باريس: أكد مصدر دبلوماسي فرنسي أن الدول الأوروبية تحاول إنجاز quot;وثيقة مشتركةquot; بشأن العلاقات الأوروبية الأميركية خلال إجتماع quot;جيمنشquot; غير الرسمي لوزراء خارجية الإتحاد المتوقع عقده أواخر الشهر في باريس.

وقال المصدر الفرنسي الرسمي الذي تترأس بلاده الدورة الحالية للإتحاد الأوروبي أن الوثيقة التي ناقشها وزراء خارجية الإتحاد الأوروبي في إجتماع quot;جيمنشquot; غير الرسمي في السادس من الشهر الماضي، quot;سيتم إنجازها بشكل نهائي وإقرارها خلال إجتماع جيمنش المقبل المرجح عقده أواخر الشهر الحالي في باريسquot;، وأضاف quot;نأمل إقرارها لنتمكن من تقديمها قبل الخامس من تشرين الثاني إلى الإدارة الأميركية المقبلةquot;، وكشف المصدر عن quot;مشاورات منتظمةquot; بين المسؤوليين الفرنسيين وفريق المرشحين المتنافسين على الرئاسة الأميركية، الديمقراطي باراك أوباما والجمهوري جون ماكين. ونوه بأن هذه اللقاءات تتم على كافة المستويات في باريس وفي الولايات المتحدة وبأن هناك إجتماعات عقدت على هامش إجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع الماضي في نيويورك وأيضا في واشنطن.

وأوضح المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته أن الفكرة هي ألا يكون quot;العمل على المستوى الفرنسي فقط بل على مستوى الأوروبيين كافةquot;، وقال quot;الوثيقة المشتركة هي ثمرة عمل بين الدول الـ27 الأعضاءquot;. واستطرد quot;إعداد هذه الوثيقة يندرج في إطار التحضير للعمل مع الإدارة الأميركية الجديدة، ومن بين المواضيع الأساسية التي تنص عليها الوثيقة هناك أفغانستان وباكستان والشرق الأوسطquot;، وخاصة لجهة الدور الأوروبي في عملية السلام.

وكانت الخارجية الفرنسية أعلنت عقب الإجتماع الشهر الماضي في مدينة أفينيون الفرنسية أن وزراء خارجية دول الإتحاد الأوروبي قرروا إعداد quot;وثيقة مشتركةquot; على أساس نص أعدته الرئاسة الفرنسية للإتحاد، من أجل إقامة quot;شراكة متوازنة ووثيقة مع الولايات المتحدةquot;. وذكرت أن الوزراء تناولوا سبل تعزيز الحوار السياسي بين الإتحاد الأوروبي والولايات المتحدة من أجل أن يلعب الإتحاد دورًا أكبر في حل الأزمات الإقليمية وخاصة قضايا أفغانستان وإيران وعملية السلام في الشرق الأوسط.