واشنطن: افادت استطلاعات للرأي نشرت نتائجها الاربعاء، ان المرشح الديموقراطي الى البيت الابيض باراك اوباما، يتقدم من ست الى احدى عشرة نقطة على الجمهوري جون ماكين. فقد حصل اوباما على 51% من نيات التصويت في مقابل 45% لماكين، حسب استطلاع اجرته مؤسسة راسموسين. وهذا هو اليوم الثالث عشر على التوالي الذي يبلغ فيه اوباما عتبة ال 50% في هذا الاستطلاع اليومي.

واجري هذا الاستطلاع مساء الثلاثاء قبل نهاية المناظرة الثانية بين اوباما وماكين، على عينة تألفت من حوالى الف شخص. ويقدر هامش الخطأ ب 2%. ومنح الاستطلاع اليومي لمؤسسة غالوب اوباما 52% من نيات التصويت وماكين 41%.

واجري هذا الاستطلاع من الخامس الى السابع من تشرين الاول/اكتوبر قبل المناظرة التلفزيونية، على عينة من حوالى الف شخص. ويقدر هامش الخطأ فيه ب 2%. ولم يحقق اوباما من قبل هذه النتيجة المرتفعة في الاستطلاع اليومي لمؤسسة غالوب.

ولم يعط استطلاع آخر يومي للرأي اعدته مؤسسة دياغو/هوتلاين اوباما سوى تقدم بنقطة واحدة (45% في مقابل 44%). واجري هذا الاستطلاع من الخامس الى السابع من تشرين الاول/اكتوبر على عينة من 904 اشخاص، مع هامش للخطأ بنسبة 3,3%.

وافاد موقع ريل كلير بوليتيكس المستقل الذي يحصي كل استطلاعات الرأي المنشورة، ان اوباما سجل الاربعاء تقدما بلغ 5,1 نقاط على ماكين. وستجرى الانتخابات الرئاسية بعد 27 يوما.