لندن: أعلن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أن وجود القوات البريطانية لم يعد ضروريا في العراق ويجب أن تعود إلى بلادها، وذلك في مقابلة مع صحيفة quot;التايمزquot; البريطانية نشرتها اليوم الاثنين. وقال quot;نشكرها على الدور الذي لعبته (القوات البريطانية) ولكن اعتقد ان وجودها في العراق لم يعد ضروريا لحفظ الامن والسيطرةquot; على البلاد. واضاف quot;يمكن ان نكون بحاجة لوجودها في مجال التدريب او في بعض المجالات التكنولوجية ولكن كقوة مقاتلة لا اعتقد ان وجودها ضروريquot;.

وانتقد المالكي ايضا القرار البريطاني بسحب اخر القوات البريطانية من مدينة البصرة (جنوب) نهاية شهر كانون الاول/ديسمبر الماضي بعد ان سلمت السلطة للقوات العراقية ونشرت جنودها في قاعدة بالمطار خارج المدينة، معتبرا ان هذا الانسحاب كان سابقا لاوانه بquot;كثيرquot;. كما انتقد الاتفاق الذي تم التوصل اليه بين البريطانيين وجيش المهدي الذي يتزعمه الزعمي الشيعي المتشدد مقتدى الصدر كي يوقف هجماته واطلاق الصواريخ.

وكان نوري المالكي امر الجيش العراق بالهجوم في 25 اذار/مارس على البصرة التي كانت تحت سيطرة الميليشيات الشيعية التي طردت من المدينة بعد اسبوعين من المعارك المكثفة. واقر رئيس الوزراء العراقي مع ذلك بان قوات التحالف quot;قدمت المساعدة وكان هذا الامر ضرورياquot; مشيرا الى ان العلاقات العراقية البريطانية quot;جيدةquot;.