة البرطانية المناوبة في هذا الساحل كانت تؤدي مهمة اخرى في هذه اللحظة. واقتربت المهاجمة الروسية من الميناء على بعد يمكنها من القصف في 90 لحظة وبعدها غيرت مسارها من جديد وغادرت المجال الجوي البريطاني.

ووفقا لمعطيات الصحيفة التي نشرت بالروسية ايضا فان قيادة القوة الجوية البريطانية حاولت التغطية على الحادث، بيد ان الصحافة عرفت به.ويخشى الطيارون البريطانيون الان ان بحوزتهم عددا قليلا جدا من الطائرات الحربية التي يمكن بمساعدتها توقير ضمانت مأمونة لحماية المجال الجوي للبلاد. ونقلت عن بعض الطياريين وصفه الحادث quot; بالكارثة الحقيقية، لان الروس يعرفون الان ان بمقدورهم التحليق في مكان يريدوهquot;.

واكدت وزارة الدفاع البريطانية معرفتها بالحادث، ولكنها قللت من شأنه ودعت لعدم القلق منه، بسبب ان الحدود محمية بعيدة مستويات. ونوهت الصحيفة بان العاملين بالوزارة لم يسلطوا الضوء على الاسباب التي منعت من تفعيل احد تلك المستويات لاعتراض المهاجمة الروسية.

على صعيد اخر ابلغت وزارة الدفاع الروسية بانه وفي اطار خطة تحديث الجيش فانها اقامت قوة للانتشار السريع. وسوف تقوم على اساس قوات الانزال، ووحدات المشاة البحرية والقوات الخاصة. وستدخل في القوات ايضا اصناف من القوة الجوية تضم لايقل عن 200 طائرة ومروحية.