بالين تواجه من جديد قضية تعسف
آشفيل (الولايات المتحدة): رد الديموقراطي باراك اوباما الاثنين على اتهام حملة منافسه الجمهوري له quot; بمصادقة ارهابيين quot;، بتسليط الضوء على تورط جون ماكين في فضيحة مالية هزت البلاد في ثمانينات القرن الماضي. وقبل اقل من شهر من الانتخابات الرئاسية في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر، احتدمت الحملة الانتخابية حين صعد ماكين اللهجة ساعيا لردم الهوة المتزايدة بين المرشحين في استطلاعات الرأي، بينما يثير الوضع الاقتصادي الاميركي مخاوف كبرى لدى الناخبين.

وقبل يومين من ثاني مناظرة تلفزيونية بين المتنافسين، بث اوباما اعلانا جديدا ورسائل الكترونية ذكر فيها بتواطؤ ماكين في فضيحة حول الثري تشارلز كيتينغ الذي ادى انهيار مؤسسة ادخار وقروض كان يملكها الى تبخر مدخرات العديد من المتقاعدين المسنين.

وكان ماكين عندها عضو في مجموعة من اعضاء مجلس الشيوخ عرفت بمجموعة quot;خمسة كيتينغquot; تلقت هدايا وخدمات من رجل الاعمال الذي ادخل السجن وتدخلت لدى الهيئات الضابطة للاقتصاد للتأكيد على ان شركته بوضع صحيح وجيد.

ونجا ماكين آنذاك من الفضيحة بلوم رسمي من مجلس الشيوخ عام 1991 لكنه تكلم عن الارباك الذي اثارته الفضية التي كلفت الادارة 124 مليار دولار لانقاذ قطاع المدخرات والقروض برمته الذي كان مهددا بتفاعلاتها وتحول بعد ذلك الى داعية لاصلاح الاقتصاد وادخال مبادئ اخلاقية اليه.

وقال ديفيد بلوف مدير حملة اوباما في رسالة الكترونية الى المؤيدين quot;هل تذكركم هذه القضية بشيء؟quot; بعدما صادق الكونغرس الاسبوع الماضي على خطة بقيمة 700 مليار دولار لانقاذ وول ستريت.

واضاف quot;حاولت حملة ماكين تجنب الحديث عن الفضيحة، لكن التذكير بماضي ماكين مع كيتينغ يفرض نفسه لما تحمله تلك القصة من نقاط شبه مع الازمة الحالية ومن حق الناخبين ان يعرفوا الوقائع ويتحققوا بانفسهم من سوء تقدير جون ماكينquot;.

وكانت مرشحة ماكين لنيابة الرئاسة ساره بايلن اطلقت شرارة هذه المعركة الاخيرة عندما اتهمت اوباما السبت بquot;مصادقة ارهابيينquot; في اشارة الى مقال في نيويورك تايمز ذكر ان اوباما التقى في الماضي الناشط السابق ضد حرب فيتنام بيل ايرس الذي قامت مجموعته quot;ويثرمانquot; بحملة تفجيرات ضد مقرات حكومية في الستينات والسبعينات.

وقالت بايلن في لقاء مع مؤيدين ان المرشح الديموقراطي quot;ليس رجلا يرى اميركا مثلما نراها انا وانتم، قوة الخير العظمى في العالمquot;.

وتضمن هذا الكلام تلميحات الى ان اوباما، اول اسود يحظى بفرصة فعلية في الدخول الى البيت الابيض، لا يشبه المواطن الاميركي العادي الابيض.

غير ان فريق ماكين نفى اي خلفية عنصرية لحملته مؤكدا ان المقصود بهذا الكلام ان اوباما ليبرالي بعيد عن قيم قلب اميركا وغير مؤهل لتولي قيادة البلاد.

وقال تاكر باوندز المتحدث باسم ماكين ان ايرس الذي عمل استاذا جامعيا كان ضمن شبكة من شيكاغو تضم الثري انتوين quot;تونيquot; ريزكو الذي ادين في الماضي بتهمة الاختلاس والذي كان من كبار جامعي الاموال لاوباما.

وتابع quot;ان الاسابيع الاربعة الاخيرة من هذه الانتخابات ستدور حول ما اذا كان الشعب الاميركي مستعد لتسليم اقتصادنا وامننا القومي الى باراك اوباما، الشخص الذي له حصيلة هزيلة وتقدير للامور مشكوك فيه وارتباطات برموز راديكالية مثل الارهابي المحلي وليام ايرس الذي لم يأسف على ما قام بهquot;.

ورد اوباما على هذه التهم باعلان تلفزيوني جديد يسلط الضوء فيه على سلوك ماكين (72 عاما) quot;المرتبكquot; في خضم المعركة التي دارت الاسبوع الماضي في الكونغرس حول خطة انقاذ القطاع المصرفي.

وشدد الاعلان على تصريح غريغ ستريمبل كبير مستشاري ماكين بان الحملة الجمهورية quot;تتطلع لطي صفحة هذه الازمة الماليةquot; للتركيز على quot;سجل (اوباما) المسرف في الليبراليةquot;.

وقال سناتور ايلينوي (47 عاما) انه لن يقع ضحية حملة التعرض الشخصي نفسها التي ادت الى هزيمة الديموقراطي جون كيري امام الرئيس جورج بوش في انتخابات 2004.

وتساءل ساخرا quot;نواجه اسوأ ازمة منذ الركود الكبير ويريد منا ماكين ان +نطوي صفحة+ المسائل الاقتصادية؟quot;.

وقال اوباما متوجها الى حشد من 28 الف مؤيد الاحد في اشفيل بولاية كارولاينا الشمالية quot;يفضلون النيل من حملتنا على النهوض بهذا البلد. هذا ما تفعلونه حين تفقدون التواصل وتفتقرون الى الافكار والوقتquot;.

واكد في المقابل انه يعتزم التركيز على المسائل الحياتية التي تهم الناخبين بما في ذلك ازمة الضمان الصحي، في وقت يواجه الاقتصاد الاميركي خطر الانكماش ولا سيما على ضوء احصاءات اخيرة اشارت الى الغاء 760 الف وظيفة حتى الان هذه السنة.

وفي ظل الازمة المالية الحالية التي تهدد وول ستريت والاميركيين العاديين، تشير استطلاعات الرأي الى تقدم اوباما على المستوى الوطني وفي ولايات اساسية مثل فلوريدا واوهايو وبنسلفانيا.